حدود المملكة العربية السعودية من الشمال 

مي 7 أكتوبر 2021 , 14:38

حدود المملكة العربية السعودية من الشمال هي ما يبحث عن إحصائها من يهتم بدراسة جغرافية الدول، حيث تتميز المملكة العربية السعودية بأنها أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة، وتتواجد بالتحديد في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتحتل الجزء الأكبر في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث بلغت مساحتها ما يقرب من مليوني كيلو متر مربع.

جغرافية المملكة العربية السعودية 

تمتلك المملكة السعودية الكثير من التضاريس المتنوعة في حدودها الشمالية مع كل من الأردن والعراق، حيث يرجع السبب في ذلك إلى مساحتها الجغرافية التي تمتد بطول أراضي المملكة العربية السعودية.

حيث تبلغ تلك المساحة  حوالي 70% من المساحة الكاملة لشبه الجزيرة العربية، حيث تصل إلى 2,149,690 مليون كيلومتر مربع، أي ما يعادل 830,000 ميل مربع، بالإضافة إلى ذلك فإن الحدود البرية تصل إلى ما يقارب 4531 كيلو متر مربع.

الصحاري في المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية  الكثير من الحدود حيث يحدها من ناحية الشمال الأردن والعراق، حيث تنتشر الصحاري بشكل كبير على مساحة شاهقة، حيث تزداد الكثبان الرملية مثل صحراء الربع الخالي القائم في الجهة الجنوبية الشرقي.

حيث تبلغ مساحتها حوالي 64,000 كيلو متر مربع، وهي تشكل ثاني صحاري العالم مساحة، بجانب صحراء الدهناء والتي تتميز بلون رمالها الحمراء، والتي تتوسط شبه الجزيرة العربية، وهذا بالإضافة إلى صحراء النفوذ الكبرى والتي تمتد بين الزلفي في منطقة القصيم يليها حائل شمالاً.

حدود المملكة العربية السعودية من الشمال 

يحد المملكة العربية السعودية من ناحية الشمال، كل من المملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية العراقية،  على عكس الجهة الشمالية من ناحية الشرق فإن الكويت تحدها.

أما من الجهة الشرقية فإن دولة قطر تحدها، بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية بجانب دولة البحرين، أما حدود السعودية من الجهة الجنوبية فإنها مع اليمن.

أما يحدها من ناحية الجنوب الشرقي سلطنة عمان، بينما تطل المملكة السعودية من ناحية الغرب من ناحية البحر الأحمر.

معلومات عن السعودية مختصرة 

عقب معرفتنا عن حدود المملكة العربية السعودية تفصيلياً، سنسرد لكم نبذة مختصرة عن السعودية فيما يلي:

  • تمتلك المملكة العربية السعودية السيادة فهي أحد الدول الإسلامية الكبرى في قارة آسيا، كما تتمتع بسيادة تامة.
  • تتميز السعودية باتخاذها القرآن الكريم، بالإضافة إلى السنة النبوية دستور لحكم البلاد حرصاً منها على تطبيق نصوص الشريعة الإسلامية.
  • تتمتع السعودية بحكم ملكي وراثي.
  • تعد العملة الرسمية للمملكة العربية السعودية هي الريال السعودي.
  • يبلغ عدد سكان السعودية عام 2016 عدد 31,7 مليون نسمة طبقاً للإحصائيات التي تم إجراؤها في ذلك الوقت.

مناخ المملكة العربية السعودية 

تتميز مناخ المملكة السعودية بمناخ قاري معتدل يتراوح ما بين المناخ الجاف والصحراوي، وتعد معدلات هطول المطر شديد الانخفاض وذلك خلال فصل الشتاء، يتم استثناء المناطق الغربية الجنوبية من البلاد، التي ترصد هطول المزيد من الأمطار على مدار العام، وإليكم أهم تفاصيل مناخ المملكة فيما يلي:

  • تظل درجات الحرارة طبق معدلاتها السنوية ما بين 20/30 درجة مئوية بين شهري فبراير وديسمبر شتاءاً.
  • على خلاف فصل الخريف تصادف ارتفاع درجات الحرارة لتتراوح ما بين شهري نوفمبر وسبتمبر.
  • تهطل الأمطار بغزارة على المناطق الشمالية في فصل الشتاء أكثر من المناطق الأخرى، وذلك نتيجة تأثير الرياح الغربية التي تتجه شرقاً من ناحية البحر المتوسط.
  • شهدت المناطق الغربية الجنوبية الكثير من الأمطار شتاءاً.

كم دولة لها حدود مع السعودية

هناك ثماني دول عربية مختلفة ترتبط بحدود المملكة العربية السعودية مباشرة، يرجع السبب في ذلك إلى تمتع السعودية بموقع جغرافي متميز، وهو في وسط الشرق الأوسط في نطاق قارة آسيا.

تتمثل تلك الدول الشرقية وهي قطر، الامارات، الخليج العربي، على عكس الدول الشمالية وتأتي على رأسهم الأردن والعراق بالإضافة إلى الكويت.

قدمنا لكم نبذة مختصرة عن حدود المملكة العربية السعودية من الشمال، كما ذكرنا لكم الحدود البحرية والبرية، بجانب المعلومات الجغرافية والسياسية التي تتمتع بها السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *