خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل

elaphmoh3 10 يوليو 2021 , 19:06

خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل، تعد هذه الخدمة من أفضل الخدمات التي قدمتها الدولة للتسهيل على المواطنين في شأن استخراج البطاقة الشخصية، التي تعد دليل تحقيق الشخصية الخاص الذي يجب أن يحمله كل إنسان يعيش بداخل هذه الدولة ومع تطور التكنولوجيا أصبح من الممكن استخرجها أونلاين بكل سهولة.

خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل

منذ القدم وقد عرفت وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية بأنها هي المسؤولة عن استخراج بطاقات الرقم القومي عن طريق مكاتبها المنتشرة في كل المحافظات المعروفة   بمكاتب السجل المدني.

ومع مرور التطور التكنولوجي بخطواته السريعة قام قطاع الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية بتطوير خدماته التي يقدمها للمواطنين حيث أتاح خدمات الاونلاين وأصبح هناك طرق سريعة توضح خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل.

خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل

شاهد أيضا :-الاستعلام عن بطاقة الرقم القومي الجديدة  

خطوات توضح تفاصيل استخراج بطاقة الرقم القومي اون لاين من المنزل

ونظرا لأهمية وجود بطاقة الرقم القومي مع كل إنسان في جمهورية مصر العربية وحاجتنا جميعا إلى الحصول على هذه البطاقة أو حتى غيرها من المستندات الشخصية.

بالنظر نجد زحام شديد في مكاتب قطاع الأحوال المدنية لذا أصبح من السهل واليسير على الكثير خصوصا كبار السن وأصحاب الأعمال معرفة خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل.

حتى يوفروا لأنفسهم الكثير من الوقت والجهد الذي يقضونه في مكاتب السجل المدني عند توجهم لهذه المكاتب للحصول على بطاقة الرقم القومي وغيرها من الخدمات الأخرى.

  • أولا الدخول على موقع وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية من خلال شبكة الإنترنت عبر الحاسب الآلي أو الاب توب أو عبر أحد اجهزه الهواتف الذكية المزود بنظام الاندرويد.
  • ثانيا تسجيل وإدخال جميع الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة الرقم القومي.
  • ثالثا تتبع جميع الخطوات التي يطلبها الموقع لتسجيل الحصول على بطاقة الرقم القومي.
  • رابعا إدخال جميع البيانات الخاصة بالفرد مقدم الطلب.
  • خامسا تحديد طريقة الدفع المناسبة لكل فرد.
  • ثالثا قراءة التعليمات الموجودة بجانب كل خطوة بدقة وعناية قبل أن تقوم بالضغط على زر موافق على هذه الشروط.

 

الشروط الخاصة باستخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل

ولسهولة خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل على كل الأفراد نظرا لأنه يسمح لجميع الأفراد استخراج بطاقتهم الشخصية أو حتى استخراج بدل فاقد لها عن طريق الاونلاين من المنزل مع الأخذ في الاعتبار وجود شرطان وفيما يلي عرض لهم.

  • يجب أن يكون الشخص المتقدم لاستخراج بطاقة الرقم القومي من المنزل هو نفسه الشخص المستفيد وصاحب هذه البطاقة الرقم القومي المراد استخراجها.
  • كما يجب التأكد من توفر وجود جميع الأوراق والمستندات المطلوبة لإتمام عمليه استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين.

شاهد أيضا :-الاستعلام عن بطاقة الرقم القومي الجديدة  

اسعار استخراج بطاقة الرقم القومي

وبعد توضيح خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل سوف نوضح الأسعار المتفاوتة والمختلفة لاستخراج بطاقة الرقم القومي التي يتم تحديدها حسب رغبة العميل في استلام بطاقته الخاصة بعد مدة معينة.

  • عند الرغبة في استلام بطاقة الرقم القومي بعد يوم أي 24 ساعة يكون المبلغ المطلوب سداده 170 جنيها فقط لا غير.
  • في حالة رغبة العميل في استلام بطاقته بعد ثلاث أيام يكون المبلغ المطلوب سداده هو 120 جنيها فقط لا غير.
  • عند رغبة مقدم طلب استخراج بطاقة الرقم القومي استلامها بعد 14 يوم أي أسبوعين تكون تكلفة الاستخراج 45 جنيها فقط لا غير.

الرسوم المطلوب سدادها عند التأخر عن تجديد بطاقة الرقم القومي

ونظرا لأهمية وجود بطاقة الرقم القومي خاصة بكل فرد قامت وزارة الداخلية بفرض غرامات تأخير عند عدم تجديد البطاقة بعد مرور سبع سنوات او عند حدوث أي تغيرات في بياناته الشخصية.

  • في حالة تأخر الفرد عن استخراج بطاقة رقم قومي بعد وصوله لسن السادس عشر عام يتم دفع مبلغ غرامة تأخير تقدر بحوالي مئة جنيها فقط لا غير.
  • في حالة حدوث أي ظرف يؤدي إلى تأخير أي الفرد عن تجديد البطاقة الخاصة به بعد ميعاده تدفع رسوم تأخير خمسون جنيها فقط لا غير.
  • في حالة التأخر مدة تزيد عن تلت شهور عند تغير أحد البيانات الشخصية مثل الزواج والعمل ووجود أطفال وغيرها من المعلومات الشخصية التي يمكن أن تتغير من فترة لأخرى.
  • 100 جنيه فقط لا غير عند تقديم  أوراق أو مستندات شخصية غير سليمة أو حتى قديمة عند استخراج بطاقة الرقم القومي أي تقديم بيانات مخالفة للواقع عند استخراج بطاقة الرقم القومي.
  • مبلغ 50 جنيها عند عدم استخراج بطاقة رقم قومي في حالة ضياعها خلال فترة لا تتجاوز ال 15يوم.

وختاما فان خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل من أهم الموضوعات التي يجب على كل فرد الوعي بها نظرا لسهولة الحصول عليها وتوفيرها للوقت والجهد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *