دعاء الصباح مكتوب للامام علي، يعد الدعاء هو صلة بين العبد وربه، وبه يتقرب المؤمن إلى من خلقه ويبوح بكل ما في قلبه له ويشكو إليه حزنه وضعفه وقلة حيلته، ومن الجميل أن يعتاد المسلم على اللجوء إلى الله بالدعاء في السراء والضراء، أن يكون الله سبحانه وتعالى هو أول وآخر ما يفكر به المرء عند جميع اللحظات، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول مجموعة من الأدعية الخاصة بالصباح، وذلك ضمن محتوانا الذي يحمل عنوان دعاء الصباح مكتوب للامام علي.

دعاء الصباح مكتوب للامام علي

إن الإمام علي بن أبي طالب هو أول من أسلم من الفتيان، وقد فدى الرسول صلى الله عليه وسلم بروحه يوم الهجرة عندما نام في فراشه، وسنقوم الآن بتناول دعاء الصباح مكتوب للامام علي:

دعاء الصباح مكتوب للامام علي

  • بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ اللّهُمَّ يامَنْ دَلَعَ لِسانَ الصَّباحِ بِنُطْقِ تَبَلُّجهِ، وَسَرَّحَ قِطَعَ اللَّيْلِ المُظْلِمِ بِغَياهِبِ تَلَجْلُجِهِ، وَأَتْقَنَ صُنْعَ الفَلَكِ الدَّوّارِ فِي مَقادِيرِ تَبَرُّجِهِ، وَشَعْشَعَ ضِياءَ الشَّمْسِ بِنُورِ تَأَجُّجِهِ، يامَنْ دَلَّ عَلى ذاتِهِ بِذاتِهِ، وَتَنَزَّهَ عَنْ مُجانَسَةِ مَخْلُوقاتِهِ، وَجَلَّ عَنْ مُلائَمَةِ كَيْفِيّاتِهِ.
  • يامَنْ قَرُبَ مِنْ خَطَراتِ الظُّنُونِ، وَبَعُدَ عَنْ لَحَظاتِ العُيُونِ، وَعَلِمَ بِما كانَ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ، يامَنْ أَرْقَدَنِي فِي مِهادِ أَمْنِهِ وَأَمانِهِ، وَأَيْقَظنِي إِلى ما مَنَحَنِي بِهِ مِنْ مِنَنِهِ وَإِحْسانِهِ، وَكَفَّ أَكُفَّ السُّوءِ عَنِّي بِيَدِهِ وَسُلْطانِهِ، صَلِّ اللّهُمَّ عَلى الدَّلِيلِ إِلَيْكَ فِي اللَّيْلِ الأليل، وَالماسِكِ مِنْ أَسْبابِكَ بِحَبْلِ الشَّرَفِ الأطْوَلِ، والنَّاصِعِ الحَسَبِ فِي ذِرْوَةِ الكاهِلِ الاَعْبَلِ، والثَّابِتِ القَدَمِ عَلى زحالِيفِها فِي الزَّمَنِ الأَوَّلِ وَعَلى آلِهِ الاَخْيارِ المُصْطَفِينَ الاَبْرارِ.
  • وَافْتَحِ اللّهُمَّ لَنا مَصارِيعَ الصَّباحِ بِمَفاتِيحِ الرَّحْمَةِ وَالفَلاحِ، وَأَلْبِسْنِي اللّهُمَّ مِنْ أَفْضَلِ خِلَعِ الهِدايَةِ وَالصَّلاحِ، وَأَغْرِسِ اللّهُمَّ بِعَظَمَتِكَ فِي شِرْبِ جَنانِي يَنابِيعَ الخُشُوعِ، وَأَجْرِ اللّهُمَّ لِهَيْبَتِكَ مِنْ آماقِي زَفَراتِ الدُّمُوعِ، وَأَدِّبِ اللّهُمَّ نَزَقَ الخُرْقِ مِنِّي بِأَزِمَّةِ القُنُوعِ.
  • إِلهِي إِنْ لَمْ تَبْتَدِئْنِي الرَّحْمَةُ مِنْكَ بِحُسْنِ التَّوْفِيقِ فَمَنِ السَّالِكُ بِي إِلَيْكَ فِي وَاضِحِ الطَّرِيقِ ؟ وَإِنْ أَسْلَمَتْنِي أَناتُكَ لِقائِدِ الامَلِ وَالمنى فَمَنِ المُقِيلُ عَثَراتِي مِنْ كبوات الهَوى ؟ وَإِنْ خَذَلَنِي نَصْرُكَ عِنْدَ مُحارَبَةِ النَّفْسِ وَالشَّيْطانِ، فَقَدْ وَكَلَنِي خذلانك إِلى حَيْثُ النَّصَبِ وَالحِرْمانِ.
  • كان هذا الدعاء ضمن موضوعنا دعاء الصباح مكتوب للامام علي.

شاهد أيضا: دعاء الفجر مكتوب +50 افضل أدعية الفجر مستجابة للرزق والبركة والطمأنينة

اكتمال دعاء الصباح لعلي بن ابي طالب

استكمالاً للفقرة السابقة والتي وضعنا فيها دعاء الصباح مكتوب للامام علي سنقوم الآن بوضع التكملة الخاصة بالدعاء المشهور للإمام علي عن الصباح:

  • إِلهِي أَتَرانِي ماأَتَيْتُكَ إِلاّ مِنْ حَيْثُ الامالِ، أَمْ عَلِقْتُ بَأَطْرافِ حِبالِكَ إِلاّ حِيْنَ باعَدَتْنِي ذُنُوبِي عَنْ دارِ الوِصالِ ، فَبِئْسَ المَطِيَّةُ الَّتِي امْتَطَتُ نَفْسِي مِنْ هَواها، فَواها لَها لِما سَوَّلَتْ لَها ظُنُونُها وَمُناها ! وَتَبَّا لَها لِجُرأَتِها عَلى سَيِّدِها وَمَوْلاها.
  • إِلهِي قَرَعْتُ بابَ رَحْمَتِكَ بِيَدِ رَجائِي، وَهَرَبْتُ إِلَيْكَ لاجِئاً مِنْ فَرْطِ أَهْوائِي، وَعَلَّقْتُ بِأَطْرافِ حِبالِكَ أَنامِلَ وَلائِي، فَاصْفَحِ اللّهُمَّ عمَّا كُنتُ أَجْرَمْتُهُ مِنْ زَلَلِي وَخَطائِي، وَأَقِلْنِي مِنْ صَرْعَةِ رِدائِي، فإِنَّكَ سَيِّدِي وَمَوْلاي وَمُعْتَمَدِي وَرَجائِي، وَأَنْتَ غايَةُ مَطْلُوبِي، وَمُنايَ فِي مُنْقَلَبِي وَمَثْوايَ.
  • إِلهِي كَيْفَ تَطْرُدُ مِسْكِينا إِلْتَجأَ إِلَيْكَ مِنَ الذُّنُوبِ هارِبا ؟ أَمْ كَيْفَ تُخَيِّبُ مُسْتَرْشِداً قَصَدَ إِلى جَنابِكَ ساعِيا ؟ أَمْ كَيْفَ تَرُدُّ ظَمآنا وَرَدَ إِلى حِياضِكَ شارِبا ؟! كَلا ، وَحِياضُكَ مُتْرَعَةٌ فِي ظنْكِ المُحُولِ، وَبابُكَ مَفْتُوحٌ لِلْطَّلَبِ وَالوُغُولِ، وَأَنْتَ غايَةُ المَسؤُولِ ونِهايَةُ المَأْمُولِ.
  • ذكرنا الدعاء ضمن موضوعنا دعاء الصباح مكتوب للامام علي.

شاهد أيضا: دعاء النوم مكتوب وافضل ادعية ما قبل النوم مستجابة للطمأنينة وراحة البال

دعاء الصباح كتابة

م الواجب على كل مسلم أن يلتزم بأدعية الصباح والمساء فهي بمثابة الوقاية له من كل شر قد يصيبه، ومن خلال موضوعنا سنتناول مجموعة من دعاء الصباح كتابة:

  • إِلهِي هذِهِ أَزِمَّةُ نَفْسِي عَقَلْتُها بِعِقالِ مَشِيَّتِكَ، وَهذِهِ أَعْباء ذُنُوبِي دَرَأْتُها بِعَفْوِكَ وَرَحْمَتِكَ، وَهذِهِ أَهْوائِي المُضِلَّةُ وَكَلْتُها إِلى جَنابِ لُطْفِكَ وَرَأفَتِكَ فَاجْعَلِ اللّهُمَّ صَباحِي هذا نازِلا عَلَيَّ بِضِياءِ الهُدى وَبِالسَّلامَةِ فِي الدِّينِ وَالدُّنْيا.
  • وَمَسائِي جُنَّةً مِنْ كَيْدِ العِدى وَوِقايَةً مِنْ مُرْدِياتِ الهَوى، إِنَّكَ قادِرٌ عَلى ماتَشاءُ تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشاءُ، وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشاءُ، وَتُعِزُّ مَنْ تَشاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشاءُ.
  • بِيَدِكَ الخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيٍ قَدِيرٌ، تُولِجُ اللَّيلَ فِي النَّهارِ، وَتُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ، وَتُخْرِجُ الحَيَّ مِنَ المَيِّتِ، وَتُخْرِجُ المَيِّتَ مِنَ الحَيِّ، وَتَرْزُقُ مَنْ تَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ، لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ، سُبْحانَكَ، اللّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، مَنْ ذا يَعْرِفُ قَدْرَكَ فَلا يَخافُكَ، وَمَنْ ذا يَعْلَمُ ما أَنْتَ فَلا يَهابُكَ.
  • كان هذا الدعاء ضمن موضوعنا دعاء الصباح مكتوب للامام علي.

شاهد أيضا: دعاء للابناء في الاختبارات +50 أفضل دعاء للابناء بالتوفيق في الاختبارات

دعاء العهد مكتوب للامام علي

من أشهر الأدعية المرتبط اسمها بالإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه هو دعاء الهعد، والآن من خلال موضوعنا دعاء الصباح مكتوب للامام علي سنتناول دعاء العهد مكتوب للامام علي:

دعاء العهد مكتوب للامام علي

  • اللّهُمَّ رَبَّ النُّورِ العَظِيمِ وَرَبَّ الكُرسِيِّ الرَّفِيعِ وَرَبَّ البَحرِ المَسجُورِ وَمُنزِلَ التَّوراةِ وَالانجِيلِ وَالزَّبُورِ وَرَبَّ الظِّلِّ وَالحَرُورِ وَمُنزِلَ القُرآنِ العَظِيمِ وَرَبَّ المَلائِكَةِ المُقَرَّبِينَ وَالأَنبِياءِ وَالمُرسَلِينَ، اللّهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ بِوَجهِكَ الكَرِيمِ وَبِنُورِ وَجهِكَ المُنِيرِ وَمُلكِكَ القَدِيمِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ أَسأَلُكَ بِاسمِكَ الَّذِي أَشرَقَت بِهِ السَّماواتُ وَالاَرَضُونَ وَبِاسمِكَ الَّذِي يَصلَحُ بِهِ الأوَّلُونَ وَالآخِرُونَ، يا حَيّاً قَبلَ كُلِّ حَيٍّ وَيا حَيّاً بَعدَ كُلِّ حَيٍّ وَيا حَيّاً حِينَ لا حَيَّ يا مُحيِيَ المَوتى وَمُمِيتَ الاَحياءِ يا حَيُّ لا إِلهَ إِلاّ أَنتَ.
  • اللّهُمَّ بَلِّغ مَولانا الإمام الهادِيَ المَهدِيَّ القائِمَ بِأَمرِكَ صَلواتُ الله عَلَيهِ وَعَلى آبائِهِ الطَّاهِرِينَ عَن جَمِيعِ المُؤمِنِينَ وَالمُؤمِناتِ فِي مَشارِقِ الاَرضِ وَمَغارِبِها سَهلِها وَجَبَلِها وَبَرِّها وَبَحرِها وَعَنِّي وَعَن وَالِدَيَّ مِنَ الصَّلَواتِ زِنَةَ عَرشِ الله وَمِدادَ كَلِماتِهِ وَما أحصاهُ عِلمُهُ وَأَحاطَ بِهِ كِتابُهُ، اللّهُمَّ إِنِّي أُجَدِّدُ لَهُ فِي صَبيحةِ يَومِي هذا وَما عِشتُ مِن أيّامِي عَهداً وَعَقداً وَبَيعَةً لَهُ فِي عُنُقِي لا أَحُولُ عَنها وَلا أَزُولُ أَبَداً.
  • اللّهُمَّ اجعَلنِي مِن أَنصارِهِ وَأَعوانِهِ وَالذَّابِّينَ عَنهُ وَالمُسارِعِينَ إِلَيهِ فِي قَضاء حَوائِجِهِ وَالمُمتَثِلِينَ لاَوامِرِهِ وَالمُحامِينَ عَنهُ وَالسَّابِقِينَ إِلى إِرادَتِهِ وَالمُستَشهَدِينَ بَينَ يَدَيهِ.
  • وقد وجب التنبيه على أنه هناك الكثير من الأدعية والأذكار والأقوال المنسوبة للإمام علي رضي الله عنه ولم يثبت صحتها وصحة العمل بها.

دعاء الصباح مكتوب مفاتيح الجنان

في حال أراد المسلم أن يحصن نفسه من مصائب الدنيا ومن أي شر قد يصيبه فعليه الالتزام بأذكار الصباح والمساء، وأن يلازمهم يوميا، ومن خلال موضوعنا سنتناول دعاء الصباح مكتوب مفاتيح الجنان:

  • اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور.
  • أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. (مرة واحدة).
  • ذكرنا الدعاء ضمن موضوعنا دعاء الصباح مكتوب للامام علي.

شاهد أيضا: دعاء المذاكرة والحفظ والفهم +50 افضل دعاء للمذاكرة والتركيز قبل الامتحان

دعاء الصباح مكتوب قصير

هنالك الكثير من الأدعية الخاصة بالصباح، مثلها للمساء مذكورة في السنة النبوية، وبعضها اجتهاد من العلماء، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول دعاء الصباح مكتوب قصير:

  • يا ربّ، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، ولعظيم سلطانك. أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلاّ اللّه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلّ شيء قدير.
  • ربّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شرّ ما في هذا اليوم وشرّ ما بعده، ربّ أعوذبك من الكسل وسوء الكبر، ربّ أعوذبك من عذاب في النّار وعذاب في القبر.

شاهد أيضا: دعاء الرزق الذي لا يرد +20 أفضل دعاء لجلب الرزق بسرعة

دعاء الصباح للرزق

خير الرزق الذي قد يرزق به المسلم في يومه هو في البواكير، ولذلك على المسلم أن يسعى ويجتهد ويستغل يومه عن طريق الاستيقاظ مبكراً، وسنتناول الآن دعاء الصباح للرزق:

  • اللهم ارزقنا هذا الصباح خير الدنيا وخلاص الآخرة ، ونوّر ما نخافه ونرعبه يا كريم.
  • اللهم افعل الخير هذا الصباح الذي لا نضيق فيه صدرنا ولا نخيب فيه ، ونجعل أنفسنا ناجحين ومرتاحين في كل خطوة.
  • اللهم أكتب على نجاحي وقدر خيري لما سيأتي.
  • ذكرنا هذا الدعاء ضمن موضوعنا دعاء الصباح مكتوب للامام علي.

شاهد أيضا: دعاء اذا قلته استجاب الله لك دعائك +20 أفضل دعاء مستجاب

دعاء الصباح حقيبة المؤمن

إن دعاء الصباح هو أحد الأسلحة التي يتسلح بها المسلم ضد كل من قد يصيبه من الجن والانس، ومن خلال موضوعنا دعاء الصباح مكتوب للامام علي سنتناول دعاء الصباح حقيبة المؤمن:

  • اللهم مثل ما أضئت الكون بنور شمس هذا اليوم، أضيء قلبه بنور حبك، ضياء لا ينطفئ، وارزقه رزقا دائما، لا ينقطع، وصحة يستخدمها في طاعتك، وأحبه وحبب فيه خلقك وعبادك، آميـن.
  • اللهم ثبت له يقينه، وارزقه حلال يكفيه، اللهم ابعد عنه كل شيء يؤذيه، ولا تحوجه لطبيب يداويه.
  • كان هذا الدعاء من ضمن موضوعنا دعاء الصباح مكتوب للامام علي.

دعاء الصباح مكتوب للامام علي، كان هذا عنوان موضوعنا لليوم والذي تناولنا فيه مجموعة كبيرة من الأدعية الخاصة بالصباح، كما وتناولنا دعاء العهد لعلي بن أبي طالب.

قد يعجبك