تعرف علي جدول التقويم الدراسي 1443 الجديد للجامعات والمدارس في السعودية

morahabsh87 8 ديسمبر 2021 , 11:22

تعرف علي جدول التقويم الدراسي 1443 الجديد للجامعات والمدارس في السعودية حدول التقويم الدراسي 1443 الجديد خلال العامين السابقين كان التعليم في جميع أنحاء العالم إلكتروني، وكان ذلك لما يمر به العالم من ظروف بسبب فيروس كورونا المستجد، وذلك من أجل حماية الجميع من الإصابة بهذا الفيروس، وكان التعليم خلال هذه الفترة يعتبر متوقف عن ما كان في السابق، ولكن هذا العام جاءت الإخبار بأن كل شيء سيعود لما كان عليه في السابق، وسوف يتم الذهاب إلى المدارس والجامعات والتدريس عن القرب وسوف يتم إلغاء التعليم الإلكتروني، ولكن سيتم اتباع جميع الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا للحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين، ومن ضمن تلك الدول التي سوف تفتح التعليم مرة أخرى في المدارس والجامعات هي المملكة العربية السعودية.

التقويم الدراسي 1443 للجامعات في السعودية

خلال السنتين السابقتين كانت جميع دول العالم تعتمد على التعليم الإلكتروني ولا وكان التعليم في المدارس والجامعات مغلق لعدم الازدحام والتكدس وانتشار العدوى.

وكان ذلك من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والسادة أعضاء التدريس، ولكن هذا العام قد ذكرت وزارة الصحة في جميع أنحاء العالم بأن جميع الأشخاص حول العالم أصبح لديهم القدرة على التعامل مع هذا الفيروس وتجنب الإصابة به، ولذلك سوف يتم فتح المدارس والجامعات هذا العام وسوف يرجع كل شيء على ما كان عليه.

من ضمن الدول التي سوف تتيح الدراسة في المدارس والجامعات هي المملكة العربية السعودية وكان هناك العديد من الأسئلة حول موعد بدء الدراسة في المملكة العربية السعودية.

لذلك قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بإظهار بعض الإعلانات التي تسيء إلى الاستعداد لبدء الدراسة داخل الجامعات هذا العام.

وقامت بالإعلان عن موعد بدء الدراسة في يوم 21 من محرم لعام 1443 سوف يتم بدء الدراسة في الجامعات داخل المملكة.

اقرأ أيضاً: بدء الدراسة بالجامعات بداية الفصل الدراسي الثاني 1443 التقويم الدراسي.. موعد بداية الترم الثاني

التقويم الدراسي 1443 بعد التعديل

يتساءل البعض عن مفهوم التقويم الدراسي والتفاصيل الخاصة به، حيث هناك بعض الأشخاص يظنون بأن التقويم الدراسي هو موعد بدء الدراسة ولكن الموضوع ليس كذلك. التقويم الدراسي عبارة عن الخطة الدراسية للعام الدراسي الجديد ويكون عبارة عن مواعيد بدء فصول الدراسة سواء كان الفصل الأول أو الثاني ومواعيد الاجازات الرسمية في الدراسة وكذلك مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الاول والثاني ومواعيد امتحانات منتصف الفصل الدراسي.

كما أن وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية دائمًا ما تحرص على أن تعلن عن موعد بداية الدراسة قبلها بفترة زمنية تكفي لكي يستعد كل من السادة أعضاء التدريس والطلاب وأولياء الأمور.

وذلك من أجل يقوموا بتحضير كافة الإحتياجات اللازمة للعام الدراسي الجديد وترتيب سير العام الدراسي وتنظيم الوقت.

هناك بعض التعديلات الجديدة التي ظهرت على في التعليم بالمملكة العربية السعودية هذا العام، وتنص التعديلات على أن السنة الدراسية سوف تكون عبارة عن ثلاثة فصول وليس فصلين كالمعتاد، وسوف يكون هناك امتحانات لثلاثة فصول وسوف يتم الإعلان عن المواعيد، وكذلك تختلف مواعيد الامتحانات من فصل لفصل وسوف يكون لكل فصل مدة زمنية.

التقويم الدراسي 1443 بعد كورونا

قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بتوضيح بعض الأمور المتعلقة بالعام الدراسي الجديد، وكانت من ضمن ما تم الاعلان عنه أن التعليم لن يكون إلكترونيًا بل يعود كالسابق بالذهاب إلى الجامعات والمدارس وكافة المؤسسات التعليمية في السعودية.

كما قامت الوزارة بتوضيح بعض الامور عبر الموقع الخاص بها على الانترنت، بقرار معتمد من الوزارة بأن التعليم سيكون بالحضور في الجامعات ومدارس التعليم التقني خلال العام الجديد.

وكان ذلك وفقًا لما تم الإتفاق عليه بين كل من وزارة الصحة السعودية ووزارة التربية والتعليم السعودية بأنه سوف يتم إتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من هذا الفيروس.

وأنه سوف يتم تعقيم المدارس والجامعات وجميع المؤسسات وتوعية الطلاب والسادة أعضاء التدريس بالالتزام بجميع الإجراءات من إرتداء الكمامات واستخدام المعقمات وعدم التكدس والازدحام.

اقرأ أيضاً: هل الدراسة عن بعد ولا حضوري في السعودية 2022 – 1443

التقويم الجامعي للفصل الدراسي الأول لعام 1443 هـ

التقويم الدراسي يتم فيه تحديد موعد بداية كل فصل دراسي ومواعيد الامتحانات والإجازات، ومواعيد بدء الدراسة ونهايتها خلال النصف الدراسي الاول وأيضًا مواعيد الإجازات للعام الدراسي الجديد هو كما يأتي:

  • سوف تبدأ الدراسة في النصف الأول يوم 21 من شهر محرم لعام 1443ه، حيث يبقى على بدء الدراسة حوالي شهر.
  • وسوف تأتي إجازة اليوم الوطني خلال يومي 5، 6 من شهر صفر.
  • أما إجازة نهاية الأسبوع المطولة سوف تكون خلال يومي 11، 12 من شهر ربيع الأول.
  • وإجازة نهاية الأسبوع المطولة ستكون في خلال يوم 29 من شهر ربيع الأول لعام 1443ه.
  • أما إجازة الفصل الدراسي الاول ستكون مع نهاية الدوام في يوم الخميس الموافق 20 من ربيع الأخر.

التقويم الجامعي للفصل الدراسي الثاني لعام 1443

الفصل الدراسي الثاني يكون له تقويم دراسي يختلف عن النصف الدراسي الأول، ويتضمن إجازات غير النصف الأول ومواعيد اختباراتهم ايضًا تكون مختلفة سنتعرف فيما يلي عن مواعيد بدء الدراسة ونهايتها في النصف الثاني وأيضًا مواعيد الإجازات:

  • سوف تبدأ الدراسة في النصف الدراسي الثاني خلال يوم 1 من جماد الاول الموافق يوم الأحد لعام 1443ه.
  • نهاية الأسبوع المطولة ستبدأ خلال يوم 15 من جمادى الأولى الموافق يوم الاحد لعام 1443ه.
  • أما إجازة منتصف الفصل الدراسي ستكون في نهاية الدوام ليوم الخميس الموافق 3 من جمادى الآخر عام 1443ه.
  • بعد الإجازة الخاصة بمنتصف النصف الدراسي الثاني ستبدأ الدراسة خلال يوم الأحد الموافق 13 من جمادى الآخر لعام 1443ه.
  • الأجازة المطولة لنهاية الاسبوع تكون خلال يومي الأربعاء والخميس 1 ، 2 من شهر رجب لعام 1443ه.
  • الإجاز المطولة لنهاية الاسبوع تكون خلال يومي 22، 23 من شهر رجب 1443ه.
  • الإجازة الخاصة بنهاية الفصل الدراسي الثاني ستكون مع نهاية الدوام ليوم الخميس الموافق 7 من شهر شعبان لعام 1443ه.

اقرأ أيضاً: متى تم تعليق الدراسة في السعودية بسبب كورونا

التقويم الجامعي للفصل الصيفي للعام الدراسي 1443

كما ذكرنا أن العام الدراسي في المملكة العربية السعودية هذا العام سيختلف عن الأعوام السابقة فسوف يكون هناك ثلاثة فصول دراسية، وليس إثنان فقط والفصل الدراسي الثالث يسمى بالفصل الصيفي، وله مواعيد خاصة به تتمثل في الآتي:

  • سوف يتم بدء العام الدراسي الثالث أو الصيفي يوم 17 من شهر شعبان لعام 1443ه الموافق يوم الاحد.
  • سوف تبدأ الأجازة الخاصة بعيد الفطر خلال يوم 24 من رمضان لعام 1443ه.
  • سوف يتم بدء الدراسة بعد أن ينتهي إجازة عيد الفطر خلال يوم 7 من شهر شوال لعام 1443ه.
  • وإجازة نهاية الأسبوع المطولة ستكون خلال يومي 24، 25 من شهر شوال لعام 1443ه.
  • وإجازة نهاية أسبوع طويلة ستكون يومي 16، 17 من ذي القعدة لعام 1443ه.
  • الأجازة الخاصة بنهاية الفصل الدراسي الثالث خلال نهاية الدوام ليوم الخميس عام 1443ه.

كانت هذه هي المواعيد الخاصة بالتقويم الدراسي للفصل الدراسي الثالث والذي ظهر جديدًا خلال هذا العام الجديد لهذا العام والذي سيكون حضوره خلال المدارس والجامعات وجميع المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: استمرار التعليم عن بعد الفصل الدراسي الثاني1443

في الختام أكون قد تحدثت عن الموضوع بشيء من التفصيل وكان الموضوع مهم جدًا للكثيرين داخل المملكة العربية السعودية، وقد كان الموضوع عن التقويم الدراسي للعام الجديد 1443ه، وقد تحدثت عن جميع الأمور المتعلقة بهذا الأمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *