أفضل دعاء النوم مكتوب مستجاب 1444 للطمأنينة وراحة البال، إن من أعظم مطالب الإنسان في الدنيا أن ينعم بالأمن والاستقرار، بالإضافة إلى الشعور براحة البال وطمأنينة القلب، ولقد قال الله تعالى في ذلك : (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)، فذكر الله تعالى والاتصال معه وسيلة وسب مباشر وكبير في الشعور بالراحة الغامرة، ومن ذلك أيضاً التوجه لله تعالى بخير العبادات وهي عبادة الدعاء للحصول على ما يرغب به راحة البال وهدوء وسكينة النفس، انطلاقاً مما تقدم نتعرف في هذا المقال على نماذج متعددة من أفضل دعاء النوم مكتوب مستجاب 1444 للطمأنينة وراحة البال.

دعاء النوم و الأرق

دعاء النوم، يجب على المسلم وقبل شروعه بالنوم أن يتجنب التفكير و الابتعاد عن التوتر و السلبيات في حياته و التي لها دور كبير في انفعالاته، ولذا يحرص على دعاء النوم و الأرق:

دعاء النوم

  • اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين. وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم جميعا أن يفرط علي حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم.
  • اللهم لا إله إلا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله. شأن الدنيا والآخرة، في عفو منك وعافية، لا إله إلا أنت.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله، وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين“. «يا حي، يا قيوم، برحمتك أستغيث.
  • حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزاق من المرزوقين، حسبي الذي هو حسبي. حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك. كذلك أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك. أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

شاهد أيضا: تفسير حلم استجابة الدعاء في المنام

 دعاء النوم بسرعة مجرب

دعاء النوم، يسبب عدم  القدرة على النوم للكثير من الأشخاص، الإرهاق و التعب الدائم وفقدانه لنشاطه وحيويته خلال عمله، والشعور بالتعب و الصداع و تناول الكثير من الأدوية المهدئة ولذلك نعرض دعاء النوم بسرعة مجرب:

  • الحمد لله الذي كفاني، وأواني، والحمد لله الذي أطعمَني وسقاني، والحمد لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ.
  • اللّهـمَّ عالِـمَ الغَـيبِ وَالشّـهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهـد أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت. أو أَنَّـكَ أَنْـتَ الله لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ محَمّـداً عَبْـدكَ وَرَسـولـك.
  • اللهم لا إله إلا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، شأن الدنيا والآخرة، في عفو منك وعافية، لا إله إلا أنت. كما يقال حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزاق من المرزوقين، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الله ونعم الوكيل.

شاهد أيضا: دعاء يغفر الذنوب والكبائر مستجاب 1444 اجمل ادعية غفر الذنوب مكتوب

أفضل دعاء عند النوم

دعاء النوم، يجب على المسلم أن يتخذ من قراءة الأذكار و الأدعية من ضمن العادات و أن يلتزم بها بشكل يومي، لتحصين النفس من كافة أنواع الشرور وتقدم فيما يلي أفضل دعاء عند النوم:

  • اللّهـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَث عِبـادَك.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله، وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين.
  • قال الله تعالى: لا يكَلِّف اللَّـه نَفْسًا إِلَّا وسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَه عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ واعف عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين.

شاهد أيضا: دعاء ياذا الذي كان قبل كل شي مكتوب

 أذكار قبل النوم

دعاء النوم، وردت الكثير من الأذكار  في كتب السيرة النبوية و كتب التفسيرو أذكار المسلم، والتي يرددها دائما المسلم قبل نومه يوميا، لتحصنه من أضغاث الشياطين ومن الشرور، ونوضح فيما يلي أذكار قبل النوم:

دعاء النوم

  • (اللَّهُمَّ باسْمِكَ أمُوتُ وأَحْيا).
  • (اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها لك مماتُها ومحياها اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ.
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحَبِّ والنَّوى مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ أعوذُ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَك شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا مِن الفقرِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بوَجهِكَ الكَريمِ، وكَلِماتِكَ التَّامَّةِ، مِن شرِّ ما أنتَ آخِذٌ بناصيَتِه، اللَّهُمَّ أنتَ تَكشِفُ المَغرَمَ والمَأثَمَ، اللَّهُمَّ لا يُهزَمُ جُندُك، ولا يُخلَفُ وَعدُكَ، ولا يَنفَعُ ذا الجَدِّ منكَ الجَدُّ، سُبْحانَكَ وبحَمْدِكَ).
  • (باسْمِكَ ربِّ وَضَعْتُ جنْبِي وبِكَ أَرفَعُهُ، إن أمسَكْت نفْسِي فارحَمْها، وإنْ أرسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحفَظُ به عبادَك الصَّالِحِينَ).
  • اللَّهمَّ إنِّي أسلَمْتُ نفسي إليك ووجَّهْتُ وجهي إليك وألجَأْتُ ظهري إليك وفوَّضْتُ أمري إليك رغبةً ورهبةً إليك لا ملجأَ ولا منجا منك إلَّا إليك آمَنْتُ بكتابِك الَّذي أنزَلْتَ ونبيِّك الَّذي أرسَلْتَ).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ).
  • (اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)

أدعية متنوعة عند النوم

دعاء النوم، يمكن للمسلم أن يناجي ربه بما يشاء من الأدعية ولا يقتصر على ذكر ما او دعاء معين فعليه أن يدعو ربه بالكثير من الأدعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن العلماء ونقدم فيما يلي أدعية متنوعة عند النوم:

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضي في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أوعلمته أحداً من خلقك أو أستأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي.
  • اللهم أسألك مغفرة تشرح بها صدري، وترفع بها ذكري، وتيسر بها أمري، وتكشف بها ضري، وترفع بها ضري، إنك على كل شيء قدير. اللهم رب السموات والأرض، كن لي جاراً من شر خلقك كلهم أجمعين، أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك لا إله إلا أنت.
  • اللهم اكفني ما أهمني وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى.
  • الله أكبر الله أكبر من خلقه جميعاً، الله أعز مما أخاف وأحذر، أعوذ بالله الممسك السموات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه من شر من أراد بي شراً، وجنوده، وأتباعه، وأشياعه من الإنس والجن، إلهي كن لي جاراً من شرهم عز جارك وجل ثناؤك وتبارك اسمك ولا إله غيرك، باسمك الحسيب الكافي.
  • اللهم اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك. اللهم حصني بحصنك الحصين، وأعزني بعزك، وصلني بحبلك المتين، واكفني شر الأشرار وكيد الفساق والسحار والمردة والمنافقين والمدعين والحاقدين والحاسدين والمغرورين في الليل والنهار.

شاهد أيضا: دعاء الحسد والعين مكتوب 1444 أقوى أدعية التحصين من الحسد والعين

7 أشياء كان يفعلها النبي قبل نومه

دعاء النوم، يجب على المسلم أن يقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم ويطبق سنته في كافة أمور حياته، حتى يرتاح ويطمئن ويتجنب الكثير من الكوابيس و أضغاث الشيطان في منامه ومن الأمور التي كان يفعلها الرسول قبل نومه، نوضحها فيما يلي7 أشياء كان يفعلها النبي قبل نومه:

  • الوضوء قبل النوم.

نفض الفراش: عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره، فلينفض بها فراشه وليسم الله ؛ فإنه لا يعلم ماخلفه بعده على فراشه) صحيح مسلم.

  •  النوم على الشق الأيمن.
  • الدعاء بهذه الكلمات: اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رهبة ورغبة إليك، لاملجأ ولامنجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت.
  • قراءة هذه السور: فعن السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة، جمع كفيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما: (قل هو الله أحد) و (قول أعوذ برب الفلق) و (قل أعوذ برب الناس)، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده: يبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات. صحيح البخاري.
  • وكان يقرأ أيضا آية الكرسي: {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
  • التكبير و التسبيح: عن على ابن أبي طالب – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم (…إذا أخذتما مضاجعكما فكبرا الله أربعا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين وسبحا ثلاثا وثلاثين، فإن ذلك خير لكما من خادم) – صحيح الجامع.
  • الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم:عن عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته) – صحيح البخاري.

دعاء النوم، كثيرا هي الأدعية التي يرددها المسلم في حياته وفي هذا المقال قدمنا العديد من الموضوعات التي تتعلق دعاء النوم و الأرق، دعاء النوم بسرعة مجرب، أفضل دعاء عند النوم 7 أشياء كان يفعلها النبي قبل نومه.

قد يعجبك