النظام العشري يتكون من الأعداد من إلى ؟ و هل هناك فرق بين العدد والرقم

morahabsh87 12 يناير 2022 , 20:55

النظام العشري يتكون من الأعداد من إلى هو من بين أسئلة منهج الرياضيات الذي يتم تقديمه من خلال مناهج الدراسة والمقررات، أو في الاختبارات الخاصة بالمادة سواء نصفية ونهائية أو تقويمية، وعلى الرغم من أنها تظهر للجميع وكأنها أمر سهل وبديهي ولا يتطلب تقديم تعريفًا وشرحًا لمعناه، ولكن المفاهيم الرياضية التي تبدو يسيرة مثل الأرقام والأعداد وأنظمة العد، يكون من الصعب تقديم تعريفات لها بشكل علمي دقيق، و حيث ان هذا هو سؤال مادة الرياضيات الذي يٌطرح سواءًا في المنهج الدراسي على مستوى الكتاب المدرسي للمادة، أو في الامتحانات الفصلية للمادة، وبالرغم من كونها تبدو بديهيات ولا تحتاج للتعريف إلا أن مفهوم الرقم والعدد ونظام العد هي مفاهيم بسيطة قد يصعب تعريفها بطريقة علمية دقيقة، ولذا سوف نقدم لكم كل هذه التفاصيل المتعلقة بموضوعنا في هذا المقال.

وضح المقصود بالنظام العشري

في البداية يستحسن أن نبدأ توضيح معنى النظام الذي يقوم عليه قبل أن نعرف ونحدد معنى النظام العشري يتكون من الأعداد من إلى، يعرف نظام العد باللغة الانجليزية باسم Numeral system، وهو عبارة عن الوسيلة والطريقة التي يتم من خلالها استعراض وتقديم الأعداد.

 وهذا يكون وفقًا للرسوم والأكواد المزية التي تختلف بين عدد وآخر، كما تكون فيها الاختلاف بين القيم، وبالتي الاختلافات في كل عملية حسابية تحتوي عليها، وتجدر الإشارة هنا نظام موجود منذ آلاف السنين في العصر القديم.

حيث ابتكره قدماء المصريين الفراعنة هذا النظام خصيصًا لهم، في نفس الوقت كان الرومانيين وشعب المايا اعتمدوا على الصور والرسم لكي يعبروا عن الأرقام.

اقرأ أيضًا: اسئلة ثقافية عامة وإجابتها

النظام العشري يتكون من الأعداد من إلى

النظام العشري هو عبارة عن الأعداد التي تبدأ من الرقم 0 وحتى الرقم 9، ويطلق عليه اسم بالانجليزي وهو Decimal Numeral System، ‏وهو يعمل بشكل رئيسي من خلال 10 رموز تمثل جميع الأعداد مهما كانت مختلفة.

ولكن يجب أن يراعى معها موضعها، فهو يعتبر عدي يعتمد على موقع الرقم ومكانه، وهذا يعني أن القيمة العددية لنفس الرقم تختلف إذا اختلف موقعه.

فقد تكون قيمة التسعة كما هي 9، وقد تكون قيمتها 90 أو 900، وتجدر هنا الإشارة إلى أنه يعتبر أكثر الأنظمة المستخدمة في كافة اللغات والمجالات حول العالم.

اقرأ أيضًا: مجموعة مميزة من الاسئلة الدينية للاطفال وحلها 2022

هل هناك فرق بين العدد والرقم

بعد أن وضحنا مفهوم النظام العشري يتكون من الأعداد من إلى من أن نوضح لكم متى نقول عدد ومتى نقول رقم، الحقيقة أن الأمر بسيط جدًا، فالعدد 0،1،2 وهكذا وصولًا لعدد 9 هي التي تسمى أعدادًا، وهذه هي نهايتها، أما الأرقام فلا نهاية لها.

على سبيل المثال عندما نقول 39 فهو رقم وليس عدد، ومن الواجب أن نعرفكم بأن هذا المفهوم عن الرقم والعدد ليس موجود بهذه الكيفية في كل لغة، فهو يحمل الاسم Number في اللغة الإنجليزية وفي الفرنسية اسمًا مختلفًا أيضًا.

اقرأ أيضًا: اسئلة عامة ثقافية صعبة وإجاباتها سهلة

اللغة التي يتعامل بها جهاز الحاسب مبنية على نظام العد العشري

النظام العشري في شبكات الحاسب الآلي هو عبارة عن النظام الرقمي مشتملًا على قيم الأرقام كذلك، ولكن قيمة الأرقام مرتبطة بمبدأ محدد يقوم على القيمة الأساسية.

حيث يتم التعبير عن الرقم بطريقة متفردة، على سبيل المثال تم اللجوء للنظام الثنائي الذي تمثل الخانات فيه قوة العدد 2، فيكون لكل مربع اثنين من الاحتمالات، العدد 1 يمثل اتصال تيار الكهرباء، أو 0 يمثل انعدام وجود الكهرباء.

نظرًا لكون هناك صعوبة في أن يتعاطى الكمبيوتر مع النظام العشري يتم استخدام أنظمة متعددة، مثل الأرقام الثنائية، الأوكتالية، العشرية، السداسية، كل ذلك في نطاق البرمجة الدقيقة للمعالج.

بينما النظام العشري يتكون من الأعداد من إلى 0 و9، يستعمله كل الأشخاص في معظم معاملاتهم كل يوم مع الآخرين، وهو نظام تتمثل فيه قوة الرقم من خلال خاناته المتتالية التي تضاعف العدد عشرة، حيث استعمال الرموز من الصفر إلى تسعة، ولقد قام قدماء المصريين بابتكار هذا النظام في العد، ولكن الصفر الذي قام بتزويده على الأعداد هم العرب.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تناولنا فيه كل ما يتعلق بموضوع النظام العشري يتكون من الأعداد من إلى، وضحنا من خلاله المقصود بهذا النظام ومن ابتكره ومم يتكون، والفرق بين العدد والرقم، وأخيرًا وضحنا اللغة التي تعمل من خلالها الحاسبات.

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع نظرتي اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *