تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة

abrar 23 يونيو 2022 , 12:04

تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة، تعتبر سورة البقرة من سور القرآن الكريم، والجدير بالذكر على أنها تعتبر أطول سور القرآن والتي تبلغ عدد آياتها 286 آية وترتيها في المصحف الشريق السورة الثانية بعد سورة الفاتحة، وقد قيل على أنها أول سورة نزلت في المدينة، وذلك عدا آية (اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله)، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة.

تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة

يقول أحدهم على أن تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة قد ساعدتني بشكل كبير، حيث أنني كنت مواظبا على قراءة سورة البقرة يوميا في قيام الليل، وقد ساعدتني في التخلص من أعراض السحر، وقد كانت سبب في زوال أعراض الخوف والتوتر والقلق التي عانيت منها وكانت نقطة انطلاقة في حياتي، حيث أنها قد بثت الطمأنينة والسكون في قلبي وجعلتني أترفع عن سفاسف هذه الدنيا، ومدتني بالقوة ومدت قلبي بالإيمان والطمأنينة.

شاهد أيضا: تفسير حلم رؤية أو سماع سورة المزمل في المنام لابن سيرين و النابلسي

أحاديث عن سورة البقرة

وبعدما تعرفنا على تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة، فإن سورة البقرة تعتبر من السور العظمية في القرآن الكريم والجدير بالذكر على أن لها فضل كبير على المسلمين ولقراءتها العديد من الفوائد على المسلمين، وهناك الكثير من الأحاديث الشريفة التي تحدثت عن فضل وأهمية سورة البقرة ومنها الاتي:

تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة

  • ‏حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه السورة: “فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”.
  • ‏قول أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، فإن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”.
  • ‏قول النبي صلى الله عليه وسلم ‏عن أحد آيات سورة البقرة وهي آية الكرسي: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.
  • ‏حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “من قراءة آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.

شاهد أيضا: كم مرة وردت كلمة الحج في القرآن الكريم

فضل سورة البقرة

واستكمالا للحديث عن تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة، فإن لسورة البقرة فضل كبيرة على المسلم، والجدير بالذكر على أن الله سبحانه وتعالى قد يمنح المسلم بعد قراءتها الكثير من الحسنات، وفيها حرز من الشيطان ومغرياته، وفيما يلي سنتعرف على فضلها:

تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة

  • إن قراءة سورة البقرة تقي من وساوس الشيطان.
  • فيها بركة للمسلم.
  • سبب لنيل الشفاعة: وقد جاء دليل ذلك في صحيح مسلم عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: ( يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهلهُ الذين كانوا يعملون به تقدمهُم سورة البقرة، وآل عمران ‏وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهم بعد، ‏قال كأنهما غمامتان أو طلتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما).
  • تحفظ صاحبها: كما ورد في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: ( إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح)، ‏وقال عنها النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا ولا تستطيعها البطلة أي أنها تحفظ الإنسان وتعصمه في الدنيا والآخرة والبطلة هي الحفظ من السحرة.

‏فضل حفظ سورة البقرة

وفي سياق الحديث عن تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة، فإن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يعظمون سورة البقرة، حيث أن حفظها له فضل كبير، وقد جاء دليل ذلك في بعض الأحاديث ومنها

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن أحد الرجال الذين كانوا يكتبون الوحي عن الرسول صلى الله عليه وسلم نال تلك المنزلة لقراءته سورة البقرة وآل عمران.
  • في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه عثمان بن عفان أنه قال: (استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصغر الستة الذين وفدوا عليه من ثقيف وذلك أني كنت قرأت سورة البقرة”، ‏ورى أنس بن مالك رضي الله عنه في حديث آخر: “كان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران يعد فينا عظيمًا).

كما أن لسورة البقرة العديد من المواعظ والعبر التي يجب على المسلم أن يتعلم ويتعظ منها لنيل الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضا: هل قراءة سورة البقرة يوميا تجلب الرزق

‏كيفية قيام الليل بسورة البقرة

ومن خلال تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة، فإن لكل مسلم يقوم بقراءة سورة البقرة في قيام الليل الأجر والثواب العظيم يوم القيامة، وفيما يلي سنتعرف على الطريقة الصحيحة لقراءة سورة البقرة في قيام الليل، وجاءت كالاتي:

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة 1200x750 1

  • ‏في البداية استحضار النية في قراءة هذه السورة: والحكمة من ذلك وهو التقرب إلى الله عز وجل والتضرع له واللجوء إليه ليخرجك من كربك ويغفر لك ذنوبك.
  • ‏وبعد ذلك القيام في ساعات الليل للصلاة: والجدير بالذكر على أنه يجب على المسلم أن يحرص على ‏الاستيقاظ في منتصف الليل.
  • والتوضؤ للصلاة: ‏وبعدها يقرأ ما تيسر من سورة البقرة، ويمكن قراءة السورة كاملة أثناء قيام الليل أو قراءة بعض آياتها، أو يمكن قراءة خواتيم السورة فقط.

شاهد أيضا: حلمت اني اقرا اية الكرسي تفسير حلم قراءة سورة الكرسي في المنام

‏فضل قيام الليل

وعند الحديث عن تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة، فإن قيام الليل هو أحد الوسائل التي يقوم بها المسلم لشكر نعم الله عز وحل، والجدير بالذكر على أنه يجب أن يحرص المسلم على المداومة عليه لما فيه من أجر وثواب عظيم يوم القيامة، وفيما يلي سنتعرف على فضل قيام الليل:

how when we pray night prayer 30 recommended supplications

  • يعد أحد أسباب دخول الجنة.
  • قيام الليل يكفر الذنوب والخطايا.
  • قيام الليل يجعل العبد في حفظ الله عز وجل.
  • إن صلاة قيام الليل تعتبر من صفات عباد الله المؤمنين.
  • صلاة قيام الليل تعتبر من أفضل الصلوات المفروضة على المسلمين.
  • نيل المقام المحمود.
  • إجابة الدعوات.

شاهد أيضا: تجربتي مع قيام الليل ومعجزات قيام الليل بسورة البقرة

وبذلك الشرح البسيط حول فضل سورة البقرة وفضل قيام الليل على المسلمين قد وصلنا إلى ختام ونهاية المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة.

تجارب ناجحة قد تهمك

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.