دعاء الصائم

محمد جابر 15 فبراير 2022 , 18:40

دعاء الصائم عند فطرة ، الدعاء هو واحد من احب العبادات التي يجب علي كل مسلم القيام بها يومياً ، حيث إن الدعاء يساعد المسلم علي التقرب من الله سبحانة و تعالي و يطلب المسلم من الله في دعائة تحقيق الامور أو قضاء الحاجة أو تيسير أمر معين مثل امر الزواج ، و لكن الدعاء في شهر رمضان المبارك له طابع خاص حيث يكون الدعاء في هذا الشهر الكريم واحد من الامور العطرة التي يجب علي كل مسلم أن يكثر منها حيث إن الدعاء في هذا الشهر المبارك يكون مستجاب و يجب علي المسلم أن يكثر من الدعاء في وقت الافطار حيث إن الدعاء في هذا الوقت يكون مستجاب بأذن الله.

Doaa

قد يهمك أيضاً: دعاء الام مكتوب 1443 اقوي ادعية للأم جديدة مستجابة

دعاء الصائم

دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان مستجاب من محتوى الموقع ، و قد شرع لنا رب العالمين العديد من العبادات التي يمكن للمسلم أن يؤديها ليقترب منه ، و لكل من هذه العبادات أثر و المكانة و المكانة الخاصة و لها أجرها و أجرها عند الله تعالى ، و من هذه العبادة المشروعة عبادة الصوم.

unnamed 6

قد يهمك أيضاً: دعاء على الظالمين 1443

افضل ادعيه للصائم

دعاء قبل الفطور اللهم اسألك أن تربح يوم القيامة و أن تعيش سعيداً و تعيش في بيوت الشهداء و ترافق الأنبياء وتنصر على الأعداء. اللهم اني أرسلت لك حاجتي لقصر رأيي و ضعف معرفتي وعملي فاقت رحمتك فأسألك يا قاضي الحاجات و شفاء الصدور ان تحميها. من عذاب النار و فتنة القبر و نداء الثور.

  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).
  • (اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ).
  • (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).

download 7

قد يهمك أيضاً: دعاء الشفاء العاجل للمريض 1443

دعاء الصائم في رمضان

اللهم انس قلوبنا و صالح ارواحنا وهدنا دروب السلام و انقذنا من الظلمة الى النور و اعفينا من الفسق الذي يظهر منها و ما يخفيه و بارك في اذاننا ابصارنا قلوبنا و ازواجنا وذريتنا. نحمدها عليك ، وتقبلها ، و نكملها علينا ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه و أتباعه بإحسان إلى يوم الدين ، و الحمد لله رب العالمين. عوالم.

  • (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • (اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).
  • (اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ).

رمضان 4

دعاء الافطار عند الصيام

هناك الكثير من الأدعية التي يستحب قولها قبل الإفطار ، و هذه الأدعية سبب كبير في زيادة الأعمال الصالحة للإنسان لأنها تقربه من رب العالمين سبحانه و تعالى ، و من هذه الأدعية: الأتى:

  • (يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي. إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا).
  • عن عائشة أمّ المؤمنين رضي اللّه عنها قالت قلت: (يا رسول اللّه ألا نغزو ونجاهد معكم فقال لكنّ أحسن الجهاد وأجمله الحجّ حجّ مبرور فقالت عائشة فلا أدع الحجّ بعد إذ سمعت هذا من رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم).

2 5

قد يهمك أيضاً: دعاء الاستخارة وكتب الكتاب والزواج كامل وكيفية صلاة الاستخارة للزواج | ادعية الاستخارة مكتوبة

ادعية الافطار الصحيحة

و الدعاء من العبادات الشرعية في جميع الأوقات و الأحوال ، ويثبت في صيام المسلم و عند الإفطار.

  • عن عمرو بن العاص وهو في سياقة الموت قال: (أتيت النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فقلت أبسط يمينك فلأبايعك فبسط يمينه قال فقبضت يدي قال ما لك يا عمرو قال قلت أردت أن أشترط قال تشترط بماذا قلت أن يغفر لي قال أما علمت أنّ الإسلام يهدم ما كان قبله وأنّ الهجرة تهدم ما كان قبلها وأنّ الحجّ يهدم ما كان قبله).
  • عن أبي هريرة رضي اللّه عنه أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: (قال العمرة إلى العمرة كفّارة لما بينهما والحجّ المبرور ليس له جزاء إلّا الجنّة).
  • قوله تعالى: (إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ).
  • قوله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة: (صَومُ يومِ عَرَفةَ يُكفِّرُ سَنتَينِ؛ ماضيةً ومُستقبَلةً).
  • عظم فضل الدعاء فيه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ).

310941 dreambox sat.com

دعاء الصائم قبل الافطار

و عليه فقد ذكرنا لكم أدعية الإفطار للصائم في شهر رمضان ، و شاركنا بآرائكم و رسائلكم في أسفل المقال التالي ، سائلين الله تعالى أن يطلعنا على شهر رمضان في و كل عام و الحضور ألف خير و صحة.

  • عن عبد اللّه بن مسعود قال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: (تابعوا بين الحجّ والعمرة فإنّهما ينفيان الفقر والذّنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذّهب والفضّة وليس للحجّة المبرورة ثواب إلّا الجنّة).
  • عن أبي هريرة قال خطبنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: (أيّها النّاس قد فرض اللّه عليكم الحجّ فحجّوا فقال رجل أكلّ عام يا رسول اللّه فسكت حتّى قالها ثلاثًا فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم ثمّ قال ذروني ما تركتكم فإنّما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه).
  • عن ابن عبّاس قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: (من أراد الحجّ فليتعجّل فإنّه قد يمرض المريض وتضلّ الضّالّة وتعرض الحاجة).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.