دعاء العشرة الأواخر من شعبان 1443 ادعية العشر الاواخر من شهر شعبان مكتوبة مستجابة

امل 19 سبتمبر 2021 , 05:33

دعاء العشرة الأواخر من شعبان هي واحدة من الادعية التي يستحب ترديدها في الايام الاخيرة من شهر شعبان المبارك حيث إن في هذا الشهر يستحب إن يقوم المسلم بالأكثار من الصوم والدعاء فية وذلك لأن كافة الاعمال الصالحة مستحبة في هذا الشهر الكريم وأيضاً هو شهر غفران، ويجب علي المسلم الأكثار من الصلاة في ذلك الشهر والتضرع إلي الله بالدعاء والتوسل إليه وطلب العون منه لقضاء الحاجات وتيسير الأمور، وورد لنا في السنة النبوية وفي كتب الشريعة العديد من الادعية المفضلة في الايام الاخيرة من هذا الشهر والتي سنعرضها لكم في ذلك المقال.

شهر شعبان هو شهر سابق لشهر رمضان والرسول عليه الصلاة والسلام كان يكثر الصيام في شهر  شعبان  ، فهو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والصيام له فوائد عديدة ، فيوجد باب في الجنة يُسمى بباب الريان لا يدخله إلى الصائمون ، كما أن الصيام يباعد عن النار  ، فصيام يوم يباعد النار عن الشخص سبعين خريفًا أي سبعين عامًا ،  كما أن الصيام يسد  منافذ الشيطان ويقوي الجسد وغير الأجور العالية.

قد يهمك أيضاً: دعاء رؤية هلال رمضان مستجاب

دعاء العشرة الأواخر من شعبان

دعاء العشرة الأواخر من شعبان ويعتبر هذا الشهر له مكانة كبيرة ورفيعة حيث انه يأتي بعد رجب وقبل رمضان الذي يصوم المسلمين كما يجب على الفرد أن يصوم على مثال الرسول ، وإلا فسيصلي الله عليه ويسكنه، باستثناء ضعف الأجر الذي يحصل عليه الفرد من خلال الصوم.

شهر شعبان

شهر شعبان هو أحد الشهور في السنة الهجرية هو الشهر الثامن في التقويم الهجري ويأتي شهر شعبان المبارك بعد إنتهاء شهر رجب وكان يسمي هذا الشهر في عصور قبل الاسلام مثل الشهور العادية للنسة الهجرية ولكن بعد إن دخل الاسلام الارض أصبح هذا الأسم هو أسم الشهر الثامن في التقويم القمري.

وأطلق علي شهر شعبان هذا الاسم الذي أخذ من كلمة التشبع وذلك بسبب تشبع العرب بالحروب في ذلك الشهر حيث كانت حروب المسلمين والقبائل تتوقف في شهر رجب بسبب إنة من الشهور الحرام والتي حرم فيها علي الناس القتال بين بينهم البعض.

الصيام في شهر شعبان المبارك

شهر شعبان المبارك هو وأحد من ضمن شهور السنة الهجرية التي يستحب فيها الصيام كسنة عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم حيث إن الرسول كان يكثر من الصيام في شهر شعبان المبارك أكثر من شهور السنة والصيام في شهر شعبان له الكثير من الفضائل علي المسلم وهي:

  • إن الصيام في شهر شعبان يعتبر تدرب للمسلم علي الصيام في شهر رمضان.
  • صيام شهر شعبان الكريم من السنن المستحبة عن الرسول صلي الله علية وسلم وبالتالي صيام شعبان يكون اتباع لسنة الرسول.
  • اعمال الانسان في كل عام ترفع إلي الله سبحانة وتعالي في شهر شعبان.
  • إن الصيام في شهر شعبان الكريم يساعد المسلم علي التخلص من الذنوب وكثرة التقوي وتقرب الإنسان من ربة.

قد يهمك أيضاً: أفضل ادعية للمتوفي – دعاء للميت مكتوب 1442 مستجاب

دعاء العشرة الأواخر من شعبان

  • يجب أن يبدأ الأفراد في فهم أجزاء كثيرة من القرآن بشكل صحيح.
  • يجب على العبد أن يدخل رمضان طاهر الروح، فيترك الذنوب في شعبان ويقترب من الله تعالى.
  • يجب على الخادم الوقوف وأداء خمس صلوات يومية في الوقت المحدد.
  • يجب على الأفراد أن يتوسلوا إلى الله سبحانه وتعالى ويطلبوا منه أن يغفر له ويغفر له ويرجع إليه كثيرًا.

أفضل دعاء العشرة الأواخر من شعبان

  • اللهم هذا الشهر المبارك الذي انزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية يا من أخذ القليل وشكر الكثير اقبل منا اليسير اللهم إني أسألك أن تجعل لي إلى كل خير سبيلًا ومن كل ما لا تحب مانعا يا ارحم الراحمين.
  • يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يوأخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم اللهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك عفوك اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك.
  • يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك عفوك عفوك اللهم إني عبدك وأبن عبدك وأبن أمتك ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك.

دعاء أواخر شعبان

  • كلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالح خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر اللهم أبقني خير البقاء وأغنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك.
  • واتباع سنة رسولك اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق أو كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب فأسألك يا رب أن تبدلني مكانه إيمانا بوعدك ووفاء بعهدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا.

قد يهمك أيضاً: دعاء الجمعة الأخيرة شهر رمضان 1443

أقوال الصالحين عن شعبان

قال الإمام الجيلاني رضي الله عنه في غنى الدارسين: شعبان خمسة أحرف شين، عين ، ب، أ و نون، فالقصبة تأتي من الشرف، العيون من مكان مرتفع، يأتي با من العدل، والألف من الألفة، والظهيرة تأتي من النو، فهذه هي هدايا الله القدير للخدام ، هذا شهر لفتح الحسنات، وإظهار البركات، وترك الذنوب، والقضاء على السيئات، أيام صلاة محمد كثيرة.

أقوال عن دعاء العشرة الأواخر من شعبان وعن شهر شعبان

قال الله تعالى إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما فالصلاة من الله الرحمة، ومن الملائكة الشفاعة والاستغفار، ومن المؤمنين الثناء والدعاء، ومن الملائكة العون والنصرة، ومن المؤمنين الإتباع والحرمة، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من الله تعالى الوصلة، ومن الملائكة الرقة، ومن المؤمنين المتابعة والمحبة

 

2016 5 21 1 10 28 76

دعاء شهر شعبان

إن الدعاء يتعتبر واحد من ضمن الاعمال المستحبة التي يجب علي المسلم القيام بها في شهر شعبان المبارك حيث إن الدعاء في هذا الشهر الكريم يكون مستجاب بأذن الله ومن أجمل نصوص دعاء العشر الأواخر من شعبان هي:

اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت».

اللهم إن هذا الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان..قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية ..يا من أخذ القليل وشكر الكثير إقبل مني اليسير ..اللهم إني أسألك أن تجعل لي إلى كل خير سبيلا..ومن كل ما لا تحب مانعا يا أرحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم.

قد يهمك أيضاً: دعاء للمريض بالشفاء قصير مستجاب 1443

دعاء العشر الأواخر من شعبان

 

تعتبر العشر الاواخر من شهر شعبان هي أحد الايام التي يستعد فيها المسلمون حول العالم علي اقتراب شهر رمضان الكريم حيث إن في هذه الايام المباركة تكون خير وسلام علي جميع المسلمين ومن بعض دعاء العشر الأواخر من شعبان

  • اللهمّ أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.
  • اَللـهُمَّ اِنْ لَمْ تَكُنْ غَفَرْتَ لَنا في ما مَضى مِنْ شَعْبانَ فَاغْفِرْ لَنا في ما بَقِيَ.
  • أعوذ بك من شرّ ما صنعت.
  • أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.
  • اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا
  • عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي،
  • وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ،
  • فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ:
  • ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾،
  • إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ،

دعاء ليلة النصف من شعبان مستجاب بإذن الله

  • اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ

  • اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى

  • . اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك

  • . اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك ، وغلب جندك وجرت قدرتك ، ولا يمكن الفرار من حكومتك ،

  • اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ، ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك. لا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك

  • اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.

  • اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء . يا سابع النعم ، يا دافع النقم ، يا نور المستوحشين في الظلم ، يا عالما لا يعلم ، وصل على محمد وآل محمد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *