تنظيم يوم الأطفال في رمضان 1442 الصائمين والغير صائمين

امل 6 أبريل 2021 , 22:50 آخر تحديث : أبريل 2021 , 23:48

مع قدوم شهر رمضان  يتم التهيئة والتنظيم لهذا الشهر من منتصف شهر شعبان ، وبعض البلدان تهتم  بالأطفال في هذا اليوم  والأطفال يرتدون ملابس معينة في هذا الإحتفال  مثل دولة الإمارات الشقيقة  ، حيث يرتدي الأطفال  ملابس معينة ويغنون أناشيد رمضانية  في الليلة السابقة لرمضان ويمرون على الجيران  ،  ويوزعون الحلوى على هذه البيوت  ، تنظيم يوم الأطفال في رمضان في العادة تقضي الأم النهار في شهر رمضان المبارك بين صلاة وقراءة قرآن وتجهيز مائدة الافطار وترتيب للمنزل وغيرها من مهام الأسرة المسلمة، اما الاطفال فهم يحتاجون منا إلى تنظيم أوقاتهم في شهر رمضان خصوصا اذا كان الطفل ممن يصوم الشهر ويكون تنظيم يوم الأطفال في رمضان أمر مهم جدا له.

قد يهمك:-فوائد السحور الرمضاني 1442.. السهر إلى وقت السحور في رمضان 1442

تنظيم يوم الأطفال في رمضان

4037541 164573125

يكون اليوم ممتلئ  بما يشغل أوقات الأطفال بصورة كبيرة وكذلك يوجد الكثير من الانشطة مسلية ومشاركة الأم في أعمال المنزل وتجهيز مائدة الطعام لتجتمع الأسرة على وجبة الافطار مع آذان المغرب.

ويجب عليك عزيزتي الأم أن تحرصي على تنظيم يوم الأطفال في رمضان بعدة اشكال يمكنك الاستفادة منها لكن قبل ذلك عليك تنظيم نوم اطفالك في مواعيد محددة بعيدة كل البعد عن السهر لأن ذلك قد يؤثر على مرحلة النمو ولما للسهر من أضرار عديدة تؤثر على أطفالك وايضا يجب ان تجعلي يومهم من يتحمل إضافة بعض الانشطة او حذفها ويجب عليك مراعاة مهامك في ذلك وتخصيص أوقات للأنشطة الخاصة بك وأخذ قسط من الراحة خلال يومك.

 تنظيم يوم الأطفال الصائمون

يمكنك تعويد طفلك على الصيام من سن صغير لكن دون إجباره على ذلك لئلا ينفر الطفل من هذه العبادة العظيمة وعند القدرة على الصيام يمكنك تنظيم يوم الأطفال في رمضان مثلا بهذا الشكل:

  • مع استيقاظ الطفل صباحا ما بين الساعة العاشرة الى الثانية عشر يمكنك قراءة القرآن معه وتدبر اياته وحكاية قصص له مختلفة من القرآن الكريم.
  • بعد صلاة الظهر يمكن للطفل أخذ بعض الأوراق الملونة وتزين غرفته الخاصة بأشكال الهلال وغيرها وذلك لإدخال شعورالبهجة عليه بدخول شهر رمضان المبارك.
  • وعند صلاة العصر يمكن للطفل أخذ ساعة من النوم بعد الصلاة أو قراءة القرآن أو الدخول مع والدته الى المطبخ ومشاركتها في تجهيز مائدة الإفطار وأخذ رأيه فيما يريد الافطار به فذلك يقوم بتشجيعه على الصيام.
  • عند صلاة المغرب يشارك الطفل في تجهيز السفرة والإفطار مع العائلة والتذكير بالأدعية الواردة عند الإفطار وتعليمها للأطفال والحرص على أن يشارك عند الانتهاء من الأكل في رفع الاطباق مع والدته.

قد يهمك:-نصائح غذائية عند صيام الأطفال في رمضان 1442

ويعتبر هذا المثال لتنظيم اليوم للام وللاطفال الصائمين في رمضان هو من أفضل الأمثلة التي يمكن أن تقوم أي أم اتبعها للحصول على يوم مثالي في رمضان للأم وللطفل.

تنظيم يوم الأطفال الغير صائمين

unnamed 15

فعند البدء في تنظيم يوم الأطفال في رمضان المفطرين فيمكن أن يبدأ يومهم بالشكل الاتي:

  • يتم تحضير فطور شهي يستفيد الطفل منها ويحمل العناصر التي يحتاجها الطفل يتعود الطفل على ترتيب الاطباق مكانها عند الانتهاء من فطوره.
  • وبعد الظهر تقوم الأم بقراءة القصص التعليمية التي تحثهم على الصيام وتحببهم فيها وايضا قراءة القرآن وتفسير بعض الآيات لهم.
  • وبعد صلاة العصر فمن العادة أن تنشغل الأم بتحضير وجبة الإفطار للأسرة فمن الممكن جعل الطفل الانشغال بألعابه الخاصة أو التلوين في كتب التلوين الخاصة به ومن المفضل أن تحمل سمات شهر رمضان المبارك من تلوين للهلال أو تلوين للمسجد وغيرها.
  • وعند الإفطار يجلس الطفل ليتناول مع أسرته بكل حب وجبة الافطار الشهية التي قامت بإعدادها والدته

2734921 483572062

قد يهمك:-تعرف علي أهمية تناول العسل فى رمضان 1442

يمكن أن تتبع اي ام هذا اليوم المنظم بصورة سهلة حتى تحصل على يوم رمضاني تستطيع الاهتمام بالعبادات فيه وكذلك يكون اليوم منظم للاطفال.

تنظيم يوم الأطفال في رمضان من الأمور التي يجب أن تقوم بها كل أم للحصول على يوم منظم للاطفال و لها ايضاً دون وجود مشقة لها في الانتظام في العبادات او الاهتمام بالاطفال.

قد يهمك:-شروط صيام رمضان عند المذهب الشافعي والحنفي والمالكية 1442

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *