متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

abrar 18 يونيو 2022 , 01:10

متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، إن أيام التشريق هي الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، والجدير بالذكر على أنها هي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، حيث أنها أيام أكل وشرب، وبغروب شمس اليوم الثالث ينتهي عيد الأضحى والحج وذبح الأضحية، ومن خلال الاتي سنتعرف على متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي.

متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

إن سؤال متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي من الأسئلة التي جاء البحث عنها، والجدير بالذكر على أنه لا خلاف بين الفقهاء في عدد أيام التشريق، فيه ثلاثة أيام باتفاق جميع الفقهاء، إلا أنهم قد اختلفوا في متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، حيث أن أيام التشريق هي اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، وجاء الأقوال كالاتي:

متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

  • القول الأول؛ ذهب إلى أنها تبدأ مع غروب شمس اليوم العاشر من ذي الحجة وتنتهي بغروب شمس اليوم الثالث عشر منه، أي أنها أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة.
  • القول الثاني؛ ذهب إلى أنها تبدأ مع غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة، وتنتهي مع غروب شمس اليوم الثاني عشر منه، أي أنها أيام العاشر والحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجة.

شاهد أيضا: ادعية 10 ذي الحجة المستجابة مكتوبة +100 أفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

وبذلك فقد وضعنا لكم متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، والجدير بالذكر على أن القول الأول هو القول الأرجح، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدُنا أهلَ الإسلامِ وهي أيَّامُ أكلٍ وشربٍ)، فقد أخرج الرسول صلى الله عليه وسلم يوم النحر منها.

سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم

وبعدما تعرفنا على متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، سنضع بين أيديكم السبب وراء تسمية أيام التشريق بهذا الاسم، والجدير بالذكر على أن هناك عدة أقوال مختلفة حول تسميته كالاتي:

متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

  • القول الأول: البعض يقول على أن السبب في تسميتها بهذا الاسم، لأن الذبائح في الحج كانت توضع في هذا الأيام تحت الشمس لتشرق عليها وتجففها حتى لا تفسد، فقد كان يزيد عندهم فائض من اللحم، ولم يتواجد أي وسائل حفظ للأطعمة كالوسائل التي يعرفها الناس اليوم، فكانوا يجعلون اللحوم شرقًا، أي يقطعون اللحوم قطعًا صغيرة رقيقة، ويتركونها في الشمس فيما يعرف بالتشريق.
  • القول الثاني: والبعض الآخر يقول على أن السبب لأن ذبح الأضاحي فيها يكون بعد شروق الشمس، ويستدلون على كلامهم بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ذبحَ قبلَ التشريقِ –أي قبلَ صلاةِ العيدِ– فليعدْ).

شاهد أيضا: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة 1443 مكتوب اجمل ادعية ليالي العشر من ذي الحجه 2022 مستجابة

والجدير بالذكر على أن كافة أيام التشريق سميت تبعا ليوم العيد، وقد جاء ذلك من باب تسمية الشيء باسم بعضه.

ما هي أسماء أيام التشريق الثلاثة

وعند الحديث عن متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، يجب علينا التعرف على أسماء أيام التشريق الثلاثة، كما ويطلق على كل يوم من أيام التشريق اسم خاص ومنها الاتي:

لماذا سميت أيام التشريق بهذا الاسم 1

  • يوم القر وهو اليوم الأول من أيام التشريق الثلاثة.
  • يوم النفر الأول ويعد اليوم الثاني من أيام التشريق.
  • يوم النفر الثاني وهذا اليوم الثالث من أيام التشريق.

فضل ايام التشريق

وبعدما طرحنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات حول متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، فإن لأيام التشريق فضل كبير على المسلمين، فيما يلي سنتعرف على فضل أيام التشريق كالاتي:

1274280 0

  • إن أفضل العبادات تقام في هذه الأيام الثلاثة.
  • تبعا لما ورد في حديث شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم فإنها من أعظم الأيام عند الله تعالى، ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ).
  • الله سبحانه وتعالى قد شرع في هذه الأيام نحر الهدي للحجاج والأضاحي لغيرهم.
  • يكرم الله سبحانه وتعالى للمؤمنين في هذه الأيام بنعيمين، وبالنسبة للأول نعيم أبدانهم بالأكل والشرب بلا إشراف ولا تبذير، أما الثاني نعيم قلوبكم بذكر الله ودعائه.
  • تذكر أيام التشريق المؤمنين بحقيقة الدنيا.

شاهد أيضا: متى عيد الأضحى 2022 العد التنازلي

أنواع الذكر في ايام التشريق

وفي سياق الحديث حول متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، فان ذكر الله تعالى في هذه الأيام لها فضل كبير على المسلمين، وفيما يلي أنواع الذكر منها الاتي:

  • ذكر الله تعالى دبر الصلوات الخمس المفروضة.
  • ذكر الله تعالى بالتسمية والتكبير عند ذبح الهدي للحاج والأضحية لغير الحاج، قال تعالى: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ).
  • ذكر الله -تعالى -بالتكبير عند رمي الجمرات أيام التشريق.
  • ذكر الله -تعالى- المطلق، فإنه يستحب الإكثار من ذكر الله تعالى أيام التشريق، وقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه (يكبر بمنى في خيمته، فيسمعه الناس فيكبرون فترتج منى تكبيرًا).
  • الاستغفار والدعاء، ويستحب الدعاء بـِ: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

ماذا يفعل الحاج في ايام التشريق

إن للأعمال الصالحة في العشر من ذي الحجة بشكل أهمية وفضل كبير على المسلمين، ومن خلال الفقرة الاتية سنضع بين أيديكم عن الأعمال التي يقوم بها الحجاج في أيام التشريق ومنها الاتي:

  • المبيت في منى
  • رمي الجمار
  • ذبح الهدي
  • أداء الصلوات الخمس قصرًا بلا جمع

شاهد أيضا: ما هو التكبير المطلق والمقيد وفضل التكبير في الايام العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب

هناك الكثير من الأدعية التي وردت في العشر الأوائل من ذي الحجة، وذلك لأن فضلها كبير على المسلمين، وفيما يلي سنضع لكم بعض أدعية للعشر الأوائل من ذي الحجة ومنها الاتي:

  • اللهم ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى ومنزل التّوراة والقرآن والانجيل والفرقان، أعوذ بك من كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، اللهم اقض عنّا الدّين واغننا من الفقر.
  • اللهم طهرّنا من الذّنوب والخطايا، اللهمّ نقّنا كما ينقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، اللهمّ طهّرني بالثّلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم يا سميع الدّعوات، ويا مقيل العثرات ويا قاضي الحاجات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزّلات، اغفر للمسلمين والمسلمات، المؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنّك سميعٌ مجيب.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها.

شاهد أيضا: سنن العشر من ذي الحجة كاملة

وبذلك الشرح البسيط حول أيام التشريق الثلاثة وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة قد توصلنا إلى ختام ونهاية المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي.

18.232.177.219

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.