كيفية تنظيم الوقت في رمضان مع اسهل الطرق 2022

سمر عبد الهادي 22 مارس 2022 , 18:20

تنظيم الوقت في رمضان شيء هام جدا في عدم الإفراط في أوقات البركة في هذا الشهر الكريم، حيث يجب علينا استغلال تنظيم الوقت في رمضان في أشياء تضيف إلى ميزان حسناتنا، حيث قراءة القرآن الكريم، والصلاة والصوم والحج لمن استطاع, و كما ان يبحث عنه الكثير من الطلاب الذين يدخل عليهم رمضان وهم لا يزالون في وقت الدراسة والتعليم، وتنظيم وقت الطلاب في رمضان من الأمور المهمة حتى يستطيع الطالب المحافظة على أداء واجباته ودروسه وعدم التقصير فيها خلال الشهر المبارك، وعلى الرغم من أن الصيام قد يكون سبباً للشعور بالخمول أو الكسل في بعض الأحيان، إلا أنه من المهم ألا يثني ذلك الطالب الصائم عن استذكار دروسه وأداء ما عليه من واجبات، وفي موقع نظرتي نقدم جدول للطلاب لتنظيم المذاكرة، كما نتعرف على أهم التطبيقات الذكية التي تساعد الطالب في المذاكرة والدروس.

قد يهمك:-احدث أفكار إبداعية لرمضان 2022 لمشاركتها مع الاطفال

تنظيم الوقت في رمضان

يجب علينا الحرص على تنظيم الوقت في الشهر الكريم فمن الإرشادات التي تساعدنا كثيرا في ذلك، لكن قبل كل شيء يجب إخلاص النية لله رب العالمين وحده حيث أن النية من الامور المهمة جداً في الصيام وفي باقي الأعمال التي يقوم بها المسلم للتقرب من الله سبحانه وتعالى, كما أن هناك العديد من الأمور التي تفرض عليك مثل المساعدة في المنزل.

نصائح لارتفاع معدل التركيز في رمضان

مع دخول شهر رمضان قد يشعر بعض الطلاب بضعف التركيز والضعف عن المراجعة واستذكار الدروس لا سيما في نهاية النهار او بعد تناول طعام الإفطار، وهناك عدد من النصائح التي تساعد في زيادة معدل التركيز عند الطلاب خلال شهر رمضان منها ما يلي:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعد على تنشيط الطالب وزيادة وصول الدم للمخ والدماغ، وأفضل وقت للتمارين الرياضية في رمضان قبل الإفطار بساعة أو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاثة.
  • التقليل من تناول الأطعمة الدسمة على مائدة الإفطار والتي تحتوي على الدهون والنشويات بشكل كبير وهو ما يؤثر على قدرة الطالب على التركيز بعد تناول الطعام.
  • الاهتمام بتناول التمر في بداية الإفطار فهو سنة نبوية شريفة، كما أنه يساعد على سرعة رفع السكر في الدم ومن ثم استعادة الطالب حيويته ونشاطه السريع.
  • الإكثار من شرب السوائل والماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور لترطيب الجسم وتجنب الجفاف والشعور المتزايد بالإرهاق في نهار رمضان.

الوقت في رمضان e1647965957406

كيفية إدارة وقتك في رمضان

زيارات الأهل وغيرها لكن عند ترتيب أولويات الوقت وكيفية إدارته تستطيع الحصول بأكبر قدر من الاستفادة الدينية والروحية من الشهر الكريم, فمن المشكلات العديدة التي تؤثر على  عدم التزامنا بكيفية تنظيم الوقت فى رمضان هي عدم الانضباط الذاتي ببرنامج الحياة أو الجدول اليومي.

قد يهمك:-مظاهر الاحتفالات الرمضانية في تونس 1443

تنظيم الوقت في رمضان 1443

حتى تكون عملية تنظيم الوقت سهلة جداً في شهر رمضان المبارك فانك يمكن ان تتبعي الخطوات التالية التي سوف تساعدك على تنظيم الوقت في رمضان بشكل بسيط دون التفكير بشكل مبالغ في كيف يتم تنظيم الوقت:

• تنظيم وقت السحور، يجب عليك تناول وجبة مفيدة في السحور ومغذية لك لكى تساعدك كثيراً في القيام بالمهام اليومي.

• صلاة الفجر، من الصلوات الخمس التي يجب أن نؤديها في موعدها لأنها بها كثير من الأجر والثواب، بعدها يمكنك قراءة بعض من سور القرآن الكريم وكثير من الذكر الحكيم.

• صلاة الشروق، ليس من الفروض التي فرضها الله تعالى على المسلمين، لكن يتوجب الصلاة فضل هذه الصلاة بعد الفجر والذكر وتلاوة القرآن الكريم مثل من حج واعتمر تبعا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم.

• بعد ذلك تأتي جميع الصلوات الأخرى مثل صلاة الظهر والعصر، والقيام بالمهام اليومية.

• بعد ذلك يأتى وقت صلاة المغرب، فهي من المشاهد الرائعة قبل الفطار عندما يتزاحم الناس من أجل الصلاة في وقتها، بعد ذلك نقوم بصلا العشاء وبعدها التراويح في المسجد.

• في أيام رمضان الأخيرة أي الربع الثالث من شهر رمضان المبارك يجب فيها الاعتكاف، في المساجد للرجال والنساء يعتكفن في غرفة من منازلهم، في الاعتكاف يعتبر وسيلة من وسائل التقرب إلى الله عز وجل.

maxresdefault 13 1 780x470 1

نصائح لوضع جدول مثالي لتنظيم الوقت والدراسة في رمضان

الجدول المنظم المتناسب مع قدرات الطالب يساعد بشكل كبير في سهولة التزام الطالب به ومن ثم الاستفادة من وقته في رمضان وزيادة مستواه الدراسي، ومن النصائح التي تساعد في وضع جدول مناسب ونموذجي لطالب في رمضان ما يلي:

  • تدوين الجدول بالقلم الرصاص حتى يمكن للطالب تدوين بعض الملاحظات ومن ثم إزالتها من على الجدول.
  • الاهتمام بجعل الجدول شاملاً لكل المواد الدراسية حتى السهلة منها.
  • الحرص عند وضع الجدول على تحديد المناسبات التي لا يمكن للطالب المذاكرة فيها.
  • تحديد أوقات الراحة بين فترات المذاكرة لتجنب الملل والشعور بالسآمة.
  • تحديد الأولويات عند وضع الجدول من حيث طبيعة المادة وصعوبتها وحاجتها لعدد أكبر من الساعات للمذاكرة.

القرآن الكريم جزء من شهر رمضان المبارك

تنظيم الوقت في رمضان يعد تنظيم الوقت في رمضان المبارك هو الشهر الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، حيث لا يجب ترك يوم واحد من أيام هذا الشهر الكريم دون قراءة آيات من الذكر الحكيم, كما يستوجب علينا تقسيم فترات في يوم رمضان المبارك في قراءة آيات من القرآن الكريم، يمكن أن يكون هذا الوقت بعد الفجر قبل المغرب او اي وقت آخر.

تنظيم الوقت في رمضان لكى نقوم بختم القرآن الكريم أكثر من مرة في أيام رمضان المبارك، يجب أن تخصص كل يوم جزء حيث 30 جزء يعادل 30 يوم في رمضان, بعض الناس يقرأون ما يقدروا عليه في يوم رمضان جزئين أو ثلاثة أو أكثر حسب تنظيم الوقت في رمضان من جزء الروحي له.

في النهاية نكون قد وضحنا لحضراتكم موضوع عن تنظيم الوقت في رمضان الكريم من حيث الجانب الروحي والجوانب الأخرى التي يمر بها كل مسلم ويريد أن يحافظ على عبادته في هذا الشهر الكريم.

قد يهمك:- اجمل رسائل رمضان كريم جديدة 2022 – صور بوستات رمضان كريم للفيس بوك 1443

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.