معلومات عن المركز العلمي بالكويت 2021 tsck.org.kw

de1 7 مارس 2021 , 08:06 آخر تحديث : مارس 2021 , 08:06

معلومات عن المركز العلمي بالكويت يعد واحد من ضمن المراكز العلمية التي يقوم الكثير من المواطنين والمقيمين في دولة الكويت بالبحث عن المعلومات عنة علي الشبكة العنكبوتية وذلك لأن هذا المركز يعتبر واحد من ضمن أهم المراكز العلمية الموجودة في دولة الكويت والتي يقدم العديد من الاشياء التي تخدم العرب والمسلمين وفي هذا المقال سنقوم بعرض الكثير من المعلومات عن المركز العلمي بالكويت.

قد يهمك أيضا: مساعدات بيت الزكاة استفسار عن النتيجة.. استعلام عن نتائج بيت الزكاة في الكويت 2021 zakathouse.org.kw

المركز العلمي بالكويت

إنشئ المركز العلمي بمملكة الكويت علي يد الأمير الراحل جابر الأحمد الجابر صباح، حيث كان يفكر كثيراً في إنشاء مركز علمي بالمملكة الكويتية، وقد إنشاء هذا المركز بميزانية 25 مليون دينار كويتي أو ما يعادل 82 مليون دولار أمريكي، وقد إنشئ المركز في منطقة السالمية وتم افتتاحة في السابع عشر من شهر إبريل 2000 ميلادياً.

وقد تم تصميم المركز وفقاً لأحد التصميمات المعمارية ليعتبر مركز الحضارة الحديثة في دولة الكويت ويتسع الكثير من المعلومات والابحاث العلمية التي يتم إنشائها حديثاً، ويحتوي المركز علي العديد من الجدران التي تم إنشائها وفقاً للطراز القديم والتي تعد بشكل قطع أثارية وتم إنشائها من نسج السيراميك.

ويضم المركز ثلاث اقسام رئيسية وهي  الأكواريوم وقاعة الإستكشافات وقاعة سينما IMAX خيث يعتبر ذلك المركز العلمي الأول في الوطن العربي وفي منطقة الشرق الاوسط الذي يحتوي علي هذه الاقسام العلمية، بالإضافة إلي وجود منطقة تعد متحف اثري يشرح كيف تم صناعة السفن قديماً وبعض النماذج للسفن التي تم استخدامها في نقل البضائع قديماً.

الأكواريوم في المركز العلمي الكويتي

يحتوي قسم الأكواريوم في المركز العلمي بدولة الكويت علي ثلاث بيئات رئيسية وهي البيئة الساحلية والبيئة الجزيرة العربية والبيئة الصحراوية، وجميع هذه الاقسام تحتوي علي مجموعة من الحيوانات التي تعبر عن البيئة التي جاءت منها وأيضاً الكثير من الاحياء البحرية.

ويحتوي الأكواريوم علي العديد من احواض السمك ولكن الحوض الرئيسي الموجود فية يتسع لنحو 1,5 مليون لتر من المياة ويحتوي علي الكثير من الأسماك الموجودة في قاع الخليج، وأيضاً يستطيع الغواصين الكويتين والزوار اطعام هذه الاسماك في الاحواض الخاصة بها.

سينما IMAX المركز العلمي بالكويت

تحتوي هذه السينما الفريدة من نوعها والتي تعد الأكبر في منطقة الشرق الاوسط علي شاشة يبلغ ارتفاعها نحو 15 متر وعرضها يصل إلي 20 متر، وقد تم صناعة هذه الشاشة وفقاً لتقنيات العرض الحديثة حيث تعرض المحتويات المرئية بدقة عالية الوضوح ويتصل بهذه الشاشة العديد من السماعات عالية الدقة والتي تشعر المستمع بإن الصوت بتقنية 3D.

ويتم عرض علي هذه الشاشة العديد من الأفلام الوثائقية والحضارية والتي تشرح تاريخ تكون دولة الكويت وتكون الحضارات المختلفة للعالم.

 

قد يهمك أيضاً: عبارات وأبيات شعر عن دولة الكويت وأجمل العبارات في حب وطن الكويت 2021

قاعة الاستكشاف

تعتبر هذه القاعة واحدة من ضمن أكبر قاعات الاستكشاف الموجودة في العالم حيث تجتوي علي العديد من المحتويات الغير موجودة في القاعات المماثلة لها في العالم وتضم القاعة الأتي:

  • معروضات النفط والغاز: وتحتوي هذه الغرفة علي العديد من المحتويات التي تشرح كيفية استخراج النفط والغاز الطبيعي من باطن الأرض وكيفية نقلة من مكان إلي أخر، وأيضاً يستطيع الاطفال حفر الارض للاستخراج والقيام بنقل النفط من مكان لأخر.
  • معرض الدمي المتحركة: يتم في هذا المعرض القيام بالعروض الممتعة للاطفال باستخدام الدمي والقيام بالعروض الاستعراضية لها.
  • سفينة النجوم: يطلق عليها سفينة النجوم لانها علي شكل نجمة ويكون طول هذه السفينة نحو 3 متر وعرضها 6 متر ويقام عليها العديد من الاحتفالات والعروض.

مرسي السفن الشراعية والاحافير

يضم المركز العلمي بالكويت قاعة يطلق عليها مرسي السفن الشراعية حيث تحتوي هذه القاعة علي العديد من السفن الخشبية التي تم صناعتها يديوياً ويتم توضيح للزائر التطور في صناعة السفن التي كانت تقوم بنقل النفط من مكان إلي اخر وأيضاً السفن التي كانت تقوم بنقل الاشخاص من بلد إلي أخري.

وأيضاً تحتوي هذه القاعة علي الكثير من الحفريات التي تم اكتشافها في منطقة المغرب العربي وتحديداً قرب الجزائر والتي يرجع تاريخها لملاين السنوات.

رابط موقع المركز العلمي بالكويت

يمتلك المركز العلمي بالكويت موقع إلكتروني خاص به علي الشبكة العنكبوتية يتم الكثير من المعلومات والكتب العلمية المختلفة وأيضاً العديد من الملعومات عن المركز حيث يمكن الدخول له “من هنا

ان دولة الكويت تقدم العديد من الخدمات المتميزة لأبنائها وتعمل على تقديم لهم كافة الوسائل التعليمية الحديثة والثقافية المختلفة المتقدمة وذلك  لتنشئة  جيل واعي وعاقل قادر على مواجهة الصعوبات والتحديات حيث قامت بتطبيق وتنفيذ أفكار الأمير الكويتى الشيخ جابر الأحمد الصباح  رحمة الله حيث أنة كان رئيس مجلس مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ان الامير الكويتي الشيخ جابر الأحمد الصباح هو  أول من فكر فى إنشاء المركز العلمى لخدمة طلاب وطالبات العلم في مختلف المجالات والتخصصات العلمية المختلفة وذلك في تاريخ 17/4/2000 وتم إنشاء المركز العلمى فى افضل المناطق بدولة الكويت وهي منطقة السالمية بتكلفة تبلغ خمسة وعشرين مليون دينار كويتي .

يضم المركز العلمى العديد من المصادر المتنوعة من المعرفة  وهى جميع الكتب والمجلات والدوريات العلمية والمخطوطات والصحف فى مختلف المجالات 

أهداف المركز العلمى

ان  المركز العلمى فى دولة الكويت صمم خصيصا لتنمية المجتمع والارتقاء بعقول أبناءنا فى كافة المجالات وتم تأسيس هذا المركز العلمى لخلق جيل واعى مفكر قادر على مواجهة المشكلات وحلها والتغلب على اى صعوبات حيث يهدف إلى تحقيق العديد من الأهداف للنهوض بالمجتمع والمواطنين والطلاب والطالبات في مختلف المجالات والتخصصات حيث يهدف إلى

  • توفير العديد من المعارف والعلوم والمصادر المتنوعة التي تخص جميع المجالات والتخصصات لجميع المراحل التعليمية 
  • يعمل المركز العلمى على نشر الوعي بين جميع أفراد المجتمع
  • يهدف المركز العلمى إلى توفير كافة الوسائل والطرق والأساليب لتحفيز جميع المواطنين من الفئات العمرية المختلفة وجذب انتباههم لكى يقوموا بزيارة المركز العلمي والاستفادة منه 
  • يهدف إلى تحقيق التمويل الذاتي للأفراد 
  • يقدم المركز العلمى جميع الخدمات المساندة وكافة الوسائل المساعدة لتنفيذ الأنشطة والبرامج باعلى دقة وكفاءة 
  • يعد المركز العلمي من أهم المعالم السياحية في دولة الكويت حيث يأتى اليه الملايين من مختلف أنحاء العالم لزيارتة 

موقع المركز العلمى

ان المركز العلمي هو من أهم الخدمات والمراكز والمعالم السياحية والتعليمية  حيث يقع في شارع الخليج العربي وهو من أهم الشوارع الرئيسية والأساسية والحيوية فى دولة الكويت 

أقسام المركز العلمى 

يعمل المركز العلمى على توفير 3 أقسام وهم 

  • قاعات الاستكشاف
  • قاعات الاكواريوم
  • قاعات السينما 

أوقات عمل المركز العلمى 

ان المركز العلمى يعمل يوميا من الساعة 9 صباحا  حتى الساعة 9 مساءا ولكن تختلف المواعيد فى أيام العطلة الرسمية وهو يوم الجمعة حيث تكون مواعيد العمل من الساعة 2 ظهرا إلى الساعة 10 مساءا 

أما عند التحدث عن أسعار تذاكر دخول المركز العلمى فهو يقدم اسعار بسيطة حتى تناسب جميع الطبقات من المجتمع حيث تكون تذكرة الدخول  للكبار تبلغ  8.50 دينارا  اما تذكرة الدخول للصغار تبلغ 6.50 دينارا .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *