انشاء عن العلم للصف الاول متوسط مقدمة وخاتمة، تعمل الأمة بجد وتطور نفسها وجهود شعبها باستخدام العلم، يمكن للشخص المثقف أن يشارك معرفته مع الآخرين وأن يعمل وينتج لصالح الوطن ويطور من الوطن، تولي الدول وزارة التربية والتعليم العالي اهتمامًا خاصًا بالإضافة إلى تخصيص الأموال للبحث العلمي وبرامج تبادل الطلاب والمنح الدراسية واستحقاق الطلاب والعلماء احترماً وتقديراً للعلم، دعونا من خلال مقالنا لليوم أن نقدم لكم انشاء عن العلم للصف الاول متوسط مقدمة وخاتمة.

مقدمة انشاء عن العلم للصف الاول متوسط

يعتبر العلم أحد أكبر محركات النمو والتطور عبر الدول والشعوب، باعتباره أحد أكبر مصادر السعادة، إنه مفتاح إحياء الحياة وتطورها وتقدمها، إذا كان البشر يفتقرون إلى التطور والعلم، فإن معاناتهم هي النتيجة بلا شك، حيث أن المعرفة الهادفة لها فضيلة وآثار مفيدة تتخلل كل من الفرد والمجتمع، العلم والمعرفة هما مصدر النور في حياتنا، فيجب على كل إنسان خلقه الله تعالى أن يتفكر ويتعلم ويبحث في جميع أنواع العلم من أجل النهضة بالأمة والمجتمع.

انشاء عن العلم للصف الاول متوسط

لا شك أن العلم هو حجر الزاوية الذي يقوم عليه المجتمع والعالم بأسره، يعتبر العلم من الأساسيات التي تساعد المجتمع وتقوم عليه، وفقًا للدراسات الحديثة، لا يقضي العلم على الجهل والفقر والأمية والمرض واللامبالاة فحسب، بل يقضي أيضًا على التخلف والتفكير المحافظ التقليدي، نظرًا لأن العلم يتطور دون تغيير منهجيته ما لم تتم إضافة المعلومات الجديدة المناسبة إليه، فإن العلم يساعد الناس في التكيف مع تقنيات العصر الحديث، يُمنح الفرد أيضًا بيئة اجتماعية من خلال العلم، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفرص التي تمكنه من عيش حياة أكمل وكسب احترام الآخرين.

خاتمة انشاء عن العلم للصف الاول متوسط

في ختام موضوعنا، أشجع زملائي على مواصلة سعيهم وراء المعرفة والقيام بذلك مع الالتزام الصادق بتنمية وتقدم الأمة، حيث أن العلم يعتبر النزر في طريقنا والطريق نحو تحقيق أهدافنا، كذلك يساهم العلم والتطور بشكل كبير على نمو المجتمع وتطوره.

شاهد أيضاً: انشاء عن المدرسه قصير للصف الخامس والسادس الابتدائي قصير

ماذا قال رسول الله عن العلم

حثنا الرسول عليه الصلاة والسلام على طلب العلم، لم له من أهمية كبيرة على حياتنا ومجتمعنا، هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث حول العلم وأهميته، ومن خلال ما يلي نقدمها لكم:

  • عَنْ أَبي الدَّرْداءِ ، قَال: سمِعْتُ رَسُول اللَّهِ ﷺ، يقولُ: منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ. رواهُ أَبُو داود والترمذيُّ.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن تعَلَّمَ علمًا ممَّا يُبتَغَى به وجهُ اللهِ، لا يتعلَّمُه إلَّا لِيُصِيبَ به عَرَضًا من الدُّنيا، لم يَجِدْ عَرْفَ الجنَّة يَومَ القيامَةِ).
  • عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (لا تَعلَّموا العِلمَ لِتُباهوا به العُلماءَ، ولا تُماروا به السُّفهاءَ، ولا تَخيَّروا به المجالِسَ فمَن فعَل ذلك فالنَّارَ النَّارَ).
  • عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فضلُ العالمِ علَى العابدِ كفضلي علَى أدناكُم ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-: إنَّ اللَّهَ وملائكتَهُ وأهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها، وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ علَى مُعلِّمِ النَّاسِ الخيرَ).
  • عن سعد بن أبي وقاص، وحذيفة بن اليمان -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ).

شاهد أيضاً: انشاء عن اللحظات المحرجة انكليزي

تعبير عن العلم نور

يعتبر العلم أمراً حيوياً للمجتمعات للتقدم، وللأفراد للتقدم، ولتوسيع المفاهيم، وللمطالبة بالمعرفة من أوسع أبوابها، من يريد أن يتقدم العلماء ويلحق بهم فعليه أن يطلب العلم بحماسة كبيرة ويضع أمامه هدفًا في ذلك بالعلم، من خلال العلم يمكن العثور على الفارق الرئيسي بين المتعلم وغير المتعلم في الشمس التي تسطع في عقول الناس وقلوبهم، فيجب على جميع الأفراد أن يسعون من أجل طلب العلم والمعرفة من أجل التقدم والنهوض بأنفسنا ومجتمعاتنا.

شاهد أيضاً: انشاء عن الاصاله قوه تمد الاجيال بالعزم لصنع المستقبل الواعد

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمناه لكم عبر موقع نظرتي، تعرفنا من خلال مقالنا على تعبير عن العلم نور، كما قدمنا لكم ماذا قال رسول الله عن العلم، والعديد من التفاصيل الأخرى.

 

قد يعجبك