يعتبر من أهم أساسيات الاستثمار في الأسواق المالية هو توزيع أرباح الأسهم ويجب أن يحرص الشخص على اختيار أفضل الشركات التي تعمل على توزيع أرباح الأسهم حتى يستفيد من أرباح الأسهم بشكل سليم. في الأرباح تكون عبارة عن مبلغ معين من النقود تقوم الشركة بإعطائه للعميل بشكل منتظم لما يحققه من أرباح في الأسهم ولكي يحصل العميل على أرباح كثيرة فهو يقوم برفع سعر الأسهم الخاصة به في الأسواق أو يقوم بتوزيع بعض من أرباح الأسهم. وسنعرض لكم في هذا المقال عن كيفية توزيع ارباح الاسهم وكيفية حساب ربح السهم وأهم أنواع توزيعات الأرباح.

توزيع أرباح الأسهم

يتم توزيع أرباح الأسهم من خلال حصة كل شخص مساهم في هذه الشركة فكل عميل يقوم بدفع مبلغ معين من النقود لكل سهم يمتلكه هذا الشخص كما يجب معرفة مواعيد مهمة لتوزيع الأرباح:

  • التاريخ الذي تقوم الشركة بإعلانه ل توزيع أرباح الأسهم 

تقوم الشركة بإخبار المساهمين عن ميعاد دفع الأرباح ويقوم مجلس الإدارة للشركة باخبارهم عن حجم ومقدار هذه الأرباح ويخبرهم عن وقت وتاريخ السهم الذي سيصبح بدون ربح وتخبرهم عن تاريخ وموعد دفع الأرباح.

  • تاريخ السهم الذي بدون أرباح

عند سقوط السهم ولا يوجد ارباح يعتبر الأشخاص الذي ستحصل على أرباح هم ملاك هذا السهم قبل ميعاد التاريخ الذي سيكون السهم بدون أرباح.

  • تاريخ تسجيل حصة الأرباح

تقوم الشركة في هذا الموعد عن فحص وتحديد السجلات حتى تقرر من يستحق أن يأخذ حصة أرباح الأسهم ويكون موعد التسجيل هو اليوم الذي يعمل فيه الشخص بعد تاريخ السهم الذي سيكون بدون أرباح.

  • تاريخ دفع الأرباح

تقوم الشركة بتحديد موعد توزيع أرباح الأسهم على المساهمين.

أنواع توزيع أرباح الأسهم

تقوم الشركة بتحديد النسبة التي تحددها أرباح المساهمين حتى تقوم بتوزيع الأرباح وتحديد أيضاً الطريقة التي سيدفعون بها الحصة وهناك العديد من أنواع توزيع ارباح الاسهم منها:

  • توزيع الأرباح على حسابك الخاص

ويعتبر هذا النوع من أكثر أنواع توزيع أرباح الأسهم انتشاراً بين الشركات والذي تقوم بدفع النقود كاملة.

  • العائد الربحي المكمل

في حالة قيام الشركة بإضافة بعض الدفعات الإضافية العائد الربحي الثابت.

  • البونص

وهي عائد الأرباح تقوم الشركة بتوزيعها على المساهمين عند حصول الشركة على مزايا كثيرة.

  • توزيعات أرباح الأسهم

في حالة دفع هذه الأرباح بالأوراق المالية بالنسبة للشركة وليس نقدياً الشركة في معظم الأوقات تقوم بدفع جزء من أرباح الأسهم نقدياً  والجزء الأخر أسهم في هذه الشركة وعند توزيع هذه الأرباح تقوم الشركة بفعلين

  1. أن تقوم بدفع هذه الأرباح بالورق المالي حيث يكون معظم المساهمين يمتلكونها.
  2. أو تحرص على زيادة رأس مال المساهم لصالح أصحاب الأسهم.

ومن الممكن أن يقوم المساهم بعدة أشياء:

  1. أن يستلم هذه الأسهم من الشركة.
  2. أو أن يقوم ببيع هذه الأسهم للشركة بسعر معين متفق عليه.
  3. أن يبيع هذه الاسهم في الاسواق.

استثمار الأسهم مع admiral markets

في حالة قيام الشخص بالاستثمار في الصناديق الخاصة بمؤشرات التداول فتستطيع أن تنشأ حساب تتمتع بالكثير من المزايا منها:

    1. أنك تستطيع الاستثمار في ملايين الأسهم والصناديق المتداولة بين عدد كبير من البورصة حول العالم.
    2. تحصل على البيانات الخاصة بالسوق وتحصل عليها مجاناً في هذا الوقت دون أي عواقب أو تأخير ولا تجعلك تتكلف بأشياء اضافية.
    3. تقوم بإنشاء دفق أخر من خلال أن تجمع كل دفعات الأرباح.
  • تجعلك تستخدم أشهر منصة للتداول.

وقت توزيع أرباح الأسهم

في بعض الأحيان يتم توزيع أرباح الأسهم في خلال نصف السنة وهناك بعض من الشركات تقوم بتوزيع أرباح الأسهم في خلال ربع سنوي. ولكي تحصل على أرباح الأسهم يجب أن تكون ممتلكا الأسهم في الشركة لمدة 3 أيام من العمل قبل أن يتم توزيع أرباح الأسهم فلا تستطيع شراء هذه الأسهم قبل يوم من وقت توزيع هذه الأرباح.

مثلاً لكي تحصل على توزيع أرباح الأسهم يجب أن يتم دفع هذه الأسهم في يوم 29 مثلا فيجب أن نحصل على هذه الأسهم قبل أن يتم غلق السوق يوم 23 وهذا يعتبر آخر يوم من أيام التداول.

أفضل الشركات في توزيع أرباح الأسهم

يريد بعض من المستثمرين أن يستفيدوا من توزيع أرباح الأسهم التي تتم بشكل دوري من خلال الشركات للمستثمرين. ويمنح للمستثمر الكثير من الفرص حتى يعيد هذا الاستثمار ويقوم بشراء الكثير من الأسهم حتى يحقق نمو ونجاح بشكل مستمر أو من الممكن استخدامه لزيادة الدخل للمستثمر.

ويقوم المستثمر أن يختار أفضل سهم حتى يشتريه واختيار الأسهم التي تكون توزيع أرباحها جيد ليس أمراً سهلا ولكن يوجد العديد من العمليات التي تسهل عليك اختيار افضل الاسهم.

نمو الربح

تكون الأسهم التي تمتاز بزيادة في أرباحها بتفوق عالي في النمو على الأسهم التي تكون ارباحها ثابتة أو الأرباح التي تنقص بشكل مستمر. وتتزايد هذه الأرباح بشكل مستمر.

عائد توزيع أرباح الأسهم

في معظم الأوقات لا تستطيع الشركة التي يكون عائد ربحها كبير أن تدفع المبلغ الذي يجب أن تدفعه فهذه الأسهم يجب أن يتجنبها كل المستثمرين بسبب وجود فجوة في العائد الربحي.

قد يعجبك