المُعدل الطبيعي لهرمون الحليب وتأثيره على الحمل

amira 6 يوليو 2021 , 21:50 آخر تحديث : يوليو 2021 , 21:53

المُعدل الطبيعي لهرمون الحليب وتأثيره على الحمل هرمون الحليب هو هرمون تفرزه الغدة النخامية والبطانة الرحمية لدى النساء الحوامل، كما أنه يوجد بنسبة محددة فى الدم ولكنه يزيد في حالتي الحمل والولادة، ويعد المعدل الطبيعي له أقل من 20 نانو غم/ مل، بينما يرتفع إلى 40 عند الحامل والمرضعة، وفى هذا المقال سنعرف النسبة الطبيعية له وأسباب ارتفاعه.

هرمون الحليب هو هرمون يوجد عند كل من المرأة والرجل وهو معروف بهرمون البرولاكتين فهو أيضاً يُنظم الدورة الشهرية، ولكنه بالطبع يختلف فى فترتي الحمل والولادة حيث تزيد نسبة هرمون الحليب عند الحامل والمرضعة وذلك لتحفيز الجسم على صُنع الحليب بعد الولادة.

ولكن بوجود نسبة طبيعية له يجب ألا تزيد أو تقل عنها حيث أن ارتفاع هذه النسبة يسبب المشكلات ويؤثر على وظيفة المبايض مما يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية أو عدم انتظامها وبالتالي صعوبة الحمل، وايضاً فإنه عم انخفاض نسبة هرمون الحليب عن المعدل الطبيعي له يؤثر كذلك على وظيفة المبايض ويؤثر على عملية الرضاعة بشكل طبيعي.

المُعدل الطبيعي لهرمون الحليب وتأثيره على الحمل

وفى فترة الحمل يزيد معدل الهرمون من ١٠ ل ٢٠ ضعف ويظل مرتفعاً حتى بعد الولادة ومن ثم يعود مرة أخرى لطبيعته قبل الحمل بعد عدة أشهر فى حالة الرضاعة الطبيعية ولكن فى عدم حالة الرضاعة الطبيعية يعود لطبيعته فيما قبل الحمل فى فترة قصيرة جدا نظراً لعدم الرضاعة فهو يعود لحالته عند توقف الرضاعة.

ولكن بوجود نسبة طبيعية له يجب ألا تزيد أو تقل عنها حيث أن ارتفاع هذه النسبة يسبب المشكلات ويؤثر على وظيفة المبايض مما يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية أو عدم انتظامها وبالتالي صعوبة الحمل، وايضاً فإنه عم انخفاض نسبة هرمون الحليب عن المعدل الطبيعي له يؤثر كذلك على وظيفة المبايض ويؤثر على عملية الرضاعة بشكل طبيعي..

أسباب زيادة مُعدل هرمون الحليب وكيفية علاجه

تتعدد العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون الحليب منها:

  • أمراض الكلى.
  • الإرهاق الجسدي أو النفسي.
  • تليف الكبد.
  • الأورام النخامية.
  • تناول بعض الأطعمة والأعشاب والأدوية.
  • سرطان الرئة.
  • تهيج جدار الصدر.
  • قصور الغدة الدرقية.

كيفية علاج ارتفاع هرمون الحليب

فى هذه الحالة يجب زيارة الطبيب واستشارته حيث يتم العلاج من خلال تناول الأدوية مما يساعد على حدوث الحمل من هذه الأدوية: بروموكريبتين وكابير غولين ، يتم أخذ هذه الأدوية بجرعة بسيطة ومن ثم يتم رفع الجرعة تدريجياً تجنباً لما قد يحدث من غثيان أو مشكلات فى المعدة.

بينما في حالة كان سبب هو وجود أورام فيجب علاج هذه الأورام سواء عن طريق الأدوية التى تساعد فى تقلص هذه الأورام أو عن طريق الجراحة لازالتها.

أسباب انخفاض مُعدل هرمون الحليب عن الطبيعى وكيفية علاجه

  • يمكن أن تسبب قصور النخامية فى انخفاض هرمون الحليب.
  • أوقد يؤثر تناول بعض الأدوية مثل الدوبامين على هرمون الحليب.

فى الغالب لا يحتاج معدل هرمون الحليب المنخفض إلى علاج ولكن يمكن علاجه عن طريق العلاج بالهرمونات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *