جدول تغذية الرضيع منذ الشهور الأولى

amira 5 ديسمبر 2021 , 16:20

التغذيه السليمه مهمه جداً لبناء جسم الطفل ولابد من النظر لمكونات الوجبه الغذائيه وفوائدها للطفل وهل هي مفيده له حسب عمره أم لا ولنتعرف على تغذية الرضيع منذ الشهور الأولى ترغب الكثير من الأمهات في عمل جدول تغذية خاص بالطفل الرضيع حيث تعتبر التغذية من أهم الامور التي تشغل بال الأمهات بمجرد قدوم الرضيع، ولكن علينا القول أن برنامج تغذية الرضيع يختلف من شهر إلى شهر آخر، لذل يجب على كل أم أن تتوخى الحذر في كل مرحلة  يمر بها الطفل وتقدم له الغذاء الذي يتناسب مع تلك المرحلة حتى لا يؤدي ذلك إلى تأثير سلبي.

تغذية الرضيع منذ الشهور الأولى

تقتصر تغذية الطفل الرضيع في الشهر الأول على الرضاعة كمصدر أساسي سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية، كما أن في هذه المرحلة نجد أن الطفل الرضيع بحاجة إلى أن يتعرض إلى الشمس حتى يحصل منها على فيتامين د اللازم له والتي تعتبر من أهم الأجزاء في جدول تغذية الرضيع في الشهور الأولى، حيث أن فيتامين د يقوم بامتصاص عنصر الكالسيوم مما يجعل الطفل ينمو بشكل سليم.

ما يخص تغذية الطفل الرضيع منذ الشهر الرابع

بمجرد حلول الشهر الرابع يمكن البدء في إعطاء الرضيع الطعام ولكن علينا معرفة مدى قابليته للطعام، وقبل إعطائه الطعام يجب مراعاة أن يكون الطعام مسلوق ولين ويجب هرسه بصورة جيدة ومن ضمن الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الرضيع في هذه المرحلة: البازلاء، البطاطا، الجزر، الموز، التفاح، الأرز.

ما يخص تغذية الطفل الرضيع بحلول الشهر السادس

يمكن أن نقوم بإعطاء رضيع الشهر السادس نفس الأطعمة التي قدمناها له في الشهر الرابع ولكن بإضافة بعض الأنواع الأخرى مثل: البطاطس المسلوقة، الكوسة المسلوقة مع إضافة كمية بسيطة من الكمون ويفضل عدم تناول أي توابل أخرى حتى لا يصاب بالمغص والانتفاخ.

ما يخص تغذية الطفل النحيف

  • لابد أن يتناول الطفل النحيف على مدار اليوم ما لا يقل عن خمس وجبات وتكون هذه الوجبات متنوعة ما بين البروتينات والخضروات والفواكه.
  • يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي للوجبة على كربوهيدرات.
  • الحرص على تناول البيض والبقوليات والأسماك التي تحتوي على الدهون الثلاثية.

هنا نكون انتهينا من مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كل ما يخص تغذية الطفل الرضيع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *