دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان 1442

محمد جابر 30 مارس 2021 , 16:31 آخر تحديث : أبريل 2021 , 17:09

دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان، نودع شهر رمضان المبارك بالدعاء إلي الله سبحانة وتعالي بأن يعود لنا هذا الشهر الكريم مرة اخري ونحن علي قيد الحياة وغير فادين لاحد من الاحبة حيث إن شهر رمضان هو اجمل واحب الشهور في العام لقلوب المسلمين جميعاً وفي هذا الشهر العظيم المبارك يكثر الصلاة والدعاء إلي الله سبحانة وتعالي ويدعوا فية المسلمون الله من اجل طلب الرحمة والمغفرة وقضاء الحاجة وتيسير الامور حيث إنة شهر استجابة للدعوات من الله، ويجب علينا إن نستغل هذا الشهر اكثر استغلال وان نزيد فية من القرب إلي المولي عز وجل.

قد يهمك أيضاً: دعاء الرزق والتوفيق 1442 – ادعية الرزق وتيسير الأمور مكتوبة مستجابة

دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان

دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان، شهر رمضان الكريم الذي أنزل فيه القران فيه الرحمة والغفران هذا الشهر العطر تتفتح فيه السماوات والقلوب وتكثر فيه الأدعية والمودة ففي اليوم الأخير من هذا الشهر الكريم يظل فيه المسلمون يدعون بالرحمة والغفران من المولى عز وجل.

قد يهمك أيضاً: أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان – دعاء قبل الافطار مستجاب 1442

دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان

شهر رمضان شهر عظيم فيه المودة والرحمة بين جميع المسلمين ففي هذا الشهر الكريم ترفع فيه الأيادي إلى المولى عز وجل متذللة إلى رضاه ترجو عفوا من الله فلمسلمين يرفعون ألأياد بالدعاء قائلين ربنا دعوناك كما أمرتنا فغفر لنا كما وعدتنا ومن الأدعية في هذا الشهر الكريم ما يلي:

  • اللهم أجعل صيامي في شهرك العظيم صيام الصائمين وقيامي فيه قيام العارفين ونبهني فيه عن غفلة الغافلين وأغفر لي فيه جرمي يا رب العالمين اللهم وفقني في شهرك العظيم إلى قراءة آياتك يا أرحم الراحمين.

  • ففي الدعاء يرجو العبد من المولى عز وجل أن يقويه على صيامه فلا يسمع همسات الشياطين التي تدعوه إلى الإفطار وأن يقوم قيام العارفين في هذا الشهر الكريم من عظم أجره عند الله ويطلب العبد من الله الغفران والإعانة على ذكر آيات الغفار.

  • ففي اليوم الأخير من هذا الشهر العظيم يدنو فيه العبد إلى الرحمن أملا في أن يكون الغفار قد استجاب إلى دعائه وتقبل صلاته واحتسب صيامه فيفوز العبد فيه بعظيم الجنان.

دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان

قد يهمك أيضاً: دعاء التوسل إلى الله لقضاء الحاجة بسرعة 1442

ثواب دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان

الأدعية في الشهر الكريم لها من الثواب العظيم عند الله لأن العبد بالدعاء يتقرب من الله ففي أيام رمضان تكون السماوات مفتوحة للدعاء وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان ثواب الدعاء في اليوم الأخير

  • إن اليوم الأخير من شهر رمضان يكون من العشر الأواخر من رمضان التي حث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم بكثرة الدعاء فيها لأنه قد يظفر فيها العبد بليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

  • فان المولى عز وجل قد جعل العشر الأواخر فرصة لمن يريد تزويد حسناته وفرصة للمقصرين حتى يعوضوا ما فاتهم ففي هذه الأيام العظيمة المباركة التي جعل فيها المولى الاستجابة فيها عتق من النار.

قد يهمك أيضاً: فضل دعاء أخر اليوم في شهر رمضان

مستحبات اليوم الأخير من شهر رمضان

في أخر يوم من رمضان يتسارع العبد فيه أن يجعل يومه الأخير من الشهر الكريم كثير الحسنات حتى يستدرك ما فاته من الأيام أو يحسن به الحسنات فما هي المستحبات في اليوم الأخير

  • قراءة القرآن الكريم لها ثواب عظيم وخاصة في شهر رمضان فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع (من تلا فيه آية من القرآن كان له أجر من ختم القرآن في غيره من الشهور).

  • الدعاء الكثير فان الرسول حث على الدعاء في شهر رمضان لما لهذا الشهر من ثواب كثير فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ثلاث لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم).

  • فقد تبين من الحديث الشريف فضل الدعاء للصائم وهي قبول الدعوة عند الله عز وجل ولهذا حث النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء في هذا الشهر الكريم.

دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان

الأوقات المستحبة في دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان

  • هناك بعض الأوقات التي يستحب فيها الدعاء التي بين فيها النبي ولكن شهر رمضان الكريم كله يستحب فيه الدعاء فقد قال الرسول الكريم (لا ترد دعوة الصائم حتى يفطر) فهذا يدل على أن شهر رمضان كله يستحب فيه الدعاء.
  • ولكن حث الرسول على الدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان لأن فيها ليلة القدر وهذه الليلة خير من ألف شهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *