اهم فوائد تناول التوابل في رمضان 2022 واضرار تناولها و مواقيت تناولها

سمر عبد الهادي 22 مارس 2022 , 14:56

فوائد تناول التوابل في رمضان، حيث الإنسان في شهر رمضان يعانى من العطش خصوصا أن شهر رمضان يأتي في أكثر أيام الصيف حرارة ولذلك علي الشخص أن يقلل احتياج جسده للماء في نهار رمضان عن طريق  تنظيم تناول التوابل في رمضان وتنظيم النظام الغذائي له حتى لا يكون به الكثير من التوابل او الأملاح التي تؤثر بشكل كبير على عطش الإنسان أثناء الصيام فوائد تناول التوابل في رمضان, و فوائد تناول البهارات في رمضان بعض البهارات مفيدة لتناولها في رمضان، حيث تساعد في الوقاية من أمراض تخثر الدم مثل انسداد الأوعية الدموية والشرايين وأمراض القلب، وأفضل هذه البهارات الكاري والفلفل الأحمر, كما يعتبر أن أكثر البهارات والبهارات التي توجد في المطابخ العادية، عند تناولها، تمنع البكتيريا من دخول الجهاز الهضمي وتسهل هضم الطعام، كما أن بعض الأمراض يتم علاجها شعبياً مثل الزكام والبرد مع بعض أنواع الأعشاب والتوابل التي تضاف للطعام.

قد يهمك:-أهميه صيام رمضان لمريض السكر

علاجات تتم بواسطة التوابل

فوائد تناول التوابل في رمضان  بجانب الفوائد الكثيرة التي تقوم بها التوابل فهي ايضاً قادرة على علاج بعض الامراض وهذا الأمر يجعل تناول التوابل في رمضان أمر ضروري جداً,  ومن تلك الأعشاب النعناع والبابونج  كمشروب ساخن يستخدم ايضا يستخدم بخار النعناع كعلاج في ضيق التنفس والمشاكل الصوتية.

يفيد تناول بعض الأعشاب مثل المرمية والقرفة في علاج أمراض عسر الهضم  وآلام البطن كما يساعد الكمون في علاج تشنج القولون التي يمكن أن يحدث بسبب الصيام, كما يتم للاسترخاء شرب اليانسون بالإضافة إلى فوائده الجنسية الصحية لكلا من الذكور والإناث كما يستخدم لعلاج التهاب المفاصل وتوسيع الاوعية الدموية الزنجبيل.

بعض البهارات يتواجد بها مضادات الأكسدة ونسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الكركم وهو مضاد للالتهابات أيضا, كما يستخدم لعلاج التشنجات العضلية وآلام المفاصل وتنشيط الدورة الدموية زيت البهارات مثل الزيوت الطيارة الفلفل والقرنفل.

قد يهمك:-نصائح الحفاظ على الصلاة في رمضان 2022 حكم صيام من لا يصلي الفرض 

أضرار تناول التوابل في رمضان

هناك بعض التوابل التي تسبب مشاكل هضمية لمرضى قرحة المعدة خاصتا كما تسبب ضرر للشخص في الحليمات الذوقية له وهذه الأطعمة هي الأطعمة الغنية بالتوابل اللاذعة والحارة, والتي تجعل تناول التوابل في رمضان أمر مستحيل.

أكثر المشاكل الناتجة من البهارات تكون من البهارات الحارة مثل الشطة والفلفل الأحمر والأسود حيث تساهم في الإصابة بالبواسير, ومن الأفضل الامتناع عن تناول الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من البهارات والتوابل وخاصتا إذا كان غير معتاد هذا الشخص على تناول هذه الأطعمة.

يفضل اجتناب اثناء الحمل الحلبة لأنها تؤدي إلى تقلصات الرحم وايضا تؤدي إلى الاضطرابات الهضمية والغثيان عند كثرة شربها, كما أن أمراض ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل تكمن من كثرة تناول الملح وبعض أنواع التوابل التي تحبس الماء في الجسم وترفع من ضغط الدم بصورة كبيرة.

تأتي بعض الامراض الجلدية مثل الحكة والطفح والإحمرار من الأطعمة التي تحتوي على التوابل والبهارات بكميات كبيرة يجب مراعاة عدم لمس التوابل للعيون وإن حدث ذلك يجب غسل العين جيدا بالماء لأن تعتبر عموما التوابل لحساسية العين مثيرة.

5 توابل شهية مفيدة للجسم.. احرص عليها

لماذا يجب تناول حليب الكركم قبل النوم أثناء الشتاء؟

بعد القبض على أحمد أبو النصر.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الكركمين

نشر موقع “Eat This Not That” مقالة صحية، تستند إلى دراسات علمية، توضح أهمية بعض التوابل في تعزيز مناعة الجسم و تقليل الالتهابات فيه.

واستعرضت المقالة 5 أنواع من التوابل ذات تأثير فعال في مكافحة الالتهابات في الجسم والعمل على توازنه وهي وفقا لروسيا اليوم:

الكركم: ويعتبر الكركم أحد أشهر التوابل المضادة للالتهابات حيث يحتوي الكركم على أكثر من 300 مركب نشط، أهمها الكركمين، وهو مضاد للأكسدة، ومضاد للبكتيريا ومقاوم للالتهابات.

وفي دراسة أجريت عام 2018، شهد الأفراد الذين تناولوا مكملات تحتوي على الكركمين يوميا لفترات تتراوح من ثلاثة أيام إلى 36 أسبوعا، انخفاضا كبيرا في الالتهاب مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواء، كما وجدت دراسة أخرى أجريت على مرضى هشاشة العظام، أن مكملات الكركمين توفر تسكينا للألم مشابها للأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين.

الفلفل الأسود: ويلقب “بملك التوابل”، يمتلئ الفلفل الأسود بمادة البيبيرين المركب النباتي المضاد للأكسدة، الذي يساعد على تقليل أضرار الجذور الحرة المعروفة بأنها تسبب الأمراض.

الزنجبيل : خلصت الدراسات إلى أن الزنجبيل لا يساعد فقط على تخفيف أعراض الغثيان وعسر الهضم، وإنما له خصائص تساعد على التقليل من الالتهابات والعدوى بسبب مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للبكتيريا المعروفة باسم “جينجيرول”. وبالتالي، تم اقتراح تناول الزنجبيل للمساعدة في تخفيف أعراض التهاب المفاصل مثل آلام المفاصل.

القرفة: تحتوي القرفة على نسبة عالية من مركب السينامالديهيد، وهو زيت أساسي لا يمنح التوابل نكهة ورائحة مميزة فحسب، بل يقترح أن يكون له تأثيرات مضادة للالتهابات، وخلصت الأبحاث إلى أن القرفة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وتساعد على خفض نسبة السكر في الدم وتحسين الكوليسترول.

الكايين (الفلفل الحار): يحتوي الفلفل الحار على المركبات الكيميائية المعروفة باسم “الكابسيسينويد”، والتي تم اقتراح استخدامها كمسكنات طبيعية للألم، وفي دراسة نشرت في”Osteoarthritis Cartilage”، وجد الباحثون أن كريم الكابسيسين قد يكون “فعالاً بنفس القدر” للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات عندما يتعلق الأمر بتخفيف الألم لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

تنظيم تناول التوابل في رمضان

فوائد تناول التوابل في رمضان يحتاج جسم الصائم الى ماء اكثر عندما  يتناول طعام يحتوي كمية من البهارات أو الملح فمن الأفضل أن نقلل من التوابل والملح في طعامنا والتعويض الليمون بكمية قليل لأنهما يسببان للجسم الجفاف بسبب امتصاص التوابل والملح للماء فمن الأفضل أكل الخضار والسلطات وشرب السوائل بكثرة وتأخير السحور.

على الرغم من فوائد التوابل الكثيرة للجسم الا ان تناول التوابل في رمضان يمكن ان يكون امر ضار جداً بالصحة.

قد يهمك:-التخلص من الاكتئاب في رمضان 2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.