دعاء اللهم أنى أسألك بنور وجهك الذي أشرقت مكتوب والحديث النبوي الذي ورد فيه هذا الدعاء، حيث أن الكثير من المسلمين يحرصون على معرفة هذا الدعاء اقتداءًا برسول الله والرغبة منهم في استجابة الله لدعائهم، وسوف نقدم هذا الدعاء لكم في هذا المقال.

حكم الدعاء باللهم أنى أسألك بنور وجهك

  • هذا الدعاء صحيح ولا يوجد فيه أي مخالفة، كما أنه ورد عن رسول الله وصحابته فهو مشروع ويستحب الدعاء به اقتداء برسول الله وصحابته، كما أن الدعاء هو أساس العبادة وإذا كان المسلم ملتزم بشروطه وآدابه فلا يوجد أي شك في مشروعيته.
  • وذكر الكثير من أهل العلم أن دعاء المسلم بصفات الله العليا وأسمائه الحسنى والأعمال الصالحة مثل الإيمان والإسلام وأيضًا الطلب من الله أن يستجيب الدعوات أمر مشروع، كما يجوز التوسل إلى الله بالأحاديث القدسية والآيات القرآنية، ولذلك فإن هذا الدعاء غير مخالف لشروط أو آداب الدعاء.

دعاء اللهم أنى أسألك بنور وجهك الذي أشرقت مكتوب

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعوا بهذا الدعاء كثيرًا، وذكر ذلك في الحديث الشريف الذي رواه محمد بن كعب القرظي عن رسول الله قال “اللهمَّ إليك أشكو ضَعْفَ قوَّتي، وقلةَ حيلتي، وهواني على الناسِ، يا أرحَمَ الراحمِينَ، أنت رَبُّ المستضعَفِينَ، وأنت ربِّي، إلى مَن تَكِلُني؟ إلى بعيدٍ يَتجهَّمُني، أو إلى عدوٍّ ملَّكْتَهُ أمري؟! إن لم يكُنْ بك غضَبٌ عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أن عافيتَك هي أوسَعُ لي، أعُوذُ بنورِ وجهِك الذي أشرَقتْ له الظُّلماتُ، وصلَح عليه أمرُ الدُّنيا والآخرةِ، أن يَحِلَّ عليَّ غضَبُك، أو أن يَنزِلَ بي سخَطُك، لك العُتْبى حتى ترضى، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلا بك“.

كما روى الصحابي الجليل سعيد بن جبير رضي الله عنه قال “كان بن عباس يقول، اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض أن تجعلني في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك”.

شاهد أيضًا: تغريدات اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين تويتر 2023 اجمل دعاء استقبال رمضان

دعاء اللهم أنى أسألك بنور وجهك تويتر

يفضل الكثير منا نشر الأدعية المشروعة التي يمكنهم الدعاء بها دائمًا على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر أو حالات واتس آب، وإليكم هذا الدعاء مكتوب:

  • “اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا استعَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا”.
  • “اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَنْتَ المُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ البَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ”.
  • “اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد”.
  • “اللهم إني أسألك بأنَّك أنت الله لا إله إلا أنت، المنان، بديع السَّماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي، يا قيوم”.
  • “اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدِّي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمتُ، وما أخَّرتُ، وما أسررتُ، وما أعلنتُ، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيءٍ قدير”.
  • “اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ حُبَّكَ، وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَالعمَل الَّذِي يُبَلِّغُني حُبَّكَ، اللَّهُمَّ اجْعل حُبَّكَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِن نَفسي، وأَهْلي، ومِن الماءِ البارِدِ”.

شاهد أيضًا: اجمل دعاء ليلة القدر السديس مستجاب 1444 ادعية مستجابة – علامات ليلة القدر في رمضان 2023

أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم

إن الدعاء من أهم الأعمال الصالحة التي يستطيع كل مسلم أن يقوم بها، وأفضل دعاء هو الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته، والذي أمرنا به الله سبحانه في القرءان الكريم، ومن الأدعية التي وردت عن النبي ما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِباتِ رحْمتِكَ، وَعزَائمَ مغفِرتِكَ، والسَّلامَةَ مِن كُلِّ إِثمٍ، والغَنِيمَةَ مِن كُلِّ بِرٍ، وَالفَوْزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ”.
  • “اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت ما أسرفت وما أنت أعلم به مني اللهم ارزقني من طاعتك ما تحول به بيني وبين معصيتك وارزقني من خشيتك ما تبلغني به رحمتك وارزقني من اليقين ما تهون به على مصائب الدنيا وبارك لي في سمعي وبصري واجعلهما الوارث مني اللهم اجعل ثأري على من ظلمني وانصرني على من عاداني ولا تجعل الدنيا أكبر همي ولا مبلغ علمي اللهم لا تسلط على من لا يرحمني”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما ولسانا ذاكرا صادقا وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم إنك أنت علام الغيوب”.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما.
  • اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون على ربا، ومن مال يكون على عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.

أدعية اللهم أنى أسألك بنور وجهك الذي أشرقت

يوجد العديد من الصيغ لدعاء اللهم أنى أسألك بنور وجهك، والذي يستطيع كل مسلم الدعاء بها في كل وقت وحين واللجوء إلى الله وطلب الإجابة، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • اللهم إني أسألك بنور وجهك الكريم أن تحفظ عائلتي من كل شر، وتبارك في أبنائي وترحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت به السنوات والأرض أن تغفر لي، وأن ترحمني، وأن تحميني من شر شياطين الإنس والجن، وأن تجعلني من الصالحين الذاكرين الشاكرين لك يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك بنورك العظيم، يا رحمن يا رحيم أن تتقبل منا صالح أعمالنا، وأن تزد في حسناتنا، وأن لا تتوفنا إلا وأنت راض عنا يا الله.
  • اللهم يا من أطلقت على نفسك النور، أسألك أن تحفظنا من شرور أنفسنا، وتغفر لنا سيئات أعمالنا، اللهم أدخلنا في رحمتك.
  • اللهم إنا نسألك بنعمك الظاهرة والباطنة التي أنعمت بها علينا، وفضلك الذي تفضلت به علينا، أن تدخلنا الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم أظلنا بظلك يوم يقوم الحساب، ولا تخزنا يقوم القيامة، اللهم متعنا النظر إليك، ورؤية نور وجهك الكريم يا الله.
  • اللهم إنا نسألك بنورك الكريم أن تبارك لنا في حسناتنا، وأن تغفر لنا وتعفو عنا، وأن تجعل أبي وأمي من ورثة جنة الخلد يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء الصائم في شهر رمضان 1444

بعد أن ذكرنا لكم دعاء اللهم أنى أسألك بنور وجهك الذي أشرقت مكتوب، وحكم الدعاء به، ومجموعة من الأدعية الواردة عن رسول الله، يجب على كل مسلم أن يقتدي برسول الله وصحابته وأن يدعوا بأدعيتهم في كل وقت، وسيستجيب الله تعالى.

قد يعجبك