تعرف على فوائد البطاطا لصحة الإنسان

Abla 20 مايو 2021 , 22:14

تعرف على فوائد البطاطا لصحة الإنسان، تعتبر البطاطا من أكثر الخضروات التي تفيد صحة الفرد، وينصح الأطباء بالحرص على تناولها كل فترة بسبب فوائدها التي لا تتواجد في معظم الخضروات الأخرى، وسوف نقوم في تلك المقالة بتوضيح الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من البطاطا، كما سنقوم بتوضيح بعض الأثار الجانبية التي تضر الفرد نتيجة تناولها.

فوائد البطاطا لصحة الإنسان

فوائد البطاطا لصحة الإنسان

يبحث الكثير على فوائد البطاطا لصحة الإنسان، ويقول بعض متخصصين التغذية أنها مفيدة بشكل كبير لما تحتويه من عناصر غذائية هامة، والتي تتمثل في :

  • البطاطا مفيدة لأصحاب أمراض القلب، وذلك لأن كل حبة منها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم، والبوتاسيوم مهم لتقوية عضلة القلب، كما أنه يخدم الأعصاب بشكل ممتاز، حيث يعمل على فك التشنجات ويريح الجسم بشكل كبير، ويقوم عنصر البوتاسيوم المتواجد داخل كل حبة بالحفاظ على ضغط الدم بشكل متوازن دون خلل، ولذلك يعتبر مفيد لأصحاب مشكلات ضغط الدم.
  • تحتوي كل حبة من البطاطا خاصة الملونة على كميات مفيدة من مضاضات التأكسد، التي تفيد جسم الفرد بشكل كبير.
  • تحتوي البطاطا على كميات مناسبة من فيتامين ب والذي له دور فعال في حيوية الجسم، حيث يعتبر من المكونات الأساسية لكرات الدم الحمراء.
  • تحتوي كل حبة من البطاطا على كميات كبيرة من فيتامين ج، والذي يعمل على الحفاظ على حيوية البشرة والشعر.
  • البطاطا لها مميزات عديدة لمن يعاني من حساسية الأنسولين، حيث أنها تحتوي على النشويات التي يمتصها الجسم بسهولة، وتعمل تلك النشويات على تنظيم عملية الهضم وتحسين وضع الامعاء، كما أنها مفيدة بشكل كبير لمن يعاني من مشكلات في منطقة القولون، حيث تقلل البطاطا إلتهابات القولون بشكل كبير.
  • تحتوي حبات البطاطا على الفولات، ويعتبر من اهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وتوجد بندرة في الغذاء.

فوائد البطاطا لصحة الإنسان

هل توجد فوائد أخرى للبطاطا ؟

 يزعم البعض أن للبطاطا فوائد أخرى، ولكن يحسم الأطباء فوائد البطاطا لصحة الإنسان في عدة نقاط، ولكن ظهرت في الفترة الاخيرة بعض الدراسات التي تتوقع بعض الفوائد الغير متعارف عليها للبطاطا، وسوف نقوم بعرض تلك الفوائد المحتملة في النقاط التالية :

  • أثبتت بعض الدراسات أن البطاطا تعمل بشكل كبير على ضبط خلل المعدة، وتنظم الإضطرابات الموجودة في الجهاز الهضمي، والإلتهابات الحادة في الامعاء، لكن صرح بعض الأطباء أن تلك المعلومة ليست دقيقة وربما تكون غير مؤكدة على الصعيد العلمي، وأنها مجرد توقعات بحثية.
  • قد تم إجراء بعض التجارب والدراسات التي تم توقيعها على بعض فئران التجارب، وقد أثبتت تلك التجارب أن البطاطا لها دور ملحوظ في التحكم في وزن الفرد، وأنها قد تساعد من يعاني من السمنة على خفض وزنه بشكل كبير، ولكن ينصح بعض الأطباء عدم أخذ تلك الدراسات بشكل جدي حتى لا تؤثر بالسلب على وزن الأشخاص، وذلك لأن البطاطا تحتوي على الكثير من السكريات التي قد تضر وزن الفرد وتتسبب في السمنة المفرطة للبعض.

ماهي الاضرار المتوقعة من البطاطا ؟

توجد للبطاطا بعد من الاضرار التي يجب تفاديها، حيث أن البطاطا التي يكون لها لون أخضر قد تتسبب في مشكلات صحية للكثير، مثل حالات من الغثيان والقيء الشديد، وقد تؤدي في بعض الأحيان لحدوث إسهال شديد وصداع مزمن، وذلك لأن البطاطا الخضراء أو البطاطا التي بها تلف قد تحتوي في بعض الأحيان على سموم كيميائية يصعب التخلص منها عند الطبخ، كما أن البعض قد يعاني من مشكلات في إحمرار العين نتيجة تناول البطاطا الخضراء، وسوف نقوم بعرض بعض الحالات الصحية التي قد تضرها تناول البطاطا، وتتمثل في :

  • إذا كان الفرد يعاني من الكلى التالفة يجب أن يتجنب تناول البطاطا، حيث أن تناولها يمد الجسم بالكثير من البوتاسيوم، وبسبب تلف الكلى فقد لا تؤدي عملها بشكل جيد، وبالتالي لا تقوم بالتخلص من الكميات الزائدة من البوتاسيوم، مما يؤثر على صحة المريض بالسلب.
  • الأوراق الخاصة بالبطاطا تحتوي على عناصر سامة لجسم الانسان، والتي تؤدي إلى مشكلات صحية كبيرة عند تناولها، كما أن البراعم الخاصة بها تحتوي على مركبات سامة ايضًا.

فوائد البطاطا لصحة الإنسان

فوائد حبات البطاطا لصحة الجنين

ينصح بعض الأطباء المختصين السيدات الحوامل بتناول البطاطا أثناء الحمل، وذلك لأنها غنية بعنصر البوتاسيوم المهم في نمو الجنين، ولكن يحذر الأطباء من الإفراط في تناولها لأنها قد تتسبب في مشكلات صحية للحوامل، ولها نتائج غير متوقعة، فيجب أن تقومي بإستشارة الطبيب قبل تناول البطاطا خلال فترة حملك.

وفي النهاية عزيزي القاريء نكون قد وضحنا فوائد البطاطا لصحة الإنسان، والأضرار المتوقع حدوثها من تناول حبات البطاطا لمن يعانون من بعض المشكلات الصحية، كما نكون قد وضحنا فوائد البطاطا للسيدات في فترة الحمل، ويجب أن يحرص كل فرض على الإعتدال في تناول جميع المكونات الغذائية حتى لا تتحول الفوائد إلى مشكلات صحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *