امثل طريقة لزيادة الثقة بالنفس عند المراهقين

Fatma 21 يونيو 2021 , 19:38

امثل طريقة لزيادة الثقة بالنفس عند المراهقين كثير من الأباء يرغبون فى كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين،وذلك لأن فترة المراهقة تكون مرحلة شديدة الخطورة،يحتاج فيها المراهقين إلى النصح والإهتمام من قبل الأباء.وذلك لأن هذه المرحلة تكون نقطة تحول فى حياة الأولاد على إختلاف الجنسين.يتوقف عليها الكثير من القرارات والميول والإتجاهات.لأنها بمثابة نقطة فارقة؛ ينتقل فيها الفرد من مرحلة لمرحلة أخرى.لذلك فإن هذه المرحلة تكون الأكثر تأثيراعلى الأفراد.

فترة المراهقة

فترة المراهقة هى تلك الفترة التى ينتقل منها الفرد إلى مرحلة الشباب أو النضج.لذلك يجب أن تمر هذه الفترة بسلام وأمان؛حتى لا ينتقل منها الفرد مصطحب بأخلاق سيئة ومضرة.يضر نفسه وغيره من أفراد المجتمع.لأنها المرحلة التى يمر بها الفرد بالكثير من التحولات.سواء كانت هذه التحولات جنسية أو أخلاقية أو إجتماعية أوثثقافية.فهى نقطة تحول شاملة لجميع ما يحتويه الفرد.لذلك يجب أن يكون الأباء بجانب أبنائهم فى هذه المرحلة؛ من أجل الدعم.وأن يدعموهم بالثقة التى يحتاجون إليها.وبذلك ينتقل الولد أو البنت مدركين كل العواقب التى سوف تواجههم .ويمكنهم التغلب عليها ،من خلال الأباء الذين أدركوا كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين.

كيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين

يمكن للأباء الوقوف بجانب أولادهم فى فترة المراهقة، من خلال الإدراك السليم والصحيح لكيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين.وذلك عند إتباع بعض الإرشادات والتعليمات التى يمكن من خلالها مساعدة أولادهم على تخطى هذه المرحلة.ويمكن ذلك من خلال:

ممارسة الرياضة

مساعدة الأبناء على ممارسة الرياضة من أجل شغل أوقات الفراغ.ومن أجل الإستفادة منها وتعلم نوع معين من الرياضة.حيث أن الرياضات بمختلف أنواعها تعد مهمة كونها تمد الجسم بالنشاط والطاقة.وعمل على تقسيم الجسم بشكل متناسق.

الإشتراك فى الأنشطة المختلفة

تشجيع الأولاد من أجل الإشتراك فى الأنشطة التى توفرها الجامعة أو المدرسة. لكى تساعدهم فى الإعتماد على النفس ،وزيادة الثقة بالنفس.ويتم ذلك من خلال ممارشة الألعاب التى تتضمنها هذه الأنشطة.

تعلم اللغات الجديدة

من أهم الإستفادات التى يمكن للمراهقين تعلمها فى هذه المرحلة هى اللغات التى تعد عنصر أساسى فى عصرنا هذا.حيث أن اللغة هى محور يرتكز عليه الكثير من الأعمال والمصالح.ويمكن الإستفادة منها فيما بعد؛ من خلال نقلها للغير أو تدريسها فى الجامعات والمدارس.

كثرة القراءة

  • لابد من دعوة الأولاد للقراءة،من أجل تنمية مهاراتهم ومعلوماتهم.وذلك لأن الكتاب خير صديق.لذلك فإن القراءة تعمل على تنمية النفس.

التخطيط للمستقبل

  • لا بد من التحدث معهم عن مستقبلهم وأحلامهم وكيفية التخطيط لها،ومساعدتهم على تحقيقها.لأن ذلك سوف يرفع من الروح المعنوية لهم.ويزيد من الثقة بأنفسهم.

دوره الإجتماعى

  • يجب على الأباء أن يضعوا الأولاد أمام المسؤلية الإجتماعية،وذلك من أجل تحمل المسؤلية فى المواقف الصعبة.حيث من الممكن أن يتعرض الولد أو البنت لموقف ما أو أزمة صعبة،ومن يجب أن يكون مسؤل.وكذلك الدور الذى يقدمه فى المجتمع،حيث يجب أن يكون إجتماعى له دور فعال ومؤثر،يمكن من خلال التأثير فى المجتمع ويعمل على مساعدة المقيمين به.

التشجع على العمل

  • دفع الأولاد للعمل خلال العصلة الصيفية،بحيث يستطيع تحمل المسؤلية،وكسب المال الخاص به.فيشعر المراهق بأنه له قيمة.ومن ثم يكون لديه القدرة على تحمل المسؤلية فى أي وقت.

التشجيع على النظافة

  • النظافة من الأيمان ،وقد حث الله عزوجل على النظافة.لذلك لابد من تشجيع المراهقين على التنظيف من حين لأخر،والإهتمام بكل نقطة فى البيت،من حيث الشكل والإناقة ليكون ملفت وجذاب،حيث أن المظهر الخارجى هو الأساس.لذلك يجب أن يكون نظيفا.

تنظيم النظام الغذائى

  • يجب أن يوضع نظام معين ومحدد،حتى لا يتناول أي أطعمة مضرة أو تسبب له السمنة المفرطة أو زيادة الوزن.

يجب على الأباء أن يكون على علم كافى بكيفية زيادة الثقة عند المراهقين،لأن التعامل معهم خلال هذه الفترة يكون فى حاجة إلى معاملة خاصة.لأن المراهقين يمرون بالعديد من التغيرات الجسدية أو النفسية.لذلك يجب عليهم أن عملوا على إحتواء أولادهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *