الوقاية من العقم عند السيدات

Moka 16 مايو 2021 , 19:56

الوقاية من العقم عند السيدات مشكلة العقم عند السيدات أصبحت منتشرة بشكل كبير جداً بين العديد من السيدات بمختلف اعمارهن، وهذا الامر يعتبر جديد نوعاً ما على السيدات مما جعل هناك خوف من قبل السيدات أن يتم إصابتها بالعقم، نظرا لوجود العديد من العادات السيئة التي تتبعها معظم السيدات، لذا سوف نقدم لكم طرق الوقاية من العقم عند السيدات في هذا المقال.

 طرق الوقاية من العقم عند السيدات

يعتبر مرض العقم عند السيدات من الأمراض العضوية التي يمكن أن تصيب السيدة في أي وقت، كما يعتبر العقم من أحد أبرز المشكلات التي تعاني يمكن أن تعاني منها العديد من السيدات نظرا لوجود خلل عضوي في الرحم أو المبايض او احد الاجهزة الاخرى الخاصة بعملية الحمل، وللوقاية من العقم لابد من اتباع تلك النصائح:

  •         الابتعاد عن الحقن التي يتم أخذها في الرحم وذلك لمنع حدوث انفجار البوقين، ويفضل التحدث مع الطبيب والحصول على دواء آخر.
  •         لا يتطلب تناول الأدوية التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية بحجة الوقاية من حدوث العقم بعد الزواج، حيث ان تلك الادوية يمكن ان تؤدي الى حدوث العديد من المشاكل في الخصوبة لدى السيدة وتجعل هناك صعوبة في الحمل.
  •         للوقاية من العقم لابد من تناول مضادات للالتهابات قبل الإقبال لإجراء أي أشعة للرحم، أو إدخال أي جهاز خاص بتوقف الحمل اللولب، وذلك حتى تمنع حدوث الالتهابات نحو البوقين مما يؤدي إلي حدوث انسداد تام، ويفضل الحصول على هذا الدواء من قبل الطبيب المختص.

طرق تجنب العقم التى تتعرض له الكثير من النساء

الابتعاد عن العمليات التي تطلب فتح منطقة البطن قبل حدوث الحمل. الاستمرار على الترطيب المستمر للبوقين باستخدام السيروم الملحي وذلك خلال عمليات التي تقوم بها السيدات عند فتح البطن. وإجراء الفحوصات الطبية على عنق الرحم كل سنة مرة على الأقل على كل سيدة، إذا كانت سليمة أو تشك أن هناك مشكلات في الرحم. عمل الاحتياطات الوقائية اللازمة من الخلايا الغير مرغوبة أو الالتهابات الموجودة في عنق الرحم عن طريق استخدام الواقي الذكري وذلك قبل الزواج.

احرص على اتباع أنظمة غذائية صحية سليمة، وتجنب تناول الأطعمة السريعة وتناول الخضراوات والفواكه التي بها كمية كبيرة من الفيتامينات. لابد من السيدات أن تحافظ على وزنها والاستمرار على تناول أغذية مفيدة للجسم والابتعاد عن المأكولات التي تساعد على زيادة الوزن. ممارسة التمارين الرياضية عدة مرات لتحصل على جسد ممشوق القوام. التوقف عن التدخين وتناول المشروبات التي تحتوي على الكحوليات، تناول فنجان واحد من القهوة في اليوم الواحد قبل الظهر لتجنب حدوث خلل في الهرمونات. عدم تناول أدوية تمنع نزول الحيض، حيث أن هذه الأدوية تساعد على حدوث خلل في الهرمونات.

طرق تجنب العقم التى تتعرض له الكثير من النساء

يفضل الذهاب الى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة التي تظهر تواجد مشاكل في الحمل عند السيدة او لا، حيث أن الطبيب عندما يتم إثبات حدوث عقم سوف يبدأ بشكل مباشر الطرق الخاصة لعلاج، والخطوات السابقة تعتبر للوقاية من الاصابة بهذا المرض فقط.

تعد مشكلة العقم من أحد أبرز المشكلات التي تعاني منها العديد من السيدات، لذا لابد من اتباع سبل الوقاية من العقم عند السيدات والتوجه إلى الطبيب المختص إذا تطور الأمر، كما يفضل زيارة الطبيب الخاص كل فترة حتى يتم التأكد من صحة الرحم والمبايض ووضع علاجي فوري اذا حدثت اي مشكلة صحية، حيث ان الكشف المبكر يزيد من الفرص الخاصة بالشفاء.

طرق تجنب العقم التى تتعرض له الكثير من النساء

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *