أدعية اليوم الخامس من شهر رمضان عند الإفطار والسحور وأفضل الأدعية المستجابة في رمضان 2023 ، حيث يعد شهر رمضان فرصة ثمينة لا تعوض فهو من الأوقات المستحبة للدعاء، كذلك يجب استحضار القلب في الدعاء مع تيقن الإجابة، حيث يعد شهر رمضان من أكثر الشهور أجراً ومنزلة عند الله، حيث تفتح أبواب الجنات وأغلقت أبواب النار وانتظر المسلمون الشهر بصبر للتقرب إلى الله أكثر بالطاعات والعبادات، كما يعد الدعاء أفضل العبادات وأكرمها على الله، ولذلك من خلال هذا المقال سنعرض لكم أفضل الأدعية المستجابة في رمضان، بالإضافة إلى أدعية اليوم الخامس من شهر رمضان عند الإفطار والسحور. 

دعاء الصائم عند الإفطار

قليل ما نجد البعض يردده، وهو من السنن التي حرص عليها النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهناك صيغة أخرى  لـ الدعاء عند الإفطار وكان -صلى الله عليه وسلم- يقول: «اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ»، رواه أبو داود مرسلًا.

حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الصائم على الدعاء عند الإفطار  كما ورد في حديث ابن عمر-رضي الله عنهما- كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: «ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله». أخرجه أبوداود والحاكم والبيهقي.

أدعية اليوم الخامس من شهر رمضان عند الإفطار والسحور 

حيث يعتبر الدعاء أفضل العبادات وأساسها فماذا لو كان هذا الدعاء في وقت يستجاب فيه وهو شهر رمضان المبارك، كذلك من الدعوات التي لا ترد هي دعوة الصائم عند الفطر كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث سنعرض لكم بعض الأدعية لليوم الخامس من شهر رمضان المبارك: 

  • اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هونه، وما أخشاه أن يكون عسيراً يسره، وما أخشاه أن يكون شر اجعل لي فيه خيراً، ولا تجعلني أخشى سواك، يارب أسألك هدوء النفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر ربي أسألك توفيقاً يرافق خطايا، وحياة مليئة بكل ما يرضيك. 
  • اللهم أعنا على حسن الصيام والقيام وقراءة القرآن على الوجه الذي يرضيك عنا. 
  • اللهم هون علينا الصعب وعجل لنا بالخير، واختر لنا ما يرضيك عنا واجعل صدورنا خالية من الهم وقلوبنا مليئة بذكرك يا أرحم الراحمين. 
  • اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. 

آثار الدعاء على المسلم في الدنيا والآخرة 

حيث يتضرع المؤمن إلى الله لرفع المحن وكشف المصائب، وفتح أبواب الخير والبركة وذلك في الدنيا، بالإضافة إلى تكفير الذنوب ورفع الدرجات عند الله.

دعاء 5 رمضان 2023

  • عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : قال إن هذا الدعاء له عظيم الأجر لأنه يعطى الشخص الذي يقرأه سبعون ألف سرير في الجنة، ويوجد على كل سرير حورية من الجنة.
  • ونعلم جميعاً أن ‏من فضل شهر رمضان المبارك  عند المسلمين هو الثواب المغفرة الذي أشار بهم الرسول صلي الله عليه وسلم ،لذلك يجب علي المسلمين جميعاً أن يلتزموا الدعاء بكثرة  وإلحاح باستمرار طوال هذا الشهر الكريم،  ‏بالإضافة إلى ذلك نحن نعلم أن شهر رمضان هو شهر الدعاء والمغفرة وسر من اسرار الحياة، كما يعتبر هذا الشهر الكريم وسيلة من وسائل المناجاة بين العبد وربه .
  • كما يعتبر الدعاء وسيلة للتقرب من الله عز وجل دعاء اليوم الرابع من رمضان،حيث أن الدعاء وسيلة للتقرب من الله عز وجل، الكثير من المسلمين يبحثون ويحاولون ويبتهلون وتضرعوا في كل مكان ويزداد البحث في رمضان عن الأدعية المستجابة.
  • يبحث عن تلك الأدعية المستجابة تقرباً وتذللاً إلى الخالق وعلى فعل الأعمال الصالحة التي تكون سببا في أن يحصلون على المغفرة بإذن الله.

قد يعجبك