خريطة السعودية للأطفال وأشهر المعالم السياحية بالمملكة

morahabsh87 7 ديسمبر 2021 , 11:23

تعليم خريطة السعودية للأطفال هي ما تحرص المملكة العربية السعودية على تعليمه إلى جميع أبنائها من أطفال المملكة، باعتبارها من أكبر البلدان العربية، كما تعرف السعودية بأنها خير بقاع الأرض، لما تحمله من مقدسات، حيث تعد موطن الأنبياء، فقد عاش فيها نبي الله إبراهيم وولده إسماعيل، وختم الله فيها خير الرسالات على خاتم الأنبياء محمد صلوات الله وسلامه عليه، فقد جعلت حرماً آمناً، فيها بيت الله الكريم، ومسجد نبيه الأمين.

خريطة السعودية للأطفال 

تعد السعودية من أطهر البلدان العربية وأكبرها على الإطلاق، حيث تعد موطن الحضارات وملتقى الرسالات، فقد كانت مهبط العديد من رسل الله.

كما يوجد على أرضها بيت الله الحرام، الذي يأتي لزيارته مئات الحجاج من جميع أنحاء العالم، لذا فإن تعليم الأطفال خريطة السعودية، هي من أولويات التعليم في السعودية.

حيث أن تعليم الهوية الوطنية، وزرع روح الإنتماء من أهم العوامل التي ترغب السعودية في زرعها في نفوس أبنائها، كما تهتم بتوريثها للأطفال السعوديين، كما يجب علينا تعريفهم أهمية الخريطة السعودية.

اقرأ أيضاً: أهم وأبسط حقوق الأطفال 2022

أهم المعلومات عن المملكة العربية السعودية 

تعرف رسمياً باسم المملكة العربية السعودية، وتعد من أكبر دول الموجودة في الشرق الأوسط، كما تبلغ المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية ما يقارب الاثنين مليون كيلو متر مربع، غرب القارة الآسيوية.

أما من ناحية الشمال تتواجد كل من الأردن والعراق، بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية وقطر، كما ترتبط البحرين مع السعودية من خلال طريق فهد والذي يتواجد على الخليج العربي.

تحدها من الجنوب دولة اليمن، كما تحدها عمان من ناحية الجنوب الشرقي، وتطل على البحر الأحمر من الغرب، تعد الرياض هي العاصمة الرسمية للسعودية.

تسير المملكة على النظام الملكي بشكل مطلق في جميع أحكامها، تتخذ السعودية الريال السعودي كاملة رسمية لها، تتميز السعودية باشتغالها في الكثير من أنواع القطاعات الاقتصادية المختلفة والهامة، من أبرز المجالات الاقتصادية التي تعمل بها السعودية هي النفط والبتروكيماويات.

الجغرافيا الخاصة بالمملكة العربية السعودية  

تختلف طبيعة الأراضي السعودية وتتنوع، بتنوع تضاريسها، حيث يتواجد بالسعودية مجموعة متنوعة من الجبال والتضاريس،  كما تحتوي على بعض السهول الساحلية حوالي اثنتين.

السهل الأول يتواجد غرب السعودية ويسمى سهل تهامة، أما الثاني فإنه يقع شرف السعودية، صحاري السعودية يتجزأ إلى ثلاثة أجزاء أساسية.

الجزء الأول يطلق عليها صحراء الربع الخالي وتبلغ مساحتها ستمائة ألف كيلو متر مربع، وتقع تحديداً في جنوب شرق شبه جزيرة سيناء، وتحتل المرتبة الثانية بالنسبة لأكبر صحاري العالم.

أما الثانية فهي صحراء الدهناء وتقع بالتحديد في منتصف شبه الجزيرة العربية، والمنطقة الثالثة والأخيرة هي صحراء النفود الكبير وتمتلك تلك الصحراء بعدد من المميزات.

حيث تحتوي على عدد كبير من الحفريات كبيرة الحجم لبعض أنواع الحيوانات مثل الأفيال، والغزلان، والخيول والثيران.

كما تحتوي السعودية على عدد لا بأس به من الجبال، من أبرزها مجموعة المرتفعات الغربية، والتي قسمت بفعل العوامل الجيولوجية إلى ثلاثة أفرع مختلفة.

الفرع الجنوبي ويطلق عليه جبال السروات، الفرع الوسط يتواجد به جبال  مدين، وجبال الحجاز، والقرن الشمالي يتواجد به جبال مدين.

اقرأ أيضاً: اهم مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال

جبال المملكة العربية السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بكثرة الجبال المتواجدة بها، كما تحتوي على أعلى قمم جبال في الوطن العربي.

حيث تعد قمة الجبل السودة هي من أعلى قمم الجبال الموجودة داخل السعودية، حيث تتواجد في الجزء الشمالي الغربي من مدينة أبها، ويبلغ ارتفاعها حوالي 3015 متر فوق مستوى سطح البحر.

يعد جبل اللوز من أكثر الجبال الباردة في السعودية، حيث يتواجد في المنطقة الشمالية غرب السعودية، يبلغ ارتفاعه 2549 متر، ويتميز بوجود العديد من الرسومات الأثرية المنحوتة على صخوره.

كما يعد جبل النور من أشهر جبال المملكة العربية السعودية، يقع تحديداً في الناحية الشمالية الشرقية للمسجد الحرام داخل مكة المكرمة.

أما المدينة المنورة فإنها تحتوي على جبل أحد من ناحية الشمال، كما تشكل الهضاب نصف المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية.

من أشهر هضاب المملكة هضبة الحجاز، والحماد والهضبة الغربية، والحجرة، والصمان، ونجران، وعسير، وحسمي، كما تحتوي المملكة أيضاً على مجموعة كبيرة من المجاري المائية، والوديان المنتشرة في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية.

كما تحتوي المملكة السعودية بداخلها على بعض السواحل التي تمتد لمسافة تصل إلى ثلاثة آلاف وأربعمائة كيلو متر، حيث تتواجد سواحلها على كل من الخليج العربي، والبحر الأحمر، وخليج العقبة.

كما تحتوي المملكة على ما يقارب ألف وثلاثمائة جزيرة، غالبية تلك الجزر تتواجد قريباً من السواحل، ومن أهم تلك الجزر هي جزيرة الوصل، ومشعاب، ورامين، والبغلة، والوصل.

اقرأ أيضاً: اسباب وطرق علاج ضعف البنية عند الأطفال

خريطة المملكة والمدن الموجودة بها

تحتوي المملكة العربية السعودية على حوالي ثلاثة عشر منطقة إدارية، كل منطقة من تلك المناطق تحتوي على عدد من المحافظات، وداخل كل محافظة مركز خاص به وتشمل تلك المناطق ما يلي:

منطقة الجرف

تقع في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، وتعد من أقدم المناطق المتواجدة في شبه الجزيرة العربية، كما تعد أيضاً من أهم مناطق الزراعة في المملكة، وهذا يرجع إلى تجربتها الخصبة، وتنوع محاصيلها الزراعية، وتعد مشهور بأشجار الزيتون والنخيل.

منطقة الحدود الشمالية 

وتتواجد ناحية الشمال من المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها مائة وسبعة وعشرون ألف كيلو متر مربع، وتضم مجموعة من الجبال والسهول والوديان.

تبوك 

تتواجد في الناحية الشمالية الغربية، للمملكة السعودية، وتبلغ مساحتها مائة وثلاثة وثلاثون ألف كيلو متر، بذلك تشغل مساحة 5% من إجمالي مساحة المملكة العربية السعودية، وتعد الموطن الرئيسي للعديد من القبائل مثل الحويطات، وبني عطية، والحميدات.

حائل

 تقع في الشمال الغربي للمملكة السعودية، وتبلغ مساحتها حوالي مائة وعشرون ألف كيلو متر، وتضم أشهر جبلين في المملكة العربية السعودية هما جبل سلمى وأجا، كما تحتوي أيضاً على صحراء النفوذ الكبيرة، والكثير من الوديان على رأسهم هدباء.

اقرأ أيضاً: أعمار القبول لمرحلة رياض الأطفال في نظام نور 1443

أشهر المعالم الإسلامية الموجودة بالسعودية

تتميز السعودية بأنها موطن الرسل والديانات، حيث ولد على أرضها العديد من الأنبياء، واتخذوا بداية لنشر رسالة الإسلام ومن أشهر معالمها الإسلامية ما يلي:

  • المدينة المنورة  وتقع غرب السعودية، وتبلغ مساحتها حوالي مائة وخمسون ألف كيلو متر مربع، وتعد المدينة أكبر مدن السعودية مساحة، ويتواجد على أرضها الحرم النبوي الشريف، والكثير من المعالم المقدسة الأخرى مثل مسجد القبلتين، ومسجد قباء.
  • القصيم وتتواجد في شمال السعودية، تحديداً في مركز منطقة نجد، وتبلغ مساحتها ثلاثة وسبعون ألف كيلو متر مربع، ومن أبرز مظاهرها الطبيعية وادي الرفة. 
  • مكة المكرمة ومساحتها تبلغ مائة وسبعة وثلاثون ألف كيلو متر مربع،  كما تضم الكعبة الشريفة على أرضها، وبها حوالي ستة عشر محافظة أخرى.
  • الرياض وتعد مركز السعودية وعاصمتها، تبلغ مساحتها ثلاثمائة وثمانون ألف كيلو متر مربع.
  • المنطقة الشرقية وتقع بالتحديد شرق المملكة، وتعد من أفضل المناطق  على مستوى العالم، لغناها بالنفط حيث تم البدء في أعمال النفط بها منذ عام 1925م.
  • عسير وتوجد بالتحديد في الجنوب الغربي للسعودية، وتبلغ مساحتها حوالي واحد وثمانون ألف كيلو متر مربع، وتتميز باختلاف تضاريسها، بذلك تعد من أكثر المناطق الهامة داخل المملكة العربية السعودية، لإنتاج التمور.

كانت تلك خريطة السعودية للأطفال، حيي ذكرنا من خلال هذا المقال، أهم المناطق والمدن التي تحتوي عليها المملكة العربية السعودية، كما ذكرنا مكان تواجد السعودية على الخريطة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *