تأثير السوق السعودي في الأسواق العالمية 2021

Hanan 8 يناير 2021 , 14:02

تأثير السوق السعودي في الأسواق العالمية، شهدت المملكة في الأسابيع الأخيرة سلسلة من الأحداث، تسلط الضوء على التزام الحكومة بالإصلاحات الهيكلية للاقتصاد السعودي، تم الإعلان عن الإطار العالمي لرؤية المملكة 2030 في أبريل، وتم إجراء تغييرات كبيرة مؤخرًا على المستوى الوزاري، في خضم هذه الأحداث، أصدرت هيئة السوق المالية إعلانًا مهمًا بنفس القدر.

تأثير السوق السعودي في الأسواق العالمية

سيكون لانعدام السعادة في وسائل الإعلام تأثير كبير على سوق الأسهم السعودية (تداول). بينما تهدف بعض التغييرات في الإشراف على سوق رأس المال إلى تخفيف متطلبات المشاركة والنسبة المئوية للمستثمرين المؤسسيين الأجانب المؤهلين ، هناك عدد من الإصلاحات الأخرى التي تنطوي على إدخال أنواع جديدة من خيارات التداول وعمليات التسوية وفقًا للمعايير الدولية.

  • السوق

شركة وسيط الأسهم السعودية “السوق” هي شركة سعودية عامة، وهي الشركة الوحيدة المرخص لها بممارسة الأعمال التجارية في إدراج وتداول الأوراق المالية في المملكة.

  • مركز الإيداع

شركة مركز إيداع الأوراق المالية، “مركز الإيداع”، هي نفسها شركة الشخص العامة المملوكة بنسبة 100٪ لبورصة المملكة العربية السعودية (تداول) متصل.

أوضح قانون أسواق رأس المال الصادر بموجب المرسوم الملكي “القانون” بتاريخ 02/06/1424، ورقم (م / 30) الطبيعة القانونية والغرض والمسؤوليات الخاصة بالسوق والحساب القيم، السوق هو المصدر الرسمي لجميع المعلومات المتعلقة بالعمليات التي تتم باستخدام الأوراق المالية المتداولة في السوق.

كما أنه عضو مشارك في المنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية (IOSCO) وعضو في الاتحاد العالمي لبورصات الأوراق المالية.

  • نظام التداول

في عام 2015 ، أدخلت نظام تداول آلي جديد (NASDAQ X-Stream INET)، وهو أحد أفضل منصات التداول في العالم.

يتم تداول الأوراق المالية المتداولة في السوق، بدمج أوامر البيع مع أوامر الشراء حسب أولوية السعر والترتيب الزمني للأوامر مع الاتفاقات المبرمة بين بيوت السمسرة لصالحها أو لصالح عملائها.

يتم تسجيل التداول النهائي، والمقاصة القانونية في آن واحد في أنظمة التداول وأنظمة الإيداع وأنظمة التسوية.

  • نظام مركز الإيداع والتسوية،  NASDAQ Equator Edaa.
  • نظام المراقبة، (SMARTS.
  • رقم تعريف الأوراق المالية الدولي، (ISIN)

الإطار التنظيمي العام

  • تأسس مجلس الأسواق المالية لمؤسسات السوق المالية

وفقاً لقانون أسواق رأس المال ويرتبط مباشرة برئيس الوزراء، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ولها كافة الصلاحيات اللازمة؛ لإملاء القواعد والتعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام النظام من أجل الإشراف على تنظيم وتطوير السوق المالي، وخلق البيئة المناسبة الاستثمار في السوق، بناء الثقة في السوق، توفير المعلومات الكافية والشفافية للشركات العامة المدرجة في السوق، حماية المستثمرين والبائعين للأوراق المالية من الأنشطة غير المشروعة في السوق.

شاهد أيضا :-مزايا وخدمات البنوك الإسلامية في السعودية

الوكالة عضو أساسي في المنظمة الدولية لهيئات أسواق رأس المال (IOSCO).

  • هيئة النقد العربي السعودي (SAMA)

تنظم هيئة النقد العربي السعودي (SAMA) أنشطة البنوك التجارية وشركات الصرافة، وتشرف على أنشطة شركات التأمين والشركات المالية، وتشرف على مكاتب الائتمان، مؤسسة النقد هي عضو في البنك المركزي للمملكة العربية السعودية، وعضو في بنك التسويات الدولية، وعضو في لجنة المدفوعات ولجنة بازل للرقابة المصرفية.

  • وزارة التجارة

تعمل وزارة التجارة على تعزيز قدرات قطاعي التجارة والاستثمار، وحماية مصالح أصحاب المصلحة من خلال تطوير ووضع استراتيجيات وآليات تنفيذ فعالة تساهم في التنمية الاقتصادية المستدامة.

  • وزارة الاستثمار

تقوم وزارة الاستثمار بمراقبة وتقييم أداء الاستثمار، والتغلب على تحديات المستثمرين، وإجراء الدراسات، وإجراء البحوث، والتوصية بخطط التنفيذ لتحسين الاستثمار في المملكة.

  • هيئة المحاسبين السعوديين

تحت رعاية وزارة التجارة وتقوم بمراجعة وتطوير معايير المحاسبة والمراجعة وكافة الأمور التي تؤدي إلى تطوير هذه المهن.

الهيئة العامة للزكاة والإيرادات

  •  هيئة الزكاة والإيرادات العامة، هي المؤسسة الحكومية التابعة لوزارة المالية والمسؤولة عن تطبيق وتنفيذ الزكاة القانونية وكذلك التحقيقات الضريبية، وتحصيل مرؤوسيهم وفق أحكام اللوائح والتعليمات.

وفي الختام فإن تأثير السوق السعودي في الأسواق العالمية، أكد مسؤولو السوق المالية السعودية أمس، عدم تأثر سوق الأسهم من حيث المؤشرات العامة لتأثير وباء فيروس كورونا، الذي طغى سلباً على الأسواق المالية الدولي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *