تجربتي مع قول الحمد لله وفضائل الحمد وذكر الله

abrar 23 يونيو 2022 , 12:41

تجربتي مع قول الحمد لله، إن الحمد الله هي إحدى العبارات التي تطلق للثناء على الله عز وجل، حيث أنها تقال لحمده بكل صفاته البهية والجميلة، لذلك فإن الحمد دائما يقصد به الثناء وشكر الله سبحانه وتعالى على نعمه وعطاياه الكثيرة، كما أنه يقصد بها باللغة العربية هو الرضا بكل شيء كتبه الله علينا ولنا، وفيما يلي سنتعرف على تجربتي مع قول الحمد لله.

تجربتي مع قول الحمد لله

لقد كانت تجربتي مع قول الحمد لله من أفضل التجارب التي قمت بها للتخلص من كافة، والجدير بالذكر على أنه من أعظم الذكر في الإسلام وهو أنواع والتي جاء منها ذكر لساني والذي يرتبط بالقلب ويرتبط بالمعنى الذي يقع أثره في القلب، والجدير بالذكر على أن كل نوع من الذكر يجري على لسان العبد وأثره قائم في قلبه والله سبحانه وتعالى له الحمد في الأولى والآخرة.

تجربتي مع قول الحمد لله

كما أن الله سبحانه وتعالى له الحمد على ما أعطى وله الحمد على ما أخذ، وله الحمد والشكر على ما يفعل، كما جاء في قوله تعالى (الحمد الله رب العالمين)، وقد مدح الله سبحانه وتعالى نفسه في العديد من آيات القرآن الكريم، وبعدما تعرفنا على تجربتي مع قول الحمد لله سنبين لكم فضل الحمد وفوائده على المسلم.

شاهد أيضا: تجربتي مع اختبار القدرات

ما هو فضل الحمد

ومن خلال تجربتي مع قول الحمد لله، فإن لحمد الله تعالى على نعمه الكثير من الفضائل المختلفة والتي قد جاء من ضمنها الاتي:

تجربتي مع قول الحمد لله

  • إن الحمد أفضل وأحب الكلام إلى الله سبحانه وتعالى، كما جاء دليل ذلك قول للرسول صلى الله عليه وسلم: (أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ : سبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إله إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ . لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ).
  • إن حمد الله عز وجل على نعمه يزيد منها ويبارك فيها، وقد جاء دليل ذلك في قوله تعالى: ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ).
  • إن أفضل الأدعية إلى الله تعالى هي الأدعية التي تشتمل على الحمد.
  • إن الحمد من قبيل ذكر الله تعالى، وهي من العبارات التي تقوم بزيادة ثقل كفة ميزان أعمال العبد، كما جاء دليل ذلك عما ورد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ: سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِه).
  • سبب في دخول المسلم الجنة.
  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِنَّكم شَكَوتُمْ جَدْبَ ديارِكم، واستئخَارَ المطَرِ عنْ إبَّانِ زمانِهِ عنكم ، وقدْ أمرَكُمْ اللهُ عزَّ وجلَّ وَوَعَدَكُم أنْ يستجيبَ لكم الْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ. مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ، لَا إلَهَ إلَّا اللهُ يفعلُ ما يُريدُ، اللَّهمَّ أنتَ الله لَا إلَهَ إلَّا أنتَ الغنيُّ ونحنُ الفقراءُ، أنزِلْ علينا الغيثَ ، واجعلْ ما أنزلْتَ لنا قوةً وبلاغًا إلى حينٍ”، أي أنها سبب في نزول المطر.
  •  روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. هي السَّبعُ المَثاني، والقرآنُ العظيمُ الذي أوتيتُه)، وبذلك فهي سبب في زيادة حب الله عز وجل للعبد.
  • روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَا أُعَلِّمُكَ كلماتٍ إذا قلتَهُنَّ غفَرَ اللهُ لكَ، وإِنْ كنتَ مغفورًا لَكَ ؟ قَلْ: لَا إلهَ إلَّا اللهُ العَلِيُّ العظيمُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ الحكيمُ الكريمُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ سبحانَ اللهِ ربِّ السمواتِ السبعِ وربِّ العرْشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ)، أي أنها السبب في مغفرة الذنوب.

ويمكنكم التعرف على فضل قول الحمد الله بالتفصيل من خلال اتباع الرابط الاتي ( اضغط هنا).

شاهد أيضا: تجربتي مع الاسر المنتجه وكيفية المشاركة في الاسر المنتجة

فوائد قول الحمد الله

ومن خلال تجربتي مع قول الحمد لله، فإن لقول الحمد الله عز وجل سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية العديد من الفوائد، والتي قد ورد منها الاتي:

تجربتي مع الباقيات الصالحات 2

  • سبب في محبة الله.
  • إحدى الآيات السبع المثاني.
  • مغفرة الذنوب وجلب الرزق والرحمة.
  • سبب في نزول المطر والبركة.
  • مورد عظيم للصدقات ومصدر للكثير من الحسنات.
  • أحب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم مما طلعت عليه الشمس.

أحاديث صحيحة عن الحمد

وعند التعرف على تجربتي مع قول الحمد لله، فقد تبين أن هناك العديد من الأحاديث الصحيحة التي وردت في السنة النبوية والتي ورد فيها أهمية الحمد، والتي قد ورد من ضمنها الاتي:

606b8a557706e9001c90f146.fb0502e5e5e7db81fa84c6d2

  • روى أنس بن مالك أنَّهُ كانَ معَ رسولِ اللَّهِ صلّى اللَّه عليه وسلم جالسًا ورجلٌ يصلِّي ثمَّ دعا: (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ وإذا سئلَ بِهِ أعطى).
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الدعاء الآتي:(اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ مِلْءُ السَّماءِ، ومِلْءُ الأرْضِ، ومِلْءُ ما شِئْتَ مِن شيءٍ بَعْدُ اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي بالثَّلْجِ والْبَرَدِ، والْماءِ البارِدِ اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي مِنَ الذُّنُوبِ والْخَطايا، كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الوَسَخِ. في رِوايَةِ مُعاذٍ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّرَنِ. وفي رِوايَةِ يَزِيدَ مِنَ الدَّنَسِ).
  • حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه؛ قال:(الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا؛ فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي).

شاهد أيضا: تجربتي مع القرفة للاجهاض عالم حواء

ما الفرق بين الحمد والشكر

وبعدما طرحنا لكم تجربتي مع قول الحمد لله، فإن هناك فرق ما بين الشكر والحمد، والجدير بالذكر على أن الحمد أعم من الشكر، وتبعا لما ورد عن الشيخ خالد الجندي، فقال أن الشكر لفظ يراد به عد إطلاق الثناء على الله عز وجل مع طلب المزيد، ودليل ذلك كما جاء في قوله تعالى (لئن شكرتم لأزيدكم)، وبالنسبة للحمد هو الثناء والاكتفاء بما هو موجود عند العبد لذلك فإن الحمد مرتبط بشكل كبير بقضاء الله وقدره.

شاهد أيضا: تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة

وبذلك الشرح البسيط حول أهمية وفضل قول الحمد الله قد وصلنا إلى ختام ونهاية المقال، والذي من خلاله قد وضحنا لكم تجربتي مع قول الحمد لله وتعرفنا على الفرق ما بين الحمد والشكر.

تجارب ناجحة قد تهمك

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.