بحث حول معالجة المياه الملوثة بالتقنيات الحديثة، معالجة المياه هي العملية التي تكون في الغالب على موارد المياه السطحية مثل البحيرات أو الخزانات أو الأنهار لإزالة الملوثات والكائنات الحية منها عن طريق إجراء سلسلة من العمليات البيولوجية والكيميائية والفيزيائية بهدف جعلها آمنة للشرب، وتحدث بعض هذه العمليات في الطبيعة، بينما تحدث عمليات أخرى في محطات معالجة المياه، ومن خلال مقالنا اليوم نقدم لكم بحث حول معالجة المياه الملوثة بالتقنيات الحديثة.

التقنيات الحديثة لمعالجة المياه

تعرف معالجة المياه على أنها العملية التي تحدث في موارد المياه السطحية وفي الانهار والبحيرات من أجل التخلص من الملوثات ومن الكائنات الحية منها، وهناك العديد من التقنيات الحديثة التي تستخدم في معالجة المياه، من خلال ما يلي نقدمها لكم:

تقنية النانو

على الرغم من أن هذه عملية بسيطة للغاية، إلا أن المصطلح قد يكون علميا وصعبا بالنسبة لمعظم الناس لأن هذه التقنية تستخدم لثاني أكسيد التيتانيوم؛ وهي عملية تقضي على البكتيريا والسموم الأخرى في الماء، يمكنه أيضا تكسير المركبات غير المكررة بالأشعة فوق البنفسجية.

ومع ذلك، لم لا يُستعمل في طريقة تقنية النانو غشاء من أجل أن يعالج المياه التي تعتمد على البوليمرات لأن الغشاء هو طريقة منخفض التكلفة وسهل التطبيق، كما أنها مناسبة للبيئة، فهي تقلل من تكون الميكروبات سريعة النمو على الأسطح المبللة.

تنقية التناضح العكسي

تنقية المياه بالتناضح العكسي هي واحدة من أكثر تقنيات معالجة المياه استخداما، فهي تتضمن استخدام الأغشية التي تسمح بإزالة الأملاح الذائبة والشوائب الأخرى من الماء، ويحتوي هذا الغشاء على مسام دقيقة جدا تسمح بمرور الماء فقط، ويترك الماء وراءه جميع المواد السامة، على الرغم من ذلك، يجب غسله بشكل صحيح باستخدام أغشية قابلة للاختراق للاحتفاظ بالمعادن الحيوية في الماء

شاهد أيضاً: أسماء نباتات البحر التي تعيش في الماء للأطفال

تنقية الأشعة فوق البنفسجية

تستخدم هذه التقنية، التي تسمى أيضا الغليان الإلكتروني، الأشعة فوق البنفسجية لقتل البكتيريا والمواد الضارة الأخرى.

تعمل عن طريق تشعيع الماء، وثقب خلايا الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات، وبالتالي منعها من التكاثر، إلا أن هذه الطريقة تتطلب عملية ترشيح إضافية حيث ستبقى البكتيريا الميتة في الماء حتى تدخل مرشحا منفصلا لإزالة البقايا من البكتيريا والجراثيم الميتة.

تكنولوجيا الأنابيب النانوية الصوتية

تم تطوير هذه التقنية بواسطة مركز تنقية المياه التابع لناسا، وهي تعمل على إزالة الملوثات من الماء من خلال المناخل، وعادة ما تكون محاطة بأنابيب نانوية صغيرة القطر، والتي تدفع المياه بعيدا عن الملوثات بحيث يمكن جمع المياه النقية من تلقاء نفسها.

نظام صن سبرينج

يقوم النظام بتنقية المياه عن طريق تقطير ما يقرب من (5000) جالون من المياه الصالحة للشرب في يوم واحد، وتستخدم التكنولوجيا بطاريات تعمل بالطاقة المتجددة فقط، وتعتبر تقنية مناسبة للبيئة وفعالة ومنخفضة التكلفة.

بحث حول معالجة المياه الملوثة بالتقنيات الحديثة

فوائد معالجة المياه

إن البكتيريا والملوثات والجراثيم المتواجدة في المياه تعمل على الاضرار بالبيئة وكذلك في صحة الإنسان، فيجب على الأفراد المختصين القيام بمعالجة المياه، حيث هناك العديد من الفوائد الناجمة عن معالجة المياه بالتقنيات الحديثة، من خلال ما يلي نقدمها لكم:

  • تقليل النفايات البلاستيكية

إذا اشتريت المياه المعبأة في زجاجات بدلاً من شرب مياه الصنبور، فهذا يزيد التلوث من خلال ملء حاويات القمامة بالزجاجات البلاستيكية، مما يزيد من التلوث، البلاستيك المستخدم في صنع زجاجات المياه ليس مفيدا للأرض أو لصحتك، وغالبا ما يحتوي على مواد تتسرب إلى الماء، ويمكن لمعالجة المياه حل هذه المشكلة من خلال توفير المياه النظيفة.

  • المحافظة على الأجهزة

المياه النظيفة مفيدة للأجهزة مثل الغسالات وجلاية الصحون لأنها تحافظ على فعاليتها، مما يوفر لك المال حيث تدوم الأجهزة لفترة أطول، وتتطلب القليل من صابون الأطباق والمنظفات، ويمكنها غسل الأطباق والملابس بالماء البارد دون أن يؤثر على الأداء.

  • الحفاظ على الصحة

هناك علاقة واضحة بين الماء والصحة؛ حيث أنه أحد الأسباب الرئيسية لانتقال الأمراض المتعلقة بمياه الشرب، والمياه الملوثة بالمواد العضوية وغير العضوية يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية، على سبيل المثال ارتفاع مستويات الرصاص في الشرب يؤدي إلى اضطراب نقص الانتباه وصعوبات التعلم عند الأطفال.

بحث حول معالجة المياه الملوثة بالتقنيات الحديثة

شاهد أيضاً: تعبير عن أهمية الماء وكيفية المحافظة عليه في حياة الانسان والحيوان

في الختام، نكون قدمنا لكم مقال بعنوان بحث حول معالجة المياه الملوثة بالتقنيات الحديثة، تعرفنا من خلال مقالنا على فوائد معالجة المياه، كما قدمنا لكم تفاصيل حول التقنيات الحديثة لمعالجة المياه، والعديد من التفاصيل الاخرى.

قد يعجبك