تعرف على بكم تحليل الزواج في الخاص 1443

morahabsh87 8 ديسمبر 2021 , 11:26

تحليل الزواج في الخاص 1443 أحد الاختبارات والتحاليل الطبية اللازمة، والتي لابد من إطلاع كافة مواطني المملكة الراغبين في الزواج على التفاصيل المتعلقة بها، لما تمثله من أهمية لصحة وسلامة الأبناء في المستقبل، هذا ويرغب بعض الأفراد في التعرف على المبلغ المادي المدفوع مقابل عمل هذه التحاليل، وهو الأمر الذي نتعرف عليه أكثر في هذا المقال.

نبذة عن الفحص الطبي قبل الزواج

تحدث في العديد من الحالات الطبية التي يتم تشخيصها أن يقوم الطبيب بإبلاغ الأهل أن مرض ابنهم هو مرض وراثي، والتي كان من المرجح أن يتم تلافيها عند القيام بتحاليل وفحوصات طبية قبل الزواج.

هذا الأمر هو ما جعل مؤسسات المملكة العربية السعودية الطبية تلزم جميع المقبلين على الزواج على إجراء هذا الفحص.

تأتي ضمن أولى فوائد هذا الفحص التأكد من عدم وجود أي إصابة محتملة للأبناء مستقبلاً بأمراض وراثية أو أمراض معدية، والتي قد تظهر بمجرد ولادة الأولاد أو تظهر بعد مدة من الوقت، والتي يتم توارثها من الأبوين أو الأجداد.

يأتي على رأس هذه الأمراض الموروثة مرض الثلاسيميا، مرض فقر الدم المنجلي، مرض التهاب الكبد الوبائي.

يسعى الفحص الطبي إلى استبعاد وجود عوامل وراثية من شأنها أن تجعل الأبناء يتوارثون هذه الأمراض، كذلك يعمل على تقديم النصح والإرشاد للأبوين بهدف سلامة الأطفال قبل إقدامهم على الزواج.

اقرأ أيضاً: رابط حجز موعد بطب الاسرة في المستشفى العسكري 2022 وكيفية الحجز

تحليل الزواج في الخاص

لا شك أن مستشفيات ومراكز التحاليل الطبية التي تتبع وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية والمصنفة على أنها حكومية تتمتع بخبرة طويلة وأسعار تنافسية ارخص وجودة عالية.

لكن يفضل الكثير من مواطني المملكة إجراء تحليل الزواج في الخاص، بغض النظر عن التكلفة المادية المدفوعة، يأتي هذا الأمر بناءً على رغبة المواطن، وتفضيله إجراء الفحص في مستشفى خاص بدلاً من إجراؤه في مستشفى حكومي سعودي.

تحليل الزواج في الخاص له ميزة هامة وهي العمل على سرعة إعطاء النتيجة النهائية للمواطن، كما أنها تعفى المواطنين من التعرض للازدحام الذي قد يكون موجوداً في المستشفى الحكومي.

تعرف على بكم تحليل الزواج في الخاص 1443

تكلفة تحليل الزواج في الخاص 1443 تختلف من معمل لآخر، لكنها تعتبر تقريباً غير متفاوتة بنسبة كبيرة، حيث أن:

  • أسعار تحاليل الزواج في المستشفيات والمراكز والمختبرات الصحية الخاصة، بلغت تقريبا ما بين 600 ريال سعودي و700 ريال سعودي.
  • تنخفض هذه الأسعار المعلنة إلى حد مقبول فقط في حالة وجود عروض ترويجية من المستشفى أو المختبر الصحي الخاص.
  • كما تجدر الإشارة أن تفاوت الأسعار يأتي نتيجة اختلاف عدة عوامل منها جودة المستشفى أو المختبر المجرى فيه التحليل، كذلك مدى تلبية المستشفى لمتطلبات وزارة الصحة المتعلقة بفحص الزواج.

اقرأ أيضاً: رقم مستشفى الملك فيصل التخصصي 1443 وطرق التواصل مع المستشفى

أهمية تحليل الزواج في الخاص

ليس الهدف من إجراء التحاليل هو قلق الأفراد المقبلين على الزواج، بل على العكس فهو يعمل على منع حدوث إصابة للأبناء مستقبلاً بأية أمراض، حيث يهدف تحليل الزواج في الخاص إلى:

  • العمل على تقليل والحد من العديد من مختلف الأمراض الوراثية والأمراض المعدية، منها مرض الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي ومرض الالتهاب الكبدي، وأخطر الأمراض المناعية الموروثة وهو مرض الإيدز.
  • الهدف من إجراء التحاليل هو الاطمئنان على صحة وسلامة الطفل مستقبلاً والحد من إصابته من أي من الأمراض السابقة.
  • يأتي الهدف كذلك من تحليل الزواج في الخاص 1443 أن يتم تقليل الضغط الواقع على بنوك الدم في مستشفيات المملكة العربية السعودية الحكومية.
  • العمل على تجنب تعرض الطفل للأمراض كما أشرنا، كذلك الحد من المشكلات النفسية والاجتماعية التي قد يصاب بها الطفل نتيجة عدم إجراء التحليل وإصابته بمرض وراثي أو معدي معين.
  • تخفيف الأعباء المالية المحتملة في حال عدم إجراء التحليل وإصابة الطفل بمرض من الأمراض السابقة.

هذا وتجدر الإشارة أن النتيجة النهائية للفحص قد تستدعي أن يتم إلغاء الزواج بين الطرفين، خاصةً في حالة احتمالية إصابة الأبناء بأمراض خطيرة قد تودي بحياتهم، أما في حالة الإصرار على الزواج ويتحتم على الطرفين اتخاذ كافة الإجراءات الاحتياطية اللازمة.

اقرأ أيضاً: طريقة حجز موعد مستشفى العيون بجدة الصفا 1443

مدة صلاحية تحليل الزواج في الخاص 1443

تحليل الزواج في الخاص 1443 بالتأكيد له مدة صلاحية معينة، حتى تكون النتيجة المرجوة من إجراء التحليل مقبولة، حيث أن:

  • أعلنت وزارة الصحة المسؤول المباشر عن ما يتعلق بصحة وسلامة المواطنين، والمسؤولة كذلك عن كافة مستشفيات المملكة العربية السعودية الحكومية والخاصة، ومراكز التحاليل والمراكز الطبية الموجودة في المملكة، أن هناك مدة صلاحية معينة تتعلق بتحليل الزواج في الخاص.
  • مدة صلاحية تحليل الزواج في الخاص 1443 هي ستة أشهر من تاريخ الفحص سواء تمت في مستشفى حكومي أو خاص.
  • تنصح الوزارة والجهات المعنية الصحية بإجراء الفحص قبل الإقبال على الزواج بمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر فحسب.
  • كما تم الإعلان عن أن المتقدم في حال تأخر عن انتهاء مدة صلاحية الفحص، يمكن أن يقوم بإعادة فحص الأمراض المعدية فقط عندما يرغب أي وقت.

شروط تحليل الزواج في الخاص 1443 للقادمين من خارج المملكة

أتاحت المملكة العربية السعودية تيسيرا على المواطنين القادمين من خارج المملكة القيام بإجراءات التحليل الطبي قبل الزواج، لكن الأمر يتطلب عدة شروط، منها:

  • القادمين من خارج المملكة العربية السعودية لابد عليهم من إجراء كافة التحاليل المطلوبة من قبل وزارة الصحة السعودية، والتي تعتبر شاملة لكل فحوص ما قبل الزواج.
  • إدخال بيانات كل من الرجل والمرأة المقبلين على الزواج بطريقة صحيحة بنسبة 100%، حتى تكون النتائج النهائية صحيحة كذلك.
  • استخراج شهادة تحليل الزواج في الخاص 1443 من أحد مراكز التحاليل الطبية المعتمدة في المملكة.
  • وجوب التصديق على نتائج فحص الزواج من السفارة السعودية.

اقرأ أيضاً: ما هو رقم مستشفى فقيه السعودية

المراكز الطبية المعتمدة لإجراء تحليل الزواج في الخاص 1443

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن مراكز طبية تعمل على إجراء تحليل الزواج في الخاص 1443 والذي هو موضوع البحث في هذا المقال، وهذه المراكز منها:

  • مستشفى باقدو والدكتور عرفان العام وموقعها في جدة، وتعمل على مدار اليوم 24 ساعة.
  • مستشفى الدكتور سمير عباس وموقعها في جدة، وهي تعمل 24 ساعة.
  • مستشفى الشبكة الشاملة للرعاية الطبية وتقع في جدة، وهي تعمل من الساعة الثامنة صباحا حتى الثالثة عصراً.
  • مختبر الفارابي الطبي وموقعه في مدينة جدة، ومواعيد العمل فيه من الثامنة صباحا وحتى التاسعة مساءً.
  • البرج للمختبرات الطبية موقعه في جدة، ومواعيد العمل داخل المختبر من 8 صباحاً وحتى الخامسة عصراً.
  • مختبر الدقة العالية للتحاليل الطبية ويعتبر موقعه في جدة، ويعمل من الثامنة صباحا وحتى العاشرة مساءً.
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب في الخبر، وتعمل المستشفى من الساعة 9 صباحا إلى التاسعة مساءً على خدمة المواطنين الراغبين في إجراء التحاليل.
  • مستشفى الرعاية التخصصية في مدينة الخبر، ويتم استقبال المواطنين لإجراء التحليل فيها على فترات، تبدأ الفترة الأولى من الساعة 8 صباحاً إلى 12 ظهراً، أما الفترة الثانية تبدأ من 4 عصراً وحتى منتصف الليل.
  • مختبرات ألفا الطبية وموقعها في مدينة الرياض، تعمل المختبرات من الساعة 8 صباحاً إلى 9 مساءاً.

تعرف على بكم تحليل الزواج في الخاص 1443؟ استطعنا معرفة الإجابة عن هذا الأمر في المقال، كما استطعنا معرفة الجهة المسؤولة عن اتخاذ القرارات المتعلقة بالتحاليل الطبية، والمراكز الخاصة المعتمدة التي يمكن إجراء التحاليل فيها داخل المملكة، والعديد من الأمور الهامة الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *