طريقة حساب النسبة الموزونة جامعة الطائف 2021 بالخطوات

‪fekra fn‬‏ 7 أغسطس 2021 , 16:04

طريقة حساب النسبة الموزونة جامعة الطائف 2021 بالخطوات لتوضيح كيفية الوصول للدرجة النهائية للسنوات الدراسية، حيث يحتاج الكثيرين معرفة ما هي النسبة الموزونة في الدراسة التراكمية لعدة سنوات في جامعة الطائف والتي تعد من أكبر الجامعات السعودية، ونشرح بهذا المقال كيفية حساب تلك النسبة الموزونة لمساعدة الطلاب المتخرجين من الجامعة في كيفية حسابها والتأكد من صحة النتائج.

طريقة حساب النسبة الموزونة جامعة الطائف 2021 بالخطوات

يحتاج الكثير من الطلاب معرفة كيفية حساب النسبة الموزونة للدراسة بجامعة الطائف.

يتم التقديم لجامعة الطائف بشهادة الثانوية العامة والتي لا تقبل أقل من نسبة 70 بالمئة في جميع التخصصات.

يتم حساب النسبة الموزونة من خلال النتيجة التي حصل عليها الطالب ومقارنتها بعدد المتقدمين فإن كانت أكبر يتم قبول الطالب في التخصص الذي يريد.

شاهد أيضا: طريقة حساب النسبة المئوية للدرجات 1442

نبذة عن جامعة الطائف

جامعة الطائف هي من أشهر الجامعات في المملكة العربية السعودية ولا تدنو أهمية عن جامعة الرياض وجامعة الملك فهد، وتقع الجامعة العريقة في شمال مدينة الطائف في منطقة الحوية بالتحديد، ومرت الجامعة السعودية بالعديد من مراحل البناء فقد صدر الأمر الملكي ببناء أول كلية بها وهي كلية التربية عام 1400

ثم توالت بها المراحل حيث كانت ملحقة بالجامعات الأخرى القريبة منها، إلا أن وضع الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حجر الأساس لبنائها كجامعة مستقلة، وفي عام 1401ه‍ بدأ تدريس أول فصل دراسي بها وكان عدد الطلاب حينها خمسة وثمانين طالبًا وعدد الطالبات مائة وثمانين طالبة.

حساب النسبة الموزونة جامعة الطائف
حساب النسبة الموزونة جامعة الطائف

نسب القبول في جامعة الطائف

يحتاج العديد من الدارسين في جميع أنحاء المملكة لمعرفة حساب النسبة الموزونة جامعة الطائف حسب نتائج الثانوية العامة.

  • نبدأ أولًا بنتائج كلية الطب التي هي من أعلى الكليات في الجامعة نسبة موزونة وهي تقبل الطلاب عن مجموع تراكمي يساوي 92,75%.
  • ويتبع كلية الطب البشري وعلومها كلية الصيدلة، التي تعتبر ثاني أكبر الكليات في جامعة الطائف وتقبل بنسبة مئوية 88,18%.
  • ثم يأتي بعد ذلك قسم التمريض العام الذي يقبل الطلاب الحاصلين على نسبة مئوية 84,53%، ويأتي بعد ذلك قسم الأشعة الذي يقبل من 84,47%.
  • وفي الأقسام الهندسية في جامعة الطائف، قامت الهندسة المدنية بالقبول من 80,66%، وتقنية المعلومات من نسبة 75,66%، وهندسة الحاسب من نسبة 78,96% وقسم الهندسة المعمارية فقد قبلت الدارسين بداية من نسبة 81,06%.
  • أما عن أقسام الهندسة الميكانيكية وميكانيكا الحركة، فقد قبلت الهندسة الميكانيكية من نسبة 81,49%، قسم الهندسة الكهربائية 81,24%، وتخصص علوم المختبرات الإكلينيكية 82,73%، وعن الهندسة الصناعية فقد حصل على نسبة 82,98%.
  • وعن قسم اللغة الإنجليزية والذي يقبل من 72%، ثم قسم الفيزياء الذي يقبل من 70%، والكيمياء من 70,03%، والأحياء العامة 71,92% وأحياء النبات 70,04%.
  • أما الأقسام الأخرى مثل قسم الدراسات الإسلامية فقد طلب الدارسين الذين درجاتهم 74,39%، وقسم القراءات 71,84%، وتخصصات اللغة العربية 73,50%.
  • وعن أقسام التجارة والاقتصاد، فقد طلب قسم الاقتصاد نسبة 72,04%، أما تخصص قسم التسويق 75,70%، وإدارة الأعمال 78,95%، وقسم المحاسبة 75,71%، بما يخص علوم الحاسب فقد أخذ نسبة 76,29%.

شروط القبول في جامعة الطائف

يستعلم العديد من الطلاب عن كيفية وخطوات التقديم وشروط القبول والالتحاق في الجامعة الكبيرة.

  • القبول الإلكتروني: وهي خدمة إلكترونية تقدمها جامعة الطائف للتسهيل على الطلاب في طلبات الالتحاق بها.
  • وتكون الشروط كالآتي: أن يكون المتقدم سعودِيًّا أو من أم سعودية، وأيضًا الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا يكون قد تقدم سابقًا بطلب قبول للجامعة، وألا تقل النسبة الموزونة عن 70 بالمئة، وتقدم الجامعة تنبيه أنها لا تقبل أي شهادة ثانوية مضى عليها أكثر من خمس سنوات.
  • أما عن خطوات التقديم فتتم كالآتي: أولًا يتم الدخول إلى بوابة القبول من خلال الموقع الرسمي للجامعة، ثم اختيار طلب قبول جديد، ثم الدخول إلى السجل المدني وتكمل بيانات القبول.
  • ويتم إدخال رغبات التخصص في جامعة الطائف، ثم نقوم بالاطلاع على نتائج الترشيح بعد العرض على الجامعة، ويتم التأكيد والحصول على الرقم الجامعي الخاص بالطالب.

شاهد أيضا: طريقة الاستعلام عن المساعدات المقطوعة 1443

في النهاية تعرفنا على طريقة حساب النسبة الموزونة جامعة الطائف 2021 فإن جامعة الطائف هي من أكبر الجامعات بالمملكة السعودية، وهي تحوي العديد من التخصصات المختلفة، ويتم التقديم للجامعة بالطريقة الإلكترونية التي تسهل على الطلاب طرق التقديم، ولكن التقديم يتطلب بعض الشروط أهمها أن يكون الطالب سعودياً أو لأم سعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *