تأثير الصيام على الحامل 2021

Abla 18 مايو 2021 , 20:27

تأثير الصيام على الحامل، يثير هذا التساؤل الكثير من السيدات، خاصة أن أغلب السيدات ينتابهم القلق على صحة الجنين، وذلك لأن عدد ساعات الصيام لا يمكن تناول أي طعام أو شراب أو حتى دواء، مما يجعل صحة الأم ضعيفة بعض الشيء، ولكن بعض الدراسات أثبتت أن الصيام ليس له أي أثار سلبية على الحامل وجنينها، فإن كانت الحامل بصحة جيدة ولا تعاني من أمراض معينة، فيمكن لها الصوم. 

هل الصيام يؤثر بالسلب على المرأة الحامل والجنين

الصيام على الحامل2

الصيام لا يؤثر على صحة المرأة الحامل التي تتمتع بصحة جيدة، وأيضا لا يؤثر على الجنين من حيث الطول والوزن أو حتى محيط الرأس، وهناك الكثير من النساء الحوامل  يصومون بنسبة 75%حول العالم هو ما يحسم الخلاف حول هل الصيام يؤثر بالسلب على المرأة الحامل والجنين، ولكن يوجد بعض التأثيرات تنتج عن الصيام وهي: 

أولاً: انخفاض الوزن للجنين. 

يمكن أن يؤثر الصيام على انخفاض وزن الجنين ويأتي ذلك بسبب قلة تناول الطعام والغذاء الذي يصل للجنين، ويحدث ذلك في أغلب الحالات بسبب ضعيف الأم جسدياً ، وعدم تناولها الأدوية، والكثير من الأطعمة الصحية أثناء السحور والإفطار. 

ثانياً: ضعف الإدراك. 

يؤثر الصيام للمرأة التي لا تهتم بنظام غذائي صحي أثناء الفترة من الافطار الى السحور، قد يسبب أثناء الصيام ضعف إدراك على المدى الطويل، وصعوبة التعلم والفهم. 

ملاحظات هامة عن صيام المرأة الحامل وتأثير الصوم 

الصيام على الحامل3

 هناك بعض الملاحظات يجب على المرأة الحامل الانتباه لها والأخذ بها إذا أرادت الصيام، ولكن قرار الصيام يرجع إلى استشارة الطبيب أولاً، وذلك لأنه يعرف صحة الأم ويعلم تأثير الصيام على الحامل، وتتمثل هذه الملاحظات في التالي: 

  • يحب عند الصيام متابعة حالة الجنين والإحساس بأي تغيرات جسدية يمكن أن تحدث أثناء عدد ساعات الصيام.
  • بعض الدراسات أضافة أنه من أسباب نقص وزن الطفل عند الولادة بسبب صيام الأم في الأشهر الأولي من الحمل، ولكن هذه نسبة قليلة جدا لا تتخطى 1.5% من متوسط وزن الطفل أثناء الولادة. 
  • أشارت بعض الدراسات الأخرى إلى وجود تأثير طفيف على مستوى متوسط من طول الطفل، وذلك إذا قامت الأم بالصيام وهي تشعر ببعض الضعف و استنفاذ قوتها في الصيام.   

علامات تحذيرية عند الصيام للحامل وتأثير الصيام على الجنين

5 5

هناك علامات تحذيرية تنوه عن حدوث مشكلة أو أعرض خطيرة تتعلق بصحة الجنين وتوضح تأثير الصيام على الحامل، ولذلك يجب عند حدوثها التوقف عن الصيام والذهاب إلى الطبيب للاستشارة والاطمئنان على صحة الأم وجنينها وتتمثل هذه العلامات فيما يلي :

  • اكتساب الوزن الزائد بشكل سريع، أو فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • الإحساس بالألم وانخفاض المعدل الطبيعي للتبول، وتغير لونه إلى اللون الداكن.
  • انخفاض ملحوظ في حركة الجنين، أو الشعور بالتقلصات. 
  • حدوث إمساك، أو إسهال مفرط بالإضافة إلى عسر الهضم.
  • صداع مستمر، والإصابة بالحمى.
  • الاحساس بالخمول، والشعور الغثيان كثيراً ،والقيء.

نصائح مفيدة لصيام الحامل في رمضان وتأثير الصوم عليها 

المرأة الحامل يجب عليها الأخذ بالنصائح المفيدة، خاصة عند الصيام وذلك لأن عدد ساعات الصيام ببعض النصائح الصحية الهامة يمكن أن لا يتأثر الجنين بالصيام، في حين أنه عدم تنفيذ بعض النصائح يؤدي إلى تأثير الصيام على الجنين والأم بشكل سلبي ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • الحرص على الإلتزام بنظام غذائي مفيد وصحي، وذلك من خلال تناول الكثير من الأطعمة الصحية، والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية، التي يحتاجها الجسم، والجنين بين فترة الإفطار، والسحور. 
  • شرب الكثير من الماء لتجنب حدوث جفاف، وتناول في بداية الافطار حبة تمر وكوب ماء أو لبن. 
  • تناول الكميات التي يسمع الطبيب بها من للأطعمة النشوية، والابتعاد نهائيا عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون.
  • تناول وجبة خفيفة صحية قبل الذهاب إلى النوم. 
  • تناول أكثر من فاكهة مفيدة في يومك. 
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، مثل الشاي، و القهوة، وأيضاً المشروبات الغازية غير الصحية على الجنين وتسبب في الجفاف.
  • ممارسة الرياضة والتمارين البدنية البسيطة لنشاط الجسم والراحة من الإحساس بالألم الخفيفة.  

 

قدمنا لكم خلال هذا المقال الإجابة علي كافة التساؤلات التي تدور حول تأثير الصيام على الحامل، حيث أن السيدات خاصة الحامل يتسألون كثيراً حول كل ما هو مفيد وصحي، خاصة في الحمل و صيام الحامل، ولكن الصيام لا يؤثر صحياً على الجنين إلا إذا كانت تعاني الأم من أمراض معينة، أو حدوث أعرض وملاحظات غريبة أثناء تجربة الصيام، ويجب استشارة الطبيب في جميع الاعراض والحالات، لكي يرشد الأم بعد معرفة صحتها وصحة الجنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *