دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية 1442

امل 17 يونيو 2021 , 22:35 آخر تحديث : يونيو 2021 , 22:37

دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية الطيبة يعتبر واحد من ضمن الادعية التي يبحث عنها الكثير من الاشخاص المقبلين علي الذهاب لإداء مناسك الحج والعمرة حيث إن السعي بين جبل الصفا والمروة هو أحد شعائر الحج والعمرة والتي يجب القيام بها لتكون هذه الفريضة تم أدائها بشكل صحيح مثل منسك الطواف والتكبير  ويفضل إن يردد الإنسان العديد من الادعية عند السعي بين جبل الصفا والمروة وتكون هذه الادعية مستجابة بإذن الله وفي هذا المقال سنعرض لكم كافة دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية.

من شعائر الحج والعمرة السعي بين الصفا والمروة  وهي اساسًا شعيرة مقدسة وسنًة عن السيدة هاجر عليها السلام ، والتي سعت بين الصفا والمروة سعيًا للبحث عن الماء لوليدها إسماعيل عليه السلام وكان طفلًا رضيعًا ، وظلت تهرول ما بين جبلين الصفا والمروة حتى رزقها الله ببئر زمزم وفاض كثيرًتا وقالت زم زم حتى الماء لا يفيض ، ومن أجل ذلك سُمي ببئر زمزم ، ويستحب الدعاء في السعي بين الصفا والمروة وبإذن الله مستجاب.

دعاء السعي بين الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية، الصفا والمروة من شعائر الحج ولابد من السعي بين الصفا والمروة لإتمام إجراءات الحج أو العمرة وهو ركن مهم من أركان الحج ولابد أن يؤدى سبع أشواط وفيها يهرول المسلم  والهرولة ما بين المشي السريع والجري ، والصفا والمروة جبلان في مكة يشيران إلى الجبلين اللذين كانت بينهما السيدة هاجر عليها السلام وكانت تسعى بينهما للعثور على الماء للطفل الرضيع آنذاك وهو إسماعيل عليه السلام دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية .

قد يهمك أيضاً: اقوي دعاء شهر رمضان المبارك 1442 قصير مستجاب – ادعية لشهر رمضان 2021

دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية

وسوف نقدم في هذا المقال مجموعة من الأدعية الواردة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام لكي تقال في السعي بين الصفا والمروة وهو من السنة النبوية فتابعونا على موقع نظرتي لمعرفة التفاصيل دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية.

: “رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا أعلم إنك أنت الله الأعز الأعظم”، ويستحب ذكر هذا الدعاء كما يمكن قول غيره، حيث يجب الإكثار من الدعاء. ويمكن القول: “رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم وأنت الأعز الأكرم، اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”،

أن هناك الدعاء المستحب بين الصفا والمروة ، حيث يبدأ في استقبال الكعبة، ثم يبدأ بالتكبير، ثم يدعوا الله سبحانه قائلا: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا، والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير). ثم يمكن للحاج بعد الانتهاء من هذا أن يدعوا الله بما في قلبه وبما شاء ولمن شاء وأن يذكر من الأدعية والأذكار ما يريد في السعي بين الصفا والمروة.

images 7

دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية

والصفا والمروة من مناسك الحج وقد ترك إبراهيم عليه السلام هاجر المصرية عن وادي غير ذي زرع  ونفد منها الطعام والشراب  ولم يتبقى معها شئ من التمر أو الماء وكان معها إسماعيل الرضيع ولم تجد ما تطعم الطفل ونفد الحليب من ثديها ونفد الماء وظلت تجري ما بين جبلي الصفا والمروة بحثًا عن ماء أو طعام للطفل الرضيع حتى جاء جبريل عليه السلام بجانب الطفل وبدأ الماء يخرج من الأرض وقالت هاجر للماء زمي زمي لأن الماء كان يخرج من الأرض وهو يندفع إندفاعًا  حتى أصبح بئر وسميً بئر زمزم ولولا قالت ذلك لكان الماء في كل أنحاء العالم (ماء زمزم).

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ خَرَجَ مِنَ الْمَسْجِدِ يُرِيدُ الصَّفَا، يَقُولُ: «نَبْدَأُ بِمَا بَدَأَ بِهِ» فَبَدأَ بِالصَّفَا، وَقَرَأَ: {إِنَّ الصَّفَا وَالمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ} (1) وَكَانَ إِذَا وَقَفَ عَلَى الصَّفَا يُكَبِّرُ ثَلاثًا، وَيَقُولُ: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»، «لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ» (2) ثُمَّ أعاد هذا الكلام. كان النبي ﷺ إذا صعد الصفا كبر عليها، وذكر الله ثلاثًا ودعا ثلاثًا وكرر، يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، ويكرر ذلك مع التكبير ثلاث مرات مع الدعاء على الصفا والمروة، هذا هو الأفضل.

: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، لا إله إلا اللهُ وحده، أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه، ثم دعا ايضًا بين ذلك، وقيل أنه قد كرر ذلك ثلاثَ مراتٍ، ثم صلي على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)

قد يهمك أيضاً: دعاء الصباح مكتوب للرزق مستجاب 1442 دعاء الرزق في الصباح البركة والتوفيق

صعود الصفا والمروة مكتوب 1140x855 1

الدعاء عند صعود الصفا والمروة

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار. ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا. لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ.

9

ما يقال في السعي بين الصفا والمروة

والمروة

الحج فرض على كل مسلم بالغ عاقل وعلى من يستطيع النفقة وكذلك يتمتع بالصحة الكاملة والعقل الكامل.

(اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار). كما قيل أن الهرولة تكون للرجال فقط، ويقال فيها (ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك).

أدعية مستجابة بين الصفا والمروة بإذن الله

  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار

  • . ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم،

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك

  • أعنا. لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ

  • .كان النبي ﷺ إذا صعد الصفا كبر عليها، وذكر الله ثلاثًا ودعا ثلاثًا وكرر، يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، ويكرر ذلك مع التكبير ثلاث مرات مع الدعاء على الصفا والمروة،

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *