تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان و موقعهم و طريقه الوصول اليهم

morahabsh87 8 يناير 2022 , 18:32

تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان، تعتبر الكهوف الموجودة في عمان من أجل وأروع الأماكن التي يرغب الكثير من السياح والمواطنين زيارتها والتمتع بجمال المنظر، والطبيعة الخلابة والمناخ المناسب، حيث أن الكهوف تعد من الأماكن السياحية المشهورة في عمان التي كانت في الماضي ومازالت موجودة حتى الآن، تصف الكهوف الحياة البدائية القديمة التي كان يعيشها الإنسان في الماضي في عمان، ولهذا سوف نتحدث عن الكهوف بشكل مفصل في هذا المقال.

ماهية الكهوف في سلطنة عمان

الكهوف هي عبارة مكان كان يعيش فيه الإنسان في الماضي قبل ظهور الأبنية والمنشآت السكنية الحديثة والمتنوعة، ومن أهم العوامل التي ساهمت بشكل كبير في وجود الكهوف العوامل الجغرافية الطبيعية المتنوعة.

ومن أكثر الأماكن التي توجد بها الكهوف الأماكن الموجودة أسفل القشرة الأرضية والأماكن التي يكثر وجود الجبال بها، ويمكن وصف الكهوف بأنها عبارة عن فتحات من صنع الله وليس للإنسان أي دخل في تكوينها.

يوجد الكثير من الكهوف على الأرض في مختلف دول العالم، ويتسم كل كهف بسمات خاصة تميزه عن غيره من الكهوف. 

مقدمة تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان

تعد عمان من الدول التي يوجد بها العديد من الأماكن السياحية الجميلة والجذابة، التي يقصدها الكثير من الزوار والسياح من جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى مواطني عمان، لكي يتمتعوا بالأماكن التاريخية القديمة والمعالم السياحية العريقة.

ومن بين تلك المعالم “الكهوف” فهي متوفرة في عمان بعدد كبير وبأنواع متعددة ولكل نوع من هذه الأنواع الصفات والمميزات التي تختلف عن غيره، كما يوجد لكل كهف اسم معين يميزه ويعرف به.

اقرأ أيضاً: مميزات وسام عمان المدني ودرجاته و التعرف علي جميع الأوسمة العسكرية العمانية

تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان

يحاول العديد من الأشخاص جمع الكثير من المعلومات عن الكهوف ومن أهم المعلومات التي يحاولون الوصول إليها هي أسماء تلك الكهوف، وأهم أنواعها وذلك لزيارتها بهدف زيادة الثقافة التاريخية.

سلطنة عمان

تعد عمان من الدول التي تتمتع بمساحة كبيرة جدًا ويأتي ترتيبها الثالث بين دول شبه الجزيرة العربية من ناحية المساحة، تم إنشاء عاصمة لعمان وهي “مسقط” وقد ساهمت تلك العوامل في تطوير وازدهار عمان في جميع المجالات المختلفة مثل المجال (الاجتماعي، الديني، السياسي، الاقتصادي، الثقافي، والحضاري).

يوجد في عمان أماكن سياحية كثيرة يأتي إليها السياح من أنحاء العالم وذلك بسبب كثرة المعالم الجغرافية الطبيعية بها مثل (الجبال، السهول، الكهوف) حيث يوجد بها أشهر سلسلة جبلية في الوطن العربي.

وتشتهر عمان أيضًا بتوافر السهول الساحلية الجميلة والخلابة بها، بالإضافة إلى الكهوف التي توجد بعدد كبير جدًا وبأنواع مختلفة من حيث الخصائص والصفات والعوامل التي كانت من أسباب تواجدها.

اقرأ أيضاً: اكلات عمانية مشهورة و التعرف علي طريقه الطهي

أنواع الكهوف في سلطنة عمان

من أهم المميزات التي تتمتع بها عمان هي وجود الكهوف فيها بكثرة وبأنواع مختلفة والآن سوف نقدم لكم أهم أنواع الكهوف في عمان في الآتي:

  • كهوف الحمم: هي الكهوف التي وجدت بسبب الانفجار البركاني حيث تكونت بعد انخفاض درجة الحمم البركانية وتراكمها خارج البركان.
  • الكهوف الجليدية: هي الكهوف التي تكونت بسبب تحول الجليد من صلب إلى سائل، هنا الجليد هو المسئول عن عمل الأنفاق، وأهم ما يميز الكهوف الجليدية عن غيرها أنها متاحة معظم أيام السنة.
  • كهوف المحلول: هي الأكثر تواجدًا في معظم أنحاء العالم، وتتكون هذه الكهوف بسبب المياه الجوفية التي تتمتع بالقوة التي تجعلها تفتت الصخور مهما كانت أنواعها.
  • الكهوف البحرية: هي عبارة عن الكهوف التي تكونت بفعل تصادم الصخور مع الموجات البحرية.

اقرأ أيضاً: كيف أسجل في دعم الكهرباء في سلطنة عمان 2022

أشهر الكهوف الموجودة في عمان

يتوافر الكثير من الكهوف المتنوعة والمشهورة بدرجة كبيرة في عمان والتي منها ما يلي:

  • كهف المرنيف: من أهم مميزات هذا الكهف أنه يقع بالقرب من “بحر العرب”، كما أنه يتميز بوجود مساحة كبيرة منه في الماء.
  • كهف مجلس الجن: هذا الكهف يتمتع بشهرة كبيرة جدًا في دولة عمان، ويعتبر هذا الكهف تابع لكهوف المحلول من حيث النوع، كما أنه يحتاج لطاقة كبيرة عند الذهاب إليه وذلك بسبب مساحته الضخمة، يبلغ عمر هذا الكهف حوالي 50 مليون عام.
  • كهف الكتان: يتمتع هذا الكهف ببريقه اللامع فهو يشبه الرخام كثيرًا.
  • كهف أبو هبان: يوجد في هذا الكهف كمية كبيرة من الصخور المتنوعة والتي تختلف من حيث (الشكل، اللون، النوع).

أهم الكهوف في سلطنة عمان

هناك بعض الكهوف الهامة في عمان والتي منها الآتي:

  • كهف مقل: يوجد هذا الكهف في منطقة “وادي بني خالد” التابعة لمحافظة الشارقة الموجودة في المنطقة الشمالية من عمان، كما يوجد في مكان قريب جدًا من مستنقع المياه الموجودة في مقل.
  • كهف طيق: يقع هذا الكهف بالقرب من حفرة “طوي أعتير” التي اشتهرت باسم “بئر الطيور”، وتبلغ مساحة الكهف حوالي 170 كيلو متر مكعب ويوجد به حوالي 6 فتحات، وتعتبر الفتحة الموجودة في الجدار الغربي هي أكبر الفتحات.  
  • كهف الهوتة: يوجد هذا الكهف في الناحية الجنوبية من الجبل الأخضر بجوار ولاية “الحمراء” الموجودة في محافظة “الداخلية” في عمان، يبعد هذا الكهف عن العاصمة مسقط بمدة تبلغ ساعتين 
  • كهف جرنان: يوجد في ولاية “أزكي” التابعة لمحافظة الداخلية أدنى وادي “حلفين” أسفل قرية “النزار الأثرية”.

اقرأ أيضاً: كيف أسجل في دعم الكهرباء في سلطنة عمان 2022

خاتمة تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان

لقد وصلنا لنهاية التقرير الذي يتحدث عن الكهوف التي تعتبر أهم الأشياء التي تشتهر بها عمان.

حيث يوجد كم كبير جدًا من الكهوف التي يجب أن يتوافد عليها الكثير من الزوار من جميع أنحاء العالم بالإضافة للمواطنين الموجودين في عمان، وذلك بسبب جمالها وروعتها التي تجذب كل الأنظار إليها.

تقرير عن الكهوف في سلطنة عمان، يدور موضوع هذا المقال حول الكهوف لمعرفة أهم الأنواع، وأشهرها، وما هي الكهوف التي تتمتع بأهمية خاصة، كما قدمنا نبذة بسيطة جدًا عن سلطنة عمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *