دعاء التخلص من الهم والحزن

محمد جابر 25 أكتوبر 2021 , 02:23

دعاء التخلص من الهم والحزن الذي يصيب الإنسان ويؤثر علي حياتة حيث إن الحزن يصيب الإنسان بسبب فقد شئ ما أو عدم الحصول علي ما يريد ويتسبب في إن يجعل الإنسان غير قادر علي العمل وفي هذه الحالة يجب علي الإنسان إن يتقرب من المولي عز وجل بالصيام والصلاة وقيام الليل وإن يكثر من الدعاء إلي الله سبحانة وتعالي حتي يزيل عنه هذا الالم الذي يسببة الحزن والهم وإن يدعوا الله بالفرج القريب حيث إن الدعاء يقرب العبد من المولي عز وجل ويغير القدر.

دعاء المطر

دعاء التخلص من الهم والحزن

قد يهمك أيضاً: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مجرب

دعاء التخلص من الهم والحزن

دعاء التخلص من الهم والحزن ، ان الحزن انواع بما في ذلك الحزن على أمور تتعلق بالدين ، مثل نسيان الفرائض والطاعة ، وهو حزن جدير بالثناء ، وهو حزن الروح على ضياع هدف دنيوي أو فقدان من تحب ،كما  ورد ذكر كلمة الحزن في مواضع كثيرة في القرآن الكريم ، لذلك سوف نوضح فى هذا المقال الكثير من الادعية للتخلص من الهم والحزن .

دعاء الاستخارة

اجمل ادعية الهم والحزن

ان دعاء الحزن الشديد هو من الدعاء الذي يحتاجه الإنسان في حياته فى الكثير من المواقف المؤلمة التى يمر بها ، لأن الدعاء عبادة عظيمة  وله تأثير كبير في تعزيز الأمور ، وتغيير الحزن الى فرح  وكشف الهموم .

  • (اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال)، فقد كان الرسول يقول هذا الدعاءَ كثيراً، وإن دلّ ذلك فإنّما يدل على أهمية هذا الدعاء، كما أنّه يحتوي على كلمات واضحة تستعيذ من الهمّ والحزن.
  • (لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم)، وهذا الدعاء قد كان الرسول صلّى الله عليه وسلّم يدعو به عند الكرب والهمّ.

دعاء التوفيق

دعاء التخلص من الهم والحزن

دعاء التخلص من الهم والحزن

يعتبر الدعاء هو الصدق والتحدث مع الله والاقتراب منه بإفراط وطاعة ، وحين يتذرع المسلم بالمتاعب والحزن والصلوات الحزينة ، فعليه التأكد من أن حياته لا تعيق إجابة الدعاء :

  • اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

قد يهمك أيضاً: دعاء الغبار والريح الوارد عن الرسول 1443

افضل الادعية للتخلق من الهم والحزن

شعر النبي يعقوب بحزن عميق ولما أعلن الرسول عن هذا السلوك كان أوضح من غيره ، كما أن القلق والألم مرادفان للحزن ، حتى لو كان بينهما بعض الاختلافات ، فالألم هو الحزن والمعاناة ، أما القلق فهو الحزن الذي يصنع الناس .

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ. اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِك.

دعاء التخلص من الهم والحزن مكتوب

القلق والحزن والألم  والهم والأسى من المشاعر السيئة التي يعاني منها كل البشر ، فإذا استقبل الإنسان هذه المشاعر السلبية فقد يتسبب في معاناته من مشاكل نفسية وجسدية لا حصر لها ، لذلك يجب على المؤمنين الأقوياء أن يدعوا الله بزوال الهم والحزن .

  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي ، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا.
  • «اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ».
  • «اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ».

  • «اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ».

  • « اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ».

  • « اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ».

ادعية 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *