تعرفي على الحالات الخطرة في الحمل

Abla 20 مايو 2021 , 20:41

 تعرفي على الحالات الخطرة في الحمل، تعتبر فرة الحمل عند السيدات من الفترات الصعبة التي تحتاج إلى الكثير من الجهد والتدبير، ولكنها أمر طبيعي ولا يحتاج إلى القلق إلا في بعض الظروف الخاصة، حيث تتعرض بعد حالات الحمل إلى عوامل خطورة تجعل منها حالات خاصة لها طرق عناية مختلفة، وسوف نقوم في تلك المقالة بشرح حالات الحمل التي تتسم بالخطورة ومساعدتك في معرفة كافة التفاصيل.

الحالات الخطرة في الحمل

 

تعرفي على الحالات الخطرة في الحمل
تعرفي على الحالات الخطرة في الحمل

 

  عند إستعداد السيدات لفترة الحمل يرغب كل منهم في معرفة العوامل الطبيعية التي تمر خلالها كل سيدة، ويرغب الكثير في معرفة الفرق ما بين الحالة الخطرة والحالة الطبيعية، فهناك بعد العلامات التي يمكنك من خلالها تبين الخطورة من عدمها، وسوف نقوم بعرض بعد العوامل التي تؤدي إلى تصنيف حمل السيدة إلى حمل خطير :

  • إذا كانت السيدة الحامل في فترة عمرية غير مناسبة، حيث أنه يفضل الحمل في فترة محددة من عمر السيدات، والذي يقعما بين الثامنة عشر والأربعين، فمن هم أصغر سنًا يتعرضون لنسبة كبيرة من الخطورة.
  • وزن السيدات الحوامل له عامل كبير في التأثير على صحة حملهن، فمن تعاني من نقص شديد في الوزن، سوف يعتبر حملها حملًا يشوبه الخطورة.
  • مرض السكر من الأمراض التي تؤثر بشكل خطير على طبيعة الحمل، وتجعل منه حملًا خطرًا يحتاج لعناية خاصة.
  • أصحاب أمراض القلب المزمنة، يتعرض حملهن لمشكلات ويجب متابعة الحمل مع الطبيب بشكل دوري وصارم، لتجنب المضاعفات.
  • إذا كانت السيدة الحامل قد مرت بتجارب سابقة في الإجهاض، سوف يؤدي ذلك إلى إحتمالية خطورة على صحتها عند حدوث الحمل.
  • أصحاب الاوزان الزائدة أو السمنة الشديدة يمكن أن يتعرضوا لمشكلات صحية أثناء الحمل.
  • مرض الذئبة الحمراء يهدد الحمل، ويعتبر عامل خطير في حالة حدوث الحمل.
  • إذا كانت الأم قد سبق أن واجهت وفاة مولودها في حمل أسبق، قد يؤدي ذلك لخطورة الحمل في المستقبل.

كيف يمكنك التعامل مع الحالات الخطرة في الحمل ؟

 

 

تعرفي على الحالات الخطرة في الحمل
تعرفي على الحالات الخطرة في الحمل

 

لتتمكني من التعامل مع الحالات الخطرة في الحمل يجب أن تكوني على دراية كافية بتاريخك العائلي والشخصي فيما يخص الصحة، ولكن لا داعي للقلق الشديد فيمكنك القيام ببعض الأمور التي يمكنها أن تجنبك الحمل الخطر، وذلك عن طريق التخطيط الجيد قبل الحمل، فإذا كنتِ تواجهين مشاكل صحية وراثية فيجب أن تستعدي لذلك قبل الحمل عن طريق القيام بزيارات لأماكن متخصصة تساعدك على التجهيز لفترة الحمل.

من اهم العوامل التي تساعدك على تجنب الحالات الخطرة في الحمل هي الإنتظام الدقيق في زيارات طبيبك المختص بالمتابعة، فالكثير من الأطباء يمكنك إكتشاف الحالات الخطرة في الحمل قبل حدوثها، من خلال مؤشرات، فسوف يجنبك ذلك الخوض في مشكلات صحية تخصك وتخص الجنين.

 من اهم النصائح التي يعلنها النتخصصين والاطباء فيما يخص فترة الحمل، هي المواظبة على إجراء جميع التحليلات اللازمة لضمان سلامة الجنين في كل خطوة في مراحل الحمل المتعددة، وذلك لمتابعة حالة الجنين في داخل بطن الأم ومتابعة صحة الأم في كل فترة، ويجب أن تحددي الطريقة التي تفضلينها في الولادة، فسواء الولادة الطبيعية أو القيصرية يجب أن تعرفي مميزات وعيوب كل منها واختيار الأنسب لصحتك ولحالة الجنين، فيمكن أن تؤثر طريقة الولادة على صحة الطفل.

ماهي حالات الخطورة القصوى في الحمل ؟

 

تعرفي على الحالات الخطرة في الحمل
تعرفي على الحالات الخطرة في الحمل

 

   هناك بعض الظروف التي قد تؤدي إلى تحول الحمل إلى حمل خطر، حيث أن الظرف الصحي للسيدة الحامل أثناء فترة الحمل قد يؤثر بالسلب على حياة الجنين وتتمثل تلك المؤشرات في التالي :

  • مستوى ضغط الدم من العوامل المهمة جدًا في تحديد مدى خطورة الحمل، فعدم إنتظام مستويات ضغط الدم يؤدي إلى مضاعفات خطرة مثل تسمم الحمل، وخاصة في حالات إرتفاع الضغط عن المستوى الطبيعي، ومن الممكن أن يؤثر على وزن طفلك بعد الولادة.
  • من أبرز المؤشرات الخطرة في إتزان الحمل، هي إرتفاع معدل السكر في دم السيدة الحامل، فقد تؤدي تلك الإختل
  • الات إلى تشوهات في الجنين، وخاصة في الفترة الأولية للحمل.
  • إذا كانت الأم تحمل فيروسات معينة، مثل فايرس نقص المناعة حيث أنه فايرس ينتقل بسهولة خلال الحمل من الأم لطفلها، ويوجد بعض الخطوات التي يرشدك لها الطبيب لتتجنبي الخطورة، فيجب إبلاغ الطبيب فور حدوث الحمل.
  • قد تتعرض السيدات التي يفوق وزنهم المعدل الطبيعي إلى خطورة شديدة وخاصة في فترة الولادة، فالسمنة قد تتسبب في إنتقال أمراض محددة للطفل مثل السكر.
  • من أوضح الحالات الخطرة في الحمل هي الحالات التي تنتج عن إصابة الحوامل بمرض التكيس في المبيض، حيث تؤدي بشكل كبير لزيادة إحتمالية الإجهاض في الحمل، فيجب علاجها قبل الحمل.
  • أحرصي على التأكد من مدى قوة المناعة الخاصة بكِ، وذلك قبل الإقدام على خطوة الحمل، حيث أن المناعة الخاصة بكل حامل لها عامل كبير في إستقرار الحمل.

عادات يومية تهدد حياة الجنين

 

تعرفي على الحالات الخطرة في الحمل
تعرفي على الحالات الخطرة في الحمل

 

 إذا كنتِ تحاولي تجنب الحالات الخطرة في الحمل، يجب أن تحرصي أولًا على تجنب بعض العادات اليومية التي قد تؤدي إلى خطورة شديدة على صحة الجنين في فترة الحمل أو بعد الولادة، وتتمثل تلك العادات في :

  • عادة التدخين من العادات التي تهدد حياة الجنين في فترة الحمل، وقد يتعرض بسببها لإعاقة عند الولادة، فتجنبي التدخين خلال فترة حملك.
  • المشروبات الكحولية تؤدي إلى خطورة شديدة على صحة الجنين وعلى إستقرار الحمل، وقد يؤدي ذلك لتدهور صحته عند الولادة.
  • إذا كنتِ تهملين في علاج مرض فقر الدم، سيؤدي ذلك لمشكلات صحية كبيرة للطفل مثل الولادة قبل الموعد المفترض.
  • المجهود البدني العنيف أثناء الحمل يؤدي إلى إحتمالية خسارة الجنين.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *