تعريف الإدارة وأهميتها ومستوياتها

مي 4 نوفمبر 2021 , 02:54

يمكننا تعريف الإدارة بأنها نشاط مهم يمارسه بعض الأفراد في المجتمع، ولها ارتباط بكل مناحي الحياة، من اقتصاد وسياسة، وهي عبارة عن جهة منوط بها اتخاذ القرار في جميع القضايا الحياتية، وهي شكل من أشكال تطور المجتمعات الحديثة وكلما تطور المجتمع تطورت شكل إدارته، وهي أحد مقاييس تقدم المجتمعات.

نكت مضحكة

تعريف الإدارة

  • في العالم الحديث يمكننا تعريف الإدارة بأنها عملية سياسية تحديث لجعل الحياة تسير بطريقة أسهل، ومع تطور المجتمعات والعلوم أصبح للإدارة علم خاص بها، وجامعات لتعليم أصولها والتدريب عليها، وليس أي يخص يستطيع أن يعمل بالإدارة أو ممارستها في مجتمعه، فهي تتطلب بعض المواصفات الشخصية والموهبة، ولا يمكن أن تسير الحياة بسهولة بدون إدارتها من شخص يملك تلك السمات.

تحميل ماين كرافت

أهمية الإدارة

كما ذكرنا سلفًا فالإدارة هي المقياس الذي تقاس به تقدم المجتمعات، لأن الإدارة الواعية الناجحة، قادرة على جعل مسيرة التقدم أسهل من الإدارة غير الناجحة، وفيما يلي نرصد عدد من شواهد أهمية الإدارة في حياة الأفراد والمجتمع:

  • تحقيق الأهداف: تبرز أهمية الإدارة في سعيها لتحقيق أهداف محددة في مجال بعينه، حيث تتعامل مع الموارد المتاحة وتستغلها في سبيل تحقيق الأهداف.
  • توفير الوقت: من مميزات الإدارة هي الاستفادة القصوى من الوقت والجهد المبذول، حيث الإدارة تجعل كل شخصًا في مكانه الصحيح وهو ما يجعل المهام تتم بسرعة ودقة، دون إضاعة وقت وجهد.
  • أقل تكلفة: وتعمل الإدارة أيضًأ على توفير الموارد الاقتصادية، حيث تدير استخدامها من خلال خطة استراتيجية تهدم للاستفادة من الموارد لأطول وقت ممكن.

شاهد أيضًا: الفرق بين الحرفي والفنان وتعريف كلًا منهم

وظائف الإدارة

ولكي تحقق الإدارة أهدافها، عليها أن تقوم بعدة وظائف محددة، وفيما يلي نرصد عدد من هذه الوظائف:

  • التخطيط: في هذه الخطوة يبدأ الإداريون بوضع استراتيجية للعمل في الفترة المقبلة، وهي عبارة عما سيحدث من الإدارة في فترة محددة زمنيًا، والأهداف المرجوة بعد هذه الفترة.
  • التنسيق: هي عملية تنظيم الموارد الاقتصادية والعنصر البشري، للحصول على أفضل نتائج في أقل وقت.
  • التعيين: وفي هذه الخطوة تقرر الإدارة تعيين عدد من الأفراد في مناصب إدارية مختلفة وتسمي الهيكل الإداري، وهي عدد من الموظفين لكل منهم دور محدد ومهام محددة.
  • التوجيه: هو إصدار التعليمات للموظفين في الهيكل الإداري بطريقة تنفيذ الاستراتيجية الموضوعة مسبقًا.
  • الإشراف: هو مراقبة الإداريين للهيكل الوظيفي لمتابعة العمل والتأكد من تنفيذ المهام بالشكل الأنسب.
  • التقييم: هي المرحلة التي يقاس بها نجاح الاستراتيجية، وإدراك الأخطاء بها، حيث تظهر هنا الأخطاء ويصبح من المتاح حلها قبل تنفيذ باقي خطوات الاستراتيجية.

طريقة عمل نموذج كشف حساب بنكي

مستويات الإدارة

يمكننا تقسيم الإدارة في المؤسسات إلى عدة مستويات متباينة، حيث منها ثلاثة مستويات، وفيما يلي نذكرها:

  • القيادة: هي الإدارة الأعلى، وهو أصحاب السلطة الأعلى والتي تضع الاستراتيجية الأساسية للمؤسسة، وتقرير المدة الزمنية لتنفيذ الخطط، ومصادر الموارد الاقتصادية، وتقرر سلطات باقي المستويات من الإدارة.
  • الإشراف: وهو المستوي المنوط به تنفيذ ما تقرره القيادة، وهي طبقة تشرح وتفسر الاستراتيجية التي وضعتها القيادة لتنفذها الطبقة التنفيذية، وهي الحلقة الوسيطة بينهم، وأحد أدوارها هو التواصل بين الطبقتين، ويمكنها التعديل والبناء على خطط الإدارة العليا في سبيل تحقيق الأهداف.
  • التنفيذ: وفي هذا المستوى من الإدارة يكون دورهم هو تنفيذ المهام التي أقرها مستوى القيادة وشرحها مستوى الإشراف، وإدارة العمال والحفاظ على الاستقرار والإشراف على العمال.

شاهد أيضًا: تعريف بالراتب الدفاع المدني 1443..كيفية الدخول وطباعة تعريف بالراتب

خصائص الإدارة

تململك الإدارة عدة خصائص يمكن من خلالها تقييم نجاحها من عدمه عبر النظر حول تحقيق أهدافها، فيما يلي نسرد عدد من تلك الخصائص:

  • الاستمرار: من معايير نجاح الإدارة هو استمرارها في حل المشكلات التي تظهر بشكل سريع ودقيق.
  • التكامل: وهو دمج جميع فئات الإدارة والعمال للوصول إلى الهدف المرجو دون أن يتحمل أحد الأطراف العمل دون الأخر.
  • الفعالية: القدرة على تحقيق الأهداف بأقل وقت وأقل جهد ممكن.

شاهد أيضًا: تعريف الجودة في التعليم بالتفصيل وخصائص ومعايير الجودة في التعليم

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن ذكرنا تعريف الإدارة ومستوياتها ووظائفها، ويمكنكم زيارة موقعنا للمزيد من المقالات المفيدة في المجالات كافة.

تردد قنوات ssc

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *