خطوره نوم السيده الحامل علي البطن، مسائله قد تؤرق كثير من السيدات اللاتي اعتدن النوم علي البطن، حيث الشعور بالراحه، والاسترخاء ،وعندما يحدث الحمل، قد يشعرن بالخوف علي الجنين عند الاستمرار في النوم بتلك الطريقه لذلك سيدتي الحامل، في ذلك المقال سنوضح لك اذا كان نومك علي البطن وانتي حامل هل خطر علي الجنين م لا .

ضرر نوم الحامل علي بطنها

 

خطوره نوم السيده الحامل علي ا
خطوره نوم السيده الحامل علي البطن

في بعض الأحيان، لا يكون هناك ضرر من نوم السيده الحامل  نوم الحامل علي بطنها وخاصة في الشهور المبكرة من الحمل ويمكنها ان تستمر في النوم بتلك الطريقه دون الشعور بقلق حتي انقضاء الثلث نظرتي من الحمل ،ولكن بعد تلك الفتره ،قد يكون النوم بتلك الطريقه مؤلم للحامل خاصه مع تقدم الحمل حيث تبدء السيده الحامل بالشعور بآلام بالمعده،كما قد تؤدي النوم بتلك الطريقه الي تقليل كميه الدم المتدفقة الي الجنين من خلال الرحم مما يسبب قله الأكسجين الواصله للجنين علاوه علي أنه قد تعاني الام من انخفاض في ضغط الدم لدي الام الحامل.

كيف يمكن للحامل الاستمرار بالنوم علي بطنها دون ضرر؟

قد تستمر المرأه الحامل في النوم علي بطنها ولكن يمكن ذلك فقط أن استطاعت تعديل طريقة نومها  بالاستعانه بوساده أثناء نومها قد تكون وساده تسمى بوسادة الحمل او مجرد وساده صغيره مسطحه يمكنها وضعها اسفل بطنها للنوم براحه اكبر.

اعراض إذا ظهرت يجب علي الحامل أن تتوقف عن النوم بتلك الطريقه

يجب علي الحامل إذا شعرت بضيق بالتنفس أثناء النوم ،أو اي الام أو شعور بداور ناتج عن انخفاض في معدل ضغط الدم أن تتوقف بالنوم علي البطن لعدم إلحاق الضرر بجنينها كما قد تعتقد كثير من السيدات الحوامل بالنوم علي ظهرها للحفاظ علي الجنين وهذا خطأ شائع قد تقع به كثير من السيدات الحوامل حيث الاستلقاء علي الظهر اثناء الحمل ليس أقل ضرراً بل قد يعد أكثر ضررا من نوم الحامل علي بطنها .

شعور الحامل بالم بالمعده عند الضغط عليها

 

عندما تصل الحامل للنصف الثاني والثالث من الحمل ،ومع زياده وزن الجنين وكلما كبرحجمه اثر ذلك بالضغط علي ظهرها،وخاصه عمودها الفقري، ولذلك في حاله الاستمرار علي النوم علي البطن، فإنه يودي الي ثقلا ،وضعطا علي المعده مما يؤدي إلي شعور بالألم.

اي الطرق افضل في النوم بالنسبه للحامل

إذا كنتي عزيزتي الحامل تبحثين عن افضل الطرق للنوم، فالجانب الأيسر يعد أفضل في النوم بالنسبه للحامل، ولذلك فإن نوم الحامل علي أحدي جانبيها يعد أفضل بكثير من الاستلقاء علي البطن، وذلك لما تشمل طريقه النوم تلك من تحسين وظائف الأعضاء الداخليه، واندفاع الدم للأطراف والاعضاء بصوره افضل، كما يصل للجنين العناصر التي يحتاجها من اكسجين كما يعمل علي تنظيم سير الدورة الدمويه للحامل ولذلك يكون النوم بتلك الطريقه من أكثر طرق النوم راحه للحامل خاصه اذا استعانت بزياده تضعها كدعم بين فخذيها .

نصائح علي الحامل اتباعها اثناء الحمل

 

  • قد يكون عليك عزيزتي الحامل الإكثار من تناول السؤال والمرطبات خلال اليوم ولكن عليك الحد والتقليل منها قبل النوم لعدم الشعور بحاجه ملحه للتبول أثناء النوم.
  • عليك كذلك عزيزتي الإكثار من التمارين التي تساعدك في الاسترخاء وتنظيم تنفسك بصوره طبيعيه عند النوم.
  • استخدمي وسائد تعمل كدعم اضافي بجسدك خلال النوم .
  • حاولي بشتي الطرق الابتعاد عن الاطعمه الحاده التي تحتوي علي كثير من البهارات الحاده لأن كثره تناولها قد يسبب لك الم بالمعده.
  • كي تقللي من شعورك بالغثيان تناولي فقط الوجبات الصغيره لتقليل شعورك بالامتلاء عند النوم.
  • حاولي الحصول علي قسط من الراحه والاسترخاء عبر الحصول علي حمام دافئ والاستماع للموسيقي الهادئه.

وفي نهايه المقال عليك عزيزتي معرفه خطوره نوم السيده الحامل علي البطن وتجنبها ونرجو أن نكون قد قدمنا لك معلومات تشعرك بالامان علي طفلك .

قد يعجبك