حكم ووصايا أبي الدرداء رضي الله عنه لم تعرفها قبل 2021

Gesy 8 مايو 2021 , 04:18

حكم ووصايا أبي الدرداء هذا الاسم التي اختلف عليه عدد كبير من المؤرخين فقيل أيضا في بعض الاقاويل انه اسمه «عويمر بن زيد»، وقيل  أيضا عنه أنه يطلق عليه اسم عويمر بن عامر، وقيل أيضا  عومير بن عبد الله، وقيل في اقاويل اخره أن اسمه «عويمر بن ثعلبة»، وقيل «عامر بن مالك»، الاسم الذي اجتمعوا عليه في آخر الأمر أنه يطلق عليه بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج، وأنه يطلق عليها اسم محبة بنت واقد بن عمرو الخزرجية، وأخوه لأمه عبد الله بن رواحة.

قد يهمك:- حكم واقوال مأثورة للقمان الحكيم

حياة أبو الدرداء

كان أبو الدرداء يتواجد دائما مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويتواجد بها سلمان الفارسي وشهد مع النبي في الغزوات العديدة والمتعددة مثل غزوة أحد ثلاثة مواضيع بعض المشاهد المتعددة في القتال مما ادى الى دفاعه عن الدين الإسلامي وعاد محمد ولكن سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام كان يقول عنه «نعم الفارس عويمر».

ولكنه ابو الدرداء قبل أن يقوم بالدخول إلى الإسلام ونشر الدعوة الاسلامية كان يعمل تاجرا ولكنه تأكد أنه سوف لا يقدر على الجمع ما بين العبادة للإسلام والتجارة مما ادى الى تركوا مجال التجارة وقام بالعبادة ولكن في هذا الوقت قال عنه جحيفة السوائي: «أن رسول الله آخى بين سلمان وأبي الدرداء؛ فجاءه سلمان يزوره، فإذا أم الدرداء متبذلة، فقال: «ما شأنك؟»، قالت: «إن أخاك لا حاجة له في الدنيا، يقوم الليل، ويصوم النهار».

ولكن ابو الدرداء قدر حبيبي ترحيبا شديدا وقرب عليه وقال له تفضل الطعام فرد عليه سليمان وقال له اني صائم ولكن أكد عليه وقسم عليه انه سوف يفطر معه ولكنه وافق في أكل معه ولكن ظل معه طوال الليل ولكن عندما أراد أبو الدرداء يقوم بالذهاب لكن سليمان مانعه، وقال له جسمك عليك حقًا، ولربك عليك حقًا.

ولأهلك عليك حقًا؛ وقال يمكنك أن تكون بالثبات  والفتور ويمكنك ايضا ان تقوم بالصلاة انت واهلك ولكن أيضا يجب أن تقوم بإعطاء كل ذي حق حقه ولكن جاءت اليوم الثاني وقال له قم الان واذهب حيث شئت فقام أبو الدرداء وقام بالذهاب إلي  والصلاة فقد قابل الرسول أثناء ذهابه للصلاة وقال له مثلما قال سليمان يا أبي الدرداء أن جسدك عليك حقا.

قد يهمك:-حكم واقوال العالم أينشتاين تجعلك نابغة مثله ومشهور

الفتوحات الإسلامية في عهد أبو الدرداء

حكم ووصايا أبي الدرداء  ولكن بعدما توفى الرسول صلى الله عليه وسلم أظهرت الفتوحات الإسلامية بشكل كبير وكان الخليفة عمر بن الخطاب قام أبو الدرداء  بالخروج إلى الشام لكي يقوم بنشر الفكر الإسلامي و توعيات بعض الاشخاص التي يتواجدون في الشام وحفظ القرآن الكريم والفقه الديني ولكن قد قام بالانتباه لهذا الكلام .

حكم ووصايا أبي الدرداء  وذهب هو الخليفة عثمان بن عفان ومعه معاوية بن أبي سفيان للذهاب الى دمشق لنشر الفتوحات الاسلاميه ولكن اختلف الكثير في ميعاد وفاة أبو الدرداء فبعض الأشخاص قالوا انه تم وفاته في دمشق العام 32 هجرية وقيل البعض الآخر أنه تم وفاته في عام 31 هجرية والبعض الآخر تحدث ايضا ان وفاة أبو الدرداء كانت في عام 33 هجريا قبل أن يتم قتل عثمان بن عفان بعامين.

ولكن أبو الدرداء بختم القرآن الكريم كامل وقام بعرض على محمد صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى وجوده وقام بجمع القرآن الكريم في حياة النبي في هذا الوقت ولكن أنس بن مالك قال مات النبي صلى الله عليه وسلم ولم يجمع القرآن غير أربعة وهم أبو الدرداء وسابت ومزيد ومعاذ.

حكم ووصايا أبي الدرداء

  • أنصف أذنيك ، فقد جعل الله لك أذنين وذلك لتسمع أكثر مما تقول.

  • يرزق الله العلم السعداء ويحرمه الأشقياء. إذا ذكرت الموتى فعد نفسك أحدهم.

  •  أنصف أذنيك، فقد جعل الله لك أذنين وذلك لتسمع أكثر مما تقول.

  •  من شاور ذوي العقول ، استضاء بأنوار العقول.

  •  تمام التقوى أن يتقي اللهَ العبدُ ، حتى يتقيه من مثقال ذرة ، وحتى يترك بعض ما يرى أنه حلال ، خشية أن يكون حراماً ، حجاباً بينه وبين الحرام. إذا ذكرت الموتى فعد نفسك كأحدهم.

قد يهمك:-أجمل حكم واقوال عن راس السنة الجديدة 2021 حكم رأس السنة الجديدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *