تعديل نظام وثائق السفر 1443

‪fekra fn‬‏ 27 أغسطس 2021 , 23:55

تعديل نظام وثائق السفر 1443 هو من أبرز الموضوعات التي ناقشها مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بالأسبوع الحالي ، حيث توصل المجلس إلى الموافقة على تعديل نظام وثائق السفر 1443، وتعديل بعض المواد المنظمة له ، ومن خلال السطور القادمة سنقوم بتوضيح ما هو نظام وثائق السفر داخل المملكة العربية السعودية ، وما هي التعديلات الجديدة التي طرأت عليه.

تعديل نظام وثائق السفر 1443

ما هو نظام وثائق السفر داخل المملكة العربية السعودية، نظام وثائق السفر داخل المملكة العربية السعودية هو عبارة عن نظام يختص  بتنظيم بعض الأمور المتعلقة بالسفر بالأمن الداخلي والأنظمة الجنائية ويختص هذا النظام بترتيب بعض الاختصاصات مثل :

  • تحديد القواعد والضوابط المرتبطة بالسفر من وإلى المملكة العربية السعودية.
  • تحديد إجراءات إصدار وثائق السفر وانواعها.
  • تحديد القواعد المنظمة لمنع سفر بعض المقيمين داخل المملكة إلى خارجها.
  • تحديد العقوبات المترتبة على مخالفة قواعد ومواد نظام وثائق السفر.
  • تحديد تكاليف استخراج وثائق السفر.

وقد صدر نظام وثائق السفر لأول مرة  في شهر مايو لعام 2000 وتم نشر كل ما يتعلق به بالجريدة الرسمية بالمملكة العربية السعودية وفي الرابع والعشرين من شهر أغسطس الجاري وافق مجلس الوزراء على تعديل نظام وثائق السفر 1443 بما يتناسب مع متطلبات الفترة الحالية.

شاهد أيضاً :متى يبدا تسجيل الجامعات 1443 في المملكة العربية السعودية

تعديل نظام وثائق السفر 1443
تعديل نظام وثائق السفر 1443

ما هي تعديلات نظام وثائق السفر 1443

وافق مجلس الوزراء خلال جلسته التي انعقدت في الثلاثاء الماضي الموافق 24 من شهر أغسطس عام 2021، على بعض التعديلات بنظام وثائق السفر وقد اشتملت التعديلات على بعض المواد مثل المادة الثانية والثالثة والرابعة بالإضافة إلى السادسة والمادة الثانية عشر وجاءت التعديلات في المواد السابقة للتيسير على مواطني المملكة.

وقد تم تعديل المادة الثانية من نظام وثائق السفر حيث تضمنت الموافقة على منح جواز السفر للمتقدم السعودي ،كما منحت الحق لوزير الداخلية السعودي بإصدار جواز سفر أو تذكرة دخول لا شخص غير سعودي يستطيع استخدامها في الدخول والخروج من المملكة العربية السعودية على أن تكون بصورة مؤقتة وليست دائمة، وحددت اللائحة التنفيذية للنظام الحالات التي يمكن فيها إصدار التصريح أو سحبه.

كما تم أيضاً تعديل المادة الثالثة من النظام والتي أوضحت أنه يجوز للمواطن السعودي أن يشمل في جواز سفره زوجته وبناته الغير متزوجات وجميع أولاده القصر وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.

 

وتم تعديل المادة الرابعة من النظام والتي تختص بأمور الوصاية ، فمنح التعديل الجديد الحق لمن يخضع للوصاية في استخراج جواز سفر مستقل على أن يتابع تنفيذ شروط اللائحة التنفيذية.

المادة السادسة والتي تم تعديلها بحيث أوضحت أنه لا يجوز لأى شخص مغادرة أراضي المملكة العربية السعودية الا اذا كان يملك وثيقة سفر سارية المفعول ، كما انه لا يسمح بالدخول الى المملكة أو الخروج منها إلا من خلال المنافذ الشرعية التي يحددها وزير الداخلية والتي تنص عليها اللائحة  التنفيذية لنظام وثائق السفر، وشملت المادة السادسة أيضاً أنه لا يجوز منع أي شخص من مغادرة المملكة العربية السعودية بدون وجود  حكم قضائي أو  بدون صدور قرار من وزير الداخلية  بشأن ذلك على أن يكون ذلك القرار محدد المدة.

وآخر ما تم تعديله نظام وثائق السفر هي المادة الثانية عشر والتي تم تحديد رسوم استخراج جوازات السفر وتذاكر المرور وجاء التعديل على النحو التالي :

  • تحديد 300 ريال سعودي كرسوم لاستخراج جواز السفر.
  • تحديد 50 ريال سعودي لاستخراج تذكرة مرور.

شاهد أيضاً :شروط السفر لقطر من السعودية 2021

وبذلك نكون قد أوضحنا تعديل نظام وثائق السفر 1443 والذي سيتم العمل به فور نشره بالجريدة الرسمية للمملكة العربية السعودية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *