اليوم العالمي للصحة النفسية 2023 يعتبر حدث عالمي هام يتم الاحتفاء به كل عام، وها هي بضعة أيام ليست كثيرة وسوف يحل علينا موعد احتفال العالم بهذا اليوم لصحة النفس البشرية، الذي تأخرت بدايته بسبب الوباء كورونا لمدة وصلت الى سنة ونصف تقريبًا، هذا اليوم العالمي يتم الاحتفال به في اليوم العاشر من شهر أكتوبر كل عام، وسيتم إقامة فعالياته بسبب الرجوع التدريجي الملحوظ لحياتنا الروتينية كما كانت قبل الجائحة، و حيث إن الاهتمام بالصحة لا يشمل البدن فقط، بل هناك صحة نفسية يجب تسليط الضوء عليها نظرًا لأهميتها وخطورة إهمالها لما تنتجه من توابع، وهي تعني بوجود حالة نفسية وسلوكية جيدة، وقد عرفتها منظمة الصحة العالمية بأنها الحالة التي تكفل للفرد الاستقلال والرفاهية والشعور بالارتياح، سوف نتناول بالتفصيل كل ما يتعلق بهذا اليوم العالمي في هذا المقال.

اليوم العالمي للصحة النفسية 2023

منظمة الصحة العالمية هي من خصصت يومًا اختص بالصحة النفسية للبشرية، هذا اليوم تم تحديده في يوم 10-10-2022 بشكل سنوي على مستوى العالم، وفي السنة الحالية تقرر انطلاق الفعاليات والمؤتمرات الخاصة بإحياء هذا اليوم وتحمل عنوان اليوم العالمي للصحة النفسية وهو الاعتناء بالصحة النفسية لكل إنسان، وتحاول أن تحول هذا العوان من مجرد شعار إلى حقيقة واقعية.

حيث أقرت المنظمة العالمية للصحة أن هذه الجائحة تسببت في تأثيرات سلبية شديدة على كل الناس، وفي مختلف أنحاء العالم، وجعلتهم يصابون بضرر كبير عدة مستويات.

 حيث كان لها تأثير خاص على فئات معينة من البشر، مثل هؤلاء الذين كانوا بالفعل لدية معاناة من أمراض نفسية، وفئة الممرضين والأطباء، وشريحة الطلبة وأولياء أمورهم، والأطفال والكثير من الفئات الأخرى، ما زاد الأمر سوءًا هو توقف تقديم الخدمة والإرشاد النفسي لهؤلاء خلال فترة الوباء.

اقرأ أيضًا: الاحتفال بعيد الهالوين شهر كم..العد التنازلي للاحتفال بالهالوين

شعار اليوم العالمي للصحة النفسية 2023

تم وضع شعار حماسي لهذا اليوم وهو (العناية بصحتنا النفسية جميعًا، لنحول هذا العنوان إلى واقع ملموس) وذلك لكي تعزز الاهتمام لدى الجميع بصحتهم النفسية مهما كانت المشكلات والظروف الصعبة التي يمرون بها، وسوف يتم انطلاق الفعاليات والمؤتمرات وكل ما يتعلق به من المتابعات على الهاشتاج (# اليوم العالمي للصحة النفسية.

اقرأ أيضًا: هل تعلم 300 مليون جنيه استرليني كم تساوي بالريال السعودي

حملة اليوم العالمي للصحة النفسية 2023

العناية بنفسك وأيضًا بالآخر هي العنوان الذي تقدمه حملات فعالية العام 2023، من أجل حث كل إنسان أن يهتم بصحته وبصحة غيره، لأن إذا كان لا يهتم بغيره ويتسبب في إيذائه وعدم تقديم العون له، كل هذا سوف يصب في حياته الشخصية بالسبل.

 وقد اهتمت الحملات المنطلقة أيضًا باستخدام الكثير من الأدوات الإعلانية المختلفة، وذلك بهدف أن تساعد الجميع في ظل الظروف الراهنة على تخطي الأزمات، والتكيف مع انتشار الشعور بالاكتئاب، حيث اعتبرته من أبرز المشكلات الصحية المنتشرة مؤخرًا في الكثير من الناس.

اقرأ أيضًا: كم باقي على رمضان 1444..موعد قدوم رمضان 2023

كم باقي من الوقت على اليوم العالمي للصحة النفسية 2023

 وضحنا لكم في الفقرات السابقة أن موعد انطلاق حملات اليوم العالمي للصحة النفسية 2023 على مستوى أنحاء العالم، تكون في شهر أكتوبر من كل عام، وبالرغم من تعطلها الفترة السابقة إلا أنها ستعود من جديد في موعدها المقرر من منظمة الصحة العالمية في 10 أكتوبر 2023.

بالرغم من ذلك يوجد أمر يملئ النفوس مرة أخرى بالأمل، حيث اتخذت الجمعية قراراتها بشأن ضرورة العمل على تعزيز وتطوير الخدمات العقلية والنفسية لكل من يحتاجها، وذلك خلال المؤتمر الذي عقدته في شهر مايو، وبالتالي رأت ضرورة للبدء في الأعمال التنظيمية المتكاملة لخدماتها.

وفي إطار ذلك وافقوا على بعض الخطط التي تقرر العمل بها بشكل جاد في المدة الممتدة حتى 2030، لكي تصل لأهدافها المرجوة، ولكي يحصل على فوائدها، فأنها جعلت المجال مفتوح الآن للسلطات الحكومية في كل البلدان حول العالم بأن تتخذ قراراتها وإجرائتها، التي من شأنها الوصول لأهدافها في تعزيز الصحة النفسية لكل إنسان.

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية المقال الذي عرفنا من خلال ما هو اليوم العالمي للصحة النفسية، وتاريخ انطلاق فعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية 2023، وشعار حملات اليوم وعنوانه الذي يدعو الجميع للاهتمام بصحتهم وكذلك الآخرين.

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع نظرتي اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.

قد يعجبك