حديث نبوي عن الصداقة الصالح ووفاء الأصدقاء قصير، الصداقة هي علاقة إنسانية بين شخصين قائمة على المحبة والاحترام، وهناك العديد من الصفات التي يجب أن يتصف بها الأصدقاء، كأن يقف معك في السراء والضراء، والصديق الوفي هو الذي لا يفشي أسرار صديقه، ويحتفظ بها ويكون خير سند له في الحياة، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على مصاحبة الأخيار، وفي هذا المقال نقدم لكم حديث نبوي عن الصداقة الصالح ووفاء الأصدقاء قصير.

حديث نبوي عن الصداقة الصالح ووفاء الأصدقاء قصير

حث النبي صلى الله عليه وسلم على مصاحبة الأخيار في الكثير من الأحاديث، ولقد جمعنا لكم في هذه الفقرة أحاديث نبوية عن الصداقة الصالح ووفاء الأصدقاء قصيرة وهي كما يلي:

  • ما صح في سنن الترمذي: (مرَّ رجلٌ بالنَّبيِّ -صلَّى اللَّه عليهِ وعلَى آلِهِ وسلَّمَ- وعندَهُ ناسٌ، فقالَ رجلٌ مِمَّن عندَهُ: إنِّي لأحبُّ هذا للَّهِ، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ-: أعلَمتَهُ؟ قالَ: لا، فقالَ: فقُم إليهِ فأعلِمهُ، فقامَ إليهِ فأعلَمَهُ، فقالَ: أحبَّكَ اللَّه الَّذي أحببتَني لَهُ، قالَ: ثمَّ رجعَ إلى النَّبيِّ -صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ- فأخبرَهُ بما قالَ: فقالَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ-: أنتَ معَ من أحببتَ، ولَكَ ما احتسَبتَ).
  • قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَعَالَى في ظِلِّهِ يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ، وذكر منهم: ورَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ، اجْتَمعا عليه وتَفَرَّقَا عليه).

شاهد أيضا: رسائل قصيرة عن الصداقة الحقيقية والأخوة بالعامية للبنات

أحاديث عن الصداقة

الصداقة هي من أجمل العلاقات بين الناس، نظرًا لأنها قائمة على المحبة والمودة والنصيحة، وخالية من العيوب والشوائب، كما أنها من العلاقة التي تطيل لسنوات طويلة، وهناك الكثير من أحاديث عن الصداقة، ومنها التالية:

  • قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (المُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا وَشَبَّكَ بيْنَ أَصَابِعِهِ).
  • ثبت في الصحيح عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ).
  • ما صح في سنن الترمذي: (مرَّ رجلٌ بالنَّبيِّ -صلَّى اللَّه عليهِ وعلَى آلِهِ وسلَّمَ- وعندَهُ ناسٌ، فقالَ رجلٌ مِمَّن عندَهُ: إنِّي لأحبُّ هذا للَّهِ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ-: أعلَمتَهُ؟ قالَ: لا، فقالَ: فقُم إليهِ فأعلِمهُ، فقامَ إليهِ فأعلَمَهُ، فقالَ: أحبَّكَ اللَّه الَّذي أحببتَني لَهُ، قالَ: ثمَّ رجعَ إلى النَّبيِّ -صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ- فأخبرَهُ بما قالَ: فقالَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ-: أنتَ معَ من أحببتَ، ولَكَ ما احتسَبتَ).

أحاديث نبوية عن الصحبة الصالحة

يجب على المرء أن يختار الصحبة الصالحة التي تعينه على فعل الصالحات والبعد عن المنكرات، ولقد كان صحابة النبي من الصالحين، وكان النبي يجتمع معهم دائمًا ويتبادلون الأحاديث، كما كانوا يقفون مع النبي صلى الله عليه وسلم في جميع ظروفه الصعبة ومحنه، وفيما يلي إليكم أحاديث نبوية عن الصحبة الصالحة:

  • قل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ لِلَّهِ مَلائِكَةً يَطُوفُونَ في الطُّرُقِ يَلْتَمِسُونَ أهْلَ الذِّكْرِ، فإذا وجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَنادَوْا: هَلُمُّوا إلى حاجَتِكُمْ قالَ: فَيَحُفُّونَهُمْ بأَجْنِحَتِهِمْ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، قالَ: فَيَسْأَلُهُمْ رَبُّهُمْ -وهو أعْلَمُ منهمْ- ما يَقولُ عِبادِي؟ قالوا: يَقولونَ: يُسَبِّحُونَكَ ويُكَبِّرُونَكَ، ويَحْمَدُونَكَ ويُمَجِّدُونَكَ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّما مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ، والْجَلِيسِ السَّوْءِ، كَحامِلِ المِسْكِ، ونافِخِ الكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ: إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ، وإمَّا أنْ تَبْتاعَ منه، وإمَّا أنْ تَجِدَ منه رِيحًا طَيِّبَةً، ونافِخُ الكِيرِ: إمَّا أنْ يُحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (المَرْءُ على دِينِ خَليلِه، فَلْينظُرْ أحَدُكم مَن يُخالِلْ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (خيرُ الأصحابِ عند اللهِ خيرُهم لصاحبِه، وخير الجيرانِ عند اللهِ خيرُهم لجارِه).

شاهد أيضا: انشاء عن الاخوة والصداقة قصير مع ايات قرانية واحاديث

آيات قرآنية عن الصداقة

علاقة الإخاء هي من أجمل العلاقات الإنسانية، وفيها يلتقي شخصين لا تربطهما أي علاقة دم ببعضهما البعض، ويكونان خير رفيقان لبعضها البعض في الدنيا، ولقد حث الله تعالى على الإخاء والصحبة الصالحة في العديد من الآيات القرآنية منها التالية:

  • قال -تعالى-: (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ).
  • قال -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَكونوا مَعَ الصّادِقينَ).
  • قال -تعالى-: (وَاصبِر نَفسَكَ مَعَ الَّذينَ يَدعونَ رَبَّهُم بِالغَداةِ وَالعَشِيِّ يُريدونَ وَجهَهُ وَلا تَعدُ عَيناكَ عَنهُم تُريدُ زينَةَ الحَياةِ الدُّنيا وَلا تُطِع مَن أَغفَلنا قَلبَهُ عَن ذِكرِنا وَاتَّبَعَ هَواهُ وَكانَ أَمرُهُ فُرُطًا).
  • قال -تعالى-: (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا*يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا* لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولً).
  • قال -تعالى-: (وَالْعَصْرِ* إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ* إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ).
  • قال -تعالى-: (وَالمُؤمِنونَ وَالمُؤمِناتُ بَعضُهُم أَولِياءُ بَعضٍ يَأمُرونَ بِالمَعروفِ وَيَنهَونَ عَنِ المُنكَرِ وَيُقيمونَ الصَّلاةَ وَيُؤتونَ الزَّكاةَ وَيُطيعونَ اللَّـهَ وَرَسولَهُ أُولـئِكَ سَيَرحَمُهُمُ اللَّـهُ إِنَّ اللَّـهَ عَزيزٌ حَكيمٌ).

شاهد أيضا: عبارات عن الصداقة جديدة ومميزة 2023 .. اجمل كلام عن الصداقة تويتر

حديث نبوي عن الصداقة الصالح ووفاء الأصدقاء قصير هو ما قدمناه لكم في هذه المقالة، وتُعتبر علاقة الصداقة من أجمل العلاقات الإنسانية، نظرًا لأنها قائمة على المحبة والمودة والنصح والإرشاد.

قد يعجبك