تفاصيل إلغاء قرار ترحيل اليمنيين من جنوب السعودية 

مي 30 سبتمبر 2021 , 12:50

تفاصيل إلغاء قرار ترحيل اليمنيين من جنوب السعودية الذي قامت الحكومة السعودية باتخاذه في اللحظات الأخيرة أصبح وسيلة للنقاش والجدل والتساؤلات بين أبناء الشعب السعودي، وذلك لما يمثله مكوث اليمنيين في الجنوب من خطر على أمن المملكة عند البعض، وعليه نقدم فيما يلي أهم ما ينص عليه القرار والأسباب وراء إِلغاءه.

تسجيل حساب المواطن 1443

نص قرار ترحيل اليمنيين من جنوب السعودية

قبل التعرف على تفاصيل إلغاء قرار ترحيل اليمنيين من جنوب السعودية يجب الإلمام بما في هذا القرار من بنود أدت إلى هذه النتائج، وفيما يلي توضيح لما ينص عليه القرار:

الاستعلام عن تباليغ الولادة

  • تزايد عدد المواطنين من دولة اليمن الذين يلجؤون إلى أراضي المملكة العربية السعودية بدون فرض أي شروط أو إجراءات رادعة عليهم، أدى إلى وجود أعداد كبيرة منهم تعد إقامتهم مخالفة لقوانين المملكة بالإضافة إلى مخالفة قانون العمل بها كذلك. 
  • أصبحت هذه الظاهرة تهديد واضح لأمن وأمان المملكة العربية السعودية وبالأخص في هذه الأوقات التي تنتشر فيها العدوى بفيروس كورونا، حيث ظهرت العديد من الأماكن ذات كثافة عمالية زائدة نتيجة تزايد عدد العمال اليمنيين عن مليون فرد وافد إلى المملكة. 
  • أدي هذا الأمر إلى إعلان حكومة المملكة قرار بترحيل جميع الوافدين اليمنيين من منطقة جنوب المملكة العربية السعودية إلى عدة مناطق أخرى داخلها أو الرجوع مرة ثانية إلى بلادهم. 
  • تم إخبار جميع المالكين للمحال التجارية أو المراكز بهذا القرار مع منحهم فترة ثلاثة أشهر يقومون خلالها باستبدال كافة العمالة اليمنية لديهم بأي جنسيات أخرى، وبالفعل بدأت الحكومة في تنفيذ هذا القرار ولكن لم يتم حتى الآن القيام بإعلان رسمي له من قبل حكومة المملكة. .

التقديم على شركة الكهرباء

تفاصيل إلغاء قرار ترحيل اليمنيين من جنوب السعودية

تفاصيل إلغاء قرار ترحيل اليمنيين من جنوب السعودية دخل بالفعل حيز التنفيذ على الرغم من عدم قيام حكومة المملكة العربية السعودية بإصدار إعلان رسمي بهذا من خلال القنوات الرسمية للمملكة أو الصحف أو وسائل الإعلام الحكومية. 

مع ذلك تم إلزام جميع أصحاب المحال والمراكز التجارية في منطقة جنوب السعودية بتغيير العمالة اليمنية لديهم للاستعداد لترحيلهم إلى بلادهم أو مناطق أخرى داخل المملكة، ولم يتم حتى الآن صدور أي قرار يمنع هذا. 

السبب في منع اليمنيين من العمل في منطقة جيزان

قد يتسائل البعض عن السبب وراء إلغاء حكومة المملكة العربية السعودية إقامة أو تواجد العمالة اليمنية في منطقة الجنوب بها مثل مدينة العُسير وجازان ونجران وغيرها. 

يتأتى ذلك نتيجة الزيادة الرهيبة في أعداد هؤلاء الوافدين عن مليون عامل مما يؤثر بالسلب على أمن هذه المنطقة بوجه خاص وأمن المملكة بوجه عام، هذا بالإضافة إلى ترجيح رجوع ذلك إلى عدة أسباب تتعلق بالسياسة ما بين البلدين وخطورة وقوع هذه المنطقة ضمن نطاق الحرب الحدودية. 

الآراء حول ترحيل اليمنيين من جنوب السعودية

يتداول جميع مستخدمي مختلف مواقع التواصل الاجتماعي قرار ترحيل العمالة واَلوافدين اليمنيين من منطقة جنوب المملكة العربية السعودية،، فمنهم من يوافق على هذا القرار ومنهم من يبدي معارضة شديدة له. 

هناك من يرى ضرورة الترحيل السريع لهذه الأعداد الكبيرة من العمالة حتى لا تؤثر على اقتصاد وأمن وسلامة البلاد في حين أظهر البعض الآخر تعاطف تجاه هؤلاء اليمنيين موضحًا عدم تَسببهم في أي مشاكل من أي نوع. 

بناءً على ذلك تم تفعيل هاشتاج ترحيل اليمنيين مطلب وطني على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي للمطالبة بالترحيل الفوري لهم ودعم الحكومة في هذا القرار. 

سعر ايفون 12 ميني من جرير

ذلك مع حرص جميع المواطنين السعوديين في إظهار كافة الاحترام والعطف والتقدير لجميع المواطنين اليمنيين وترحب بهم داخل بلدهم ولكن في إطار ما تسمح به القيادة الراشدة وما تراه في صالح البلاد والعباد. 

تفاصيل إلغاء قرار ترحيل اليمنيين من جنوب السعودية يتم تداوله بشكل مكثف على جميع مواقع التواصل الاجتماعي لما في ذلك من أهمية بالنسبة لأمن واقتصاد وسلامة صحة المواطنين داخل المملكة. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *