جل الشعر وطريقة تصنيعه

shimaa mazem 8 مايو 2021 , 19:48

أصبح من الشائع في هذه الأيام بين فئات الشباب المختلفة استخدام جل الشعر لتثبيت الشعر وضبط المظهر الأنيق والمميز، فأصبح من الصعب أن يمر يوماً على أحد الشباب النزول دون استخدام الجل، فهذا يجعل من الطبيعي التفكير في كيفية صنع وتحضير جل الشعر، لهذا ستجدون في مقالنا كل ما تريدون معرفته عن جل الشعر وطريقة تصنيعه.

جل الشعر وطريقة تصنيعه
جل الشعر وطريقة تصنيعه

طريقة صنع جل الشعر في البيت

يعد صنع وتحضير جل الشعر ليس من الأمر الصعب، حيث يمكنك بسهولة صنع الكثير من أنواع مثبتات الشعر عالية الجودة واستخدامها من قِبلك أنت وعائلتك بشكل آمن، كما يمكنك حتى إعداد مشروع صغير عن طريق تصنيع جل الشعر في المنزل مثل المصانع الكبيرة، ومن ثمّ بيعها والحصول على هامش ربح مناسب من خلال التسويق لأقاربك وأصدقائك والأشخاص من حولك من دائرة معارفك.

المواد اللازمة لتحضير جل الشعر

يمكن تحضير جل الشعر بمجموعة من المكونات البسيطة والمتوفرة في الأسواق المحلية، والكميات التالية تكفي لتحضير كمية عشرة لتر من جل الشعر، وهي كما يلي:

  • نحتاج حوالي 65 جرام من مادة الكربانول، وهي مادة ذات لون أبيض ترابي، وهناك نوعان من هذه المادة في الأسواق، النوع الأول بودر يدخل في تحضير الجل الملون، أما النوع الآخر ذات قوام شديد وقاسي  يدخل في صناعة وتحضير جل الشعر الشفاف،  الذي يتميز عن الآخر بأنه مقاوم للماء، يساعد على استقرار الشعر بأطول فترة ممكنة.
  • كذلك عدد  3 مل من Tri-Ethanol Amin، ويعرف في الأسواق التجارية بإسم تيا، كما يتميز بأن قوامه يشبه للقوة اللزجة والسائلة مع الجلسرين، وهو أمر ضروري لزيادة التصاق مادة الجل.
  • مع ثلاثة مل من مادة الفورمالين، أو ما يعادل 10 نقاط، ويجب الحذر فيها جيداً، حيث أن كل زيادة في هذا المكون سوف تلحق الضرر بالشعر وفروة الرأس بسبب قوة تكوينه الكيميائي، حيث أنه يعد مادة حافظة ينتشر استخدامها في منتجات الشعر.
  • كما يمكن استخدام مادة عطرية بكمية من  5 ملليلتر إلى 10 مل من العطور ذات الطبيعة المياه التي تفضلها، مع الحذر من  استخدام العطور الزيتية حيث أنها تسبب تلف جل الشعر، ويمكن العثور على هذه العطور بسهولة عند العطار.
  • وفي حالة إذا كنت ترغب في تحضير جل شعر شفاف، لايحتاج هذا استخدامات صبغات، ولكن إذا كنت ترغب في إضافة  لون لِلجل يجب تحضير اللون أولا.
  • كذلك تحتاج إلي عشرة لتر من الماء، حيث أن المياه هي وسط إذابة كافة المواد الكيميائية السابقة وتسهيل تفاعلها لتحضير جل الشعر.
  • كما يمكن إضافة زيت الخروع ضمن مكونات تحضير جل الشعر حيث أنه غني عن التعريف بفوائده الكثيرة لتقوية الشعر وحمايته من التساقط والتقصف، ويزيد من لمعانه وحيويته.

طريقة خلط المكونات وتحضير جل الشعر

يمكن تحضير جل الشعر عن طريق الخطوات التالية:

  • في وعاء شفاف واسع صب كل الماء و كربونيل، وقم بتغطية الوعاء بإحكام.
  • اتركه لمدة يوم كامل حتى يذوب الكاربينول تمامًا ، ثم أضف ثلاثي إيثانول أمين إلى الخليط السابق، وحرك الخليط حتى يصبح قوامه مطابقًا تمامًا لجيل الشعر المتوفر في الأسواق.
  • وأثناء تقليب الخليط أضيفي الفورمالين إلى المكونات السابقة حتى تمتزج المكونات الخليط.
  • ومن ثمّ أثناء التحريك أضيفي الزيوت العطرية والملون.
  • بعدها يصبح لديك الآن جل شعر رائع ويتوجب حفظه بشكل مناسب.

تعبئة جل الشعر منزلي الصنع

جل الشعر وطريقة تصنيعه
جل الشعر وطريقة تصنيعه

لضمان الحفاظ على قوام جل الشعر متماسك بدون قطع أو فتات يجب تعبئته في عبوات مناسبة عبوات محكمة الإغلاق لتجنب الرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *