تنظيم الرضاعة في رمضان 2022

سمر عبد الهادي 18 فبراير 2022 , 02:10

تعد عادة تنظيم الرضاعة في رمضان أمراً هاماً المرضعات ، فيجب على المرضعات إن لم تكون قادرة على الصيام و الرضاعة في شهر رمضان وأن تعوض ما لم تصمه و ذلك بشروط، منها أن صيامها يضر بصحة الطفل في الشهور الأولى و غيرها من الشروط الأخرى التي يمكن أن تجعل السيدة تتجنب الصيام في شهر رمضان الكريم.

قد يهمك:- خلفيات صور تهنئة رمضان كريم 1443 كفرات خلفيات بوستات فوانيس رمضان للفيس بوك وتويتر 2022

تنظيم الرضاعة في رمضان

عند القيام بالرضاعة الطبيعية في شهر رمضان المبارك قد يستهلك جسم المرضعات طاقة عالية توفر عملية إنتاج الحليب ، فالأفضل أن تقوم المرضعات بتناول الوجبات السليمة و المغذية لها و لطفلها, كما يجب التزام الأم المرضعة بأخذ كمية من الراحة في نهار شهر رمضان المبارك و عدم إجهاد نفسها لتجنب التأثير الغير إيجابي في عملية إدرار الحليب, لذلك فإن تناول الأطعمة الدسمة و الأطعمة السريعة من الأمور التي تؤثر بالسلب على السيدة المرضعة.

قد يهمك:-اجمل رسائل رمضان كريم جديدة 2022 – صور بوستات رمضان كريم للفيس بوك 1443

 كما يمكن للأم المرضعة تناول الكثير من السوائل  بمعدل 2-3 لتر في اليوم في وجبة السحور والإفطار، مع تناول بعض الأطعمة الغنية بالنشويات و البروتينات كالخبز والأرز والبطاطا والالبان بأنواعها, يمكن للأم المرضعة عدم تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين وتفقد جزء من سوائل الجسم كالشاي والقهوة  تعمل على تنظيم الرضاعة في رمضان.

تنظيم وجبات الطعام في رمضان 

يجب على الأم المرضعة بعد وقت الإفطار تناول وجبات كل 3 أو 4 ساعات على الأقل لتعويض ما فقد منها في الصيام، كذلك تتناول الأطعمة الغنية بفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها جسمها وجسم رضيعها الذي يجب ان تحرص على تنظيم الرضاعة في رمضان حتى تعطيه القدر الكافي من الغذاء الذي يحتاج إليه.

تأثير صحة الأم المرضعة 

عند تنظيم الرضاعة في رمضان يحدث تأثير للأم أثناء الصيام، فينبغي على الأم تناول الطعام السليم في فترة الحمل لكي يحصل طفلها على الرضاعة الكافية لبناء جسمه, يتأثر طعام الأم المرضعة في تناول الطفل للرضاعة فكمية السعرات الحرارية التي تحتاجها الأم المرضعة تختلف تماما عن التي تحتاجها الأم الغير مرضعة, الأم المرضعة تحتاج إلى 500 سعر حراري إضافي تزيد عن المعدل الطبيعي لها، في اليوم الواحد من نصف سنة إلى سنة بعد الولادة, أما التي ترضع طفلين تحتاج إلى 1,000 سعر حراري فى اليوم الواحد وهذا ينتج إدارة الحليب أكثر واكثر الذي يساعد الأم المرضعة في تنظيم الرضاعة في شهر رمضان.

 نصائح وفوائد الرضاعة للأم في شهر رمضان

يجب على الأم الغير قادرة على الصيام في شهر رمضان المبارك و هي ترضع طفلها أن تجزء الصيام على فترات أي أن تصوم يوما و تفطر يوماً , يجب أن ترضع الام صغارها كل ساعتين في اليوم حتي لا يصيبه الجفاف خصوصاً لو كانت الأم المرضعة صائمة, يعتمد موضوع الرضاعة الطبيعية والصوم معا على صحة الأم و صحة الطفل وكذلك عمر الطفل إذا كانت قبل 6 أشهر أو أتمها.

إذا كانت الأم تعانى من مرض السكر أو هبوط الضغط وغيرهم وهى ترضع أثناء صيام شهر رمضان فيجوز أنها تفطر, عند تنظيم الرضاعة في رمضان يجب على الأم المرضعة تناول المكملات الغذائية التي تساعد على القيام بالصيام وتوفير الطعام اللازم لرضيعها ،حيث يمكنها أن تجمع حليب الثدي  بشفاط في الثلاجة عند الحفظ وتعطيه للطفل بعد ذلك.

في النهاية نكون قد وضحنا لحضراتكم موضوع عن تنظيم الوقت للأم التي ترضع طفلها في رمضان المبارك وطرق الرضاعة الطبيعية، وتنظيم الوجبات وبعض النصائح للأم المرضعة حتى تستطيع الصيام بشكل سهل مع الصيام دون ان تصاب بالمرض.

قد يهمك:-دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وأعنا على صيامه وقيامه مكتوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.