تنمية مهارات الاطفال و تنمية ذكاءهم

Fatma mourad 18 مايو 2021 , 11:29

يجب جميعنا أن نعرف أن تنمية مهارات الاطفال من الأشياء المهمة التي يجب أن نعرفها لتربية الأطفال بشكل صحيح ومضبوط للنشئ جيل قوي وقادر على المسؤولية والقيام بالمهام الصعبة ونتعرف على هذه الأشياء من خلال السطور المقبلة مثل:

تشجيع الطفل

يجب أن نقوم بتحفيز الأطفال وتشجيعهم على أن يقوموا بالأشياء الخاصة بهم والتحكم فيها وذلك لان الأطفال يكتسبون خبره من الأمور التي تمر بحياتهم وايضا عن طريق الأعمال التي يقومون بها و نقوم بتجزئة الأمور المهمة إلى أمور بسيطة وسهلة حتى يستطيع السيطرة عليها ويحس بالطمأنينة خلال تنفيذ المهام الصعبة.

ممارسة النشاطات

يجب على الأطفال أن يمارسوا يقوموا بتجربة الكثير من الفرص لكي يكتشفون أشياء جديدة مثل الفن والقراءة والغابات والشواطئ وان نمدحهم علي تجربة الهوايات والأشياء وتشجيعهم في السير وراء طموحاتهم وتحفزهم على المداومة وعدم تركها.

السماح باللعب

من خلال اللعب يستطيع الأطفال أن يكتشفوا كل شيء حولهم ويمكنهم أيضا من التعرف علي شخصيات جديده ويعرفوا شخصيتهم ويعلمهم طريقة لحل العقبات التي تواجههم بطريقة تجعلهم يطوروا من ثقتهم بأنفسهم ويتعلموا ادوار حديثه.

التجربة

من احسن الطرق لتعلم الأطفال وذلك بواسطة التجربة والمشاركة النشطة ويشير العالم وولف إلى أن العقل هو الجهاز الذي ينمو ويتقدم عن طريق التجربة لأنها تقوم بإحداث تغيرات في العقل وتعمل على تنظيم بنائه وهناك مجموعه مختلفه من تجارب التعلم تجعل الطفل أكثر ذكاء وتنمية وأن معظم الوقت الذي يقضيه الطفل علي التلفزيون والعاب الموبايل تبعد الطفل عن الاختلاط بالمجتمع ويجعله يتفاعل بشكل طبيعي بالحياة والتي تعتبر من الأشياء الضرورية لتنمية عقل الطفل.

التوجيه

يجب أن نعرف ما الذي يجذب انتباه الأطفال والمهارة التي يمكن أن يتقنها أو الموهبة التي يحبها ونعمل على توفير وسائل بسيطة لكي يتمكن الأطفال من أن يكتشفوا ونقوم بتعليم الاطفال وسيلة مبتكرة وبسيطة لكي يحصل على ما يرغبه وايضا نعلمهم مهارة حل المشكلات فمثلا لو الطفل يحب معرفة النبات المنزلي فوضعها في أماكن بعيدة عنه ونضع بديل آمن بالقرب منه لكى يلعب به ويستكشف.

كيفية تنمية ذكاء ومهارات الطفل

أن كثير من الآباء يركزون على مدح قوة وسرعة البديهة عند الأطفال وأن ذلك قد يؤدي إلي نتائج سلبيه وعكسيه حيث أن كثرة المدح تجعل الطفل يأخذ فكرة أن الذكاء حاجه عاديه وطبيعيه لا يمكن أن يتحكم فيه ولكن من الأحسن أن يقوم الآباء بتوصيل الفكرة أن العمل هو الشيء المطلوب من الأطفال مثل أن الطفل خلال الدراسة لا يجب أن نركز على مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطفل ولكن نركز كم المعلومات التي اكتسبها الطفل من الدروس كما يجب عدم خلط النجاح والتحصيل بأن يأخذ الطفل هدية أو مكافأة لأن ذلك قد يصيبه الاضطراب.

اعطاء تعليمات للطفل

من الممكن أن نعطي للطفل بعض التوجيهات عندما يريد أن يتعلم طريقة للقيام ببعض المهام ويجب أن نراعي بعض الاشياء مثل ان لا نستحوذ على تركيزه ونستعمل اللغة التي يعرفها ونقوم بمسح أي شيء يشوش انتباه ونتكلم معه بصوت ظاهر ونضع بعض الصور التي تساعده.

تحديد روتين يومي للطفل

عندما نقوم بتحديد روتين يومي للطفل يساعده على التعلم والنمو وعندما تتكرر نفس الأشياء يوميا بنفس الأسلوب وفي نفس الوقت يحس الطفل بالطمأنينة وتزداد ثقته في نفسه وباستطاعته على السيطرة في العالم المحيط به مثل عندما يدرك الطفل أن استعمال الحمام اول شيء يتعلمه ثم يقوم بقراءة القصص ثم يغني وفي النهايه النوم وهكذايستنبط الطفل الخطوات التاليه و يكون علي أتم استعداد لأي تغيير يحدث لكن إذا كان كل شيء يتم بهمجيه وعدم تنظيم وترتيب فهذا يسبب التوتر وعدم الاستقرار.

التعليم التدريجي

تعتمد طريقة التعليم التدريجي على تقسيم مهارة من المهارات إلى الكثير من الخطوات وتعطي الطفل حاجه واحده حتي نتأكد أن الطفل قد أتقنها ثم نقوم بتقديم خطوه جديدة ومن الأفضل أن نبدأ بالخطوات السهله ثم بعد ذلك ننتقل للخطوات الصعبة ونعطي للطفل مساحة كافية من الوقت لكي يمارس كل خطوه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *