تعرف على أضرار المشروبات الغازية على صحة الحامل 2021

Abla 18 مايو 2021 , 20:26

أضرار المشروبات الغازية على الحامل، يعتبر الحمل أكثر الأوقات سعادة للمرأة وايضاً من أكثر الأوقات صعوبة لأن هذه الفترة تؤثر على الصحة النفسية والجسدية للمرأة وايضاً تؤثر على الجنين وتبحث العديد من الأمهات عن ما يضر الجنين خلال هذه الفترة، لذلك فى هذا المقال سيتم التطرق إلى ما يجب فعله خلال فترة الحمل وكذلك التعرف على أضرار المشروبات الغازية على صحة المرأة الحامل . 

اضرار المشروبات الغازية 

على أضرار المشروبات الغازية على صحة الحامل 202

تعتبر المشروبات الغازية من أكثر الأشياء ضررا على الصحة لأنها تسبب العديد من المشكلات الجسدية وذلك لاحتوائها على :

  • نسب مرتفعة من السكر، وهذه النسب المرتفعة قد تؤدى إلى زيادة الوزن وزيادة الإصابة بالسكرى.
  • تحتوي المشروبات الغازية على  نسبة عالية من مادة تسمى  الكافيين وهذه المادة تضر المشيمة عدم الانتظام فى النوم.
  • كما تحتوي المشروبات الغازية على الأحماض الفسفورية أيضا.
  • التى تعمل على فقد كميات المياه فى الجسم.
  • يمكن أن تؤدي المشروبات الغازية إلى عسر الهضم وذلك لانه يوجد بها   نسبة  من غاز ثانى اكسيد الكربون الضار.

اضرار المشروبات الغازية على الحامل

على أضرار المشروبات الغازية على صحة الحامل 20210

تؤثر المشروبات الغازية على الصحة العامة للحامل وتؤدى لحصول العديد من الأضرار ومن أضرار المشروبات الغازية على الحامل:

  • إن هذه المشروبات  الغازية ليس بها اى فائدة لعدم احتوائها على الفيتامينات او اي قيمة غذائية للحامل او الجنين ويمكن للحامل الإصابة بمرض السكر وامراض اخري وكذلك يؤدى الإفراط فى تناول المشروبات الغازية  إلى الزيادة فى الوزن.
  • بسبب وجود الأحماض فى المشروبات الغازية، تؤدى هذه الأحماض إلى التسبب فى عسر الهضم لدى الحامل والتسبب فى حرقان فى المعدة.
  • ذكرنا فى السابق أن المشروبات الغازية تحتوى على نسب من مادة الكافيين ومن المتعارف عليه أن مادة الكافيين من المحظورات على الحامل،  وذلك لأنها تسبب خفض نسبة وصول الدم إلى المشيمة و تعتبر المشيمة هي المركز الأساسي لتغذية الطفل ومع قلة وصول الدم الى المشيمة سيتسبب فى بطء النمو الى الجنين لذلك يجب على الحامل  خاصة فى الشهور الاولى فى الحمل عدم الاكثار من شرب المشروبات الغازية  أو أي مشروبات تحتوى على مادة الكافيين.
  • تؤدى الأحماض الفسفورية المتواجدة بالمشروبات الغازية الى فقد الجسم الكثير من الماء مما يسبب ضرر فى الكليتين، كما أن الأحماض الفسفورية تسبب الهشاشة فى العظام لذلك يجب على الحامل الابتعاد عن المشروبات الغازية خلال فترة الحمل.
  • من المتعارف عليه ان الكالسيوم من العناصر الاساسية فى الجسم لأنه يعمل على تقوية العظام، والكالسيوم يجب توافره بنسب جيدة خصوصا فى جسم الحامل وذلك حفاظاً على صحتها وكذلك على صحة الجنين، بما أن المشروبات الغازية تحتوى على الأحماض الفسفورية فمن الطبيعى أن هذه الأحماض تتفاعل مع نسبة الكالسيوم المتواجد بالجسم لأن نسبة الكالسيوم تقل بزيادة الفسفور وشرب الحامل للمشروبات الغازية يتسبب بتدمير الكالسيوم فى الجسم وبالطبع مما ينتج عن ذلك إصابة العظام بالهشاشة .
  • يمكن أن يتسبب الإكثار من تناول المشروبات الغازية إلى حدوث ولادة مبكرة، ويمكن حدوث الإجهاض فى بعض الحالات خصوصا فى الشهور الاولى من الحمل.

بدائل المشروبات الغازية للحامل   

على أضرار المشروبات الغازية على صحة الحامل

يمكن استبدال المشروبات الغازية ومشروبات أخرى أكثر نفعا للحامل والجنين و هذه البدائل هى :

  • الإكثار من شرب المياه، المياه من المعروف أنها تعمل على تنقية الجسم من السموم لذلك يجب على الحامل الإكثار من شرب على الأقل ثمانية أكواب فى اليوم.
  • كما يمكن استبدال المشروبات الغازية بالعصائر وذلك لاحتوائها على السكر الطبيعى وكذلك تحتوى  الفيتامينات  المفيدة للحامل والجنين.
  • وبالطبع لا يمكن الاستغناء عن اللبن ومشتقاته بشكل عام لاحتوائها على الكالسيوم الذي يعمل على بناء بناء العظام للأم وكذلك الجنين.

 

وفى نهاية المقال نكون قد أوضحنا اضرار المشروبات الغازية على  المرأة الحامل وكذلك أوضحنا ما هي البدائل الصحية التي تفيد الحامل والجنين خلال فترة الحمل وبالطبع يجب الرجوع إلى الطبيب المختص لمتابعة امور الحمل للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *