المكان الذي يعيش في الكائن الحي ويأخذ منه احتياجاته ما هو و اهم المعلومات عنه

morahabsh87 11 يناير 2022 , 18:32

هو المكان الذي يعيش في الكائن الحي ويأخذ منه احتياجاته، أحد الأمور التي يبحث عنها محبو الطبيعة وما يتعلق بالعلوم البيئية والجيولوجية، وتكون أماكن عيش الكائن الحي في الكون واسعة وممتدة، لكنها تأخذ مسمى واحد, حيث ان المنزل هو مكان تعيش فيه كائنات مثل البشر والحيوانات. هذا المكان هو مكان يمكن لشخص أو حيوان أن يتكيف ويتأثر بكل ما يحدث حوله. تعتمد النظم البيئية التي نعيش فيها على بعضها البعض ، تمامًا مثل الأشجار التي تزود الناس بالأكسجين, سوف نتعرف في هذا المقال، لكن لا جدال على أن هذا المكان لابد له أن يلبى احتياجات الكائن الحي كاملةً فما هو اسم هذا المكان؟

هو المكان الذي يعيش في الكائن الحي ويأخذ منه احتياجاته

يتخذ أي كائن حي مكان خاص له يستطيع أن يحيا فيه بعيداً عن خطر وتهديد الكائنات الأخرى، وتتميز الطبيعة بتواجد العديد من الكائنات الحية.

تأتي أهمية المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي من قدرته على تلبية كافة متطلبات الحياة الهامة والتي لها أثر كبير على جسم وبقاء الكائن الحي.

عملية استقرار الكائن الحي في مكان معين تسمى الاستيطان، ومن هنا أتى تعريف هو المكان الذي يعيش في الكائن الحي ويأخذ منه احتياجاته وهو الموطن.

يشكل الموطن مكان معيشة واستقرار أي كائن حي، كما يساعده على القيام المرجو منه في هذه الحياة على النحو الصحيح.

اقرأ أيضًا: اسئلة عامة للمسابقات واجابتها مع الحل الصحيح

تعريف مصطلح الموطن

الموطن باختصار هو منطقة حيوية أو منطقة بيئية تعتبر مصدر هام لمكان معيشة أنواع معينة من الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات.

الموطن هو البيئة الطبيعية التي يعيش فيها الكائن الحي، أو البيئة المحيطة بالنوع والتي ويؤثر فيها ويتأثر بها هذا النوع.

موطن الكائن الحي هو مصدر متجدد للموارد الطبيعية التي يسعى للحصول عليها، هذه الموارد الطبيعية هي مخزون طبيعي من المواد الضرورية التي تلزم لحياة الكائن الحي، ويحتوي النظام البيئي على الكثير من الموارد الطبيعية التي تلزم كلا من الإنسان والكائنات الحية الأخرى.

قسم علماء الطبيعة والباحثين الموارد الطبيعية إلى ثلاثة مكونات رئيسية تشمل الغلاف الجوي واليابسة والغلاف المائي، وكل مورد من هذه الموارد موطن عيش عدة كائنات حية  أو بمعنى أدق هو المكان الذي يعيش في الكائن الحي ويأخذ منه احتياجاته.

اقرأ أيضًا: اسئلة تاريخية مكتوبة مع الاجابة 2022

أنواع الموارد الطبيعية

الموارد الطبيعية تشكل مصدر حيوي هام ويعتمد عليها الكائن الحي اعتماد كلي، وقد صنفت الموارد الطبيعية إلى ثلاثة أنواع، منها:

الموارد الحية

تدخل ضمن هذه الموارد النباتات الطبيعية من غابات ونباتات صحراوية وحشائش، والحيوانات البرية ومنها ما يأكل العشب مثل الزرافة والغزال وغيرها، ومنها ما يأكل اللحم مثل الضباع والأسود وغيرها، تتضمن الموارد الحية كذلك الأحياء المائية سواء كانت نباتية أو حيوانية مثل الأسماك والمحار والطحالب.

الموارد غير الحية

تشمل الماء والهواء والطاقة الشمسية الضوئية والحرارية، والمعادن والمعادن المشعة، كذلك مصادر الطاقة مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا: الغاز سهلة مع الحل 2022 فوازير اسئلة سهلة مع الخيارات واجابتها

أقسام الموارد الطبيعية

تنقسم الموارد الطبيعية حسب رؤية علماء البيئة والباحثين إلى قسمين رئيسيين يلازمان بعضهما البعض في تناغم بيئي مما يحدث التوازن الطبيعي، هما:

موارد متجددة

يدخل ضمن موارد الطبيعة المتجددة كل ما هو موجود على ظهر الأرض أو تحتها من موارد تتجدد ذاتياً دون تدخل الإنسان فيها، وهي تشكل مجموعة هامة من مجموعات مصادر الطاقة الحيوية على الأرض.

ضمن تلك الموارد المتجددة ما هو نباتي وما هو حيواني، هذه الموارد لا تنضب خاصةً إذا اعتدل الإنسان بشكل عام في استغلالها.

موارد غير متجددة

توجد هذه الموارد إما في باطن الأرض أو على سطح الأرض أو في البحار والمحيطات وغير ذلك من أماكن، هذه الموارد الموجودة في الطبيعة تمثل رصيد ثابت للكائنات الحية على الأرض وما يتم أخذه منها لا يتم تعويضه.

بالتالي فهي موارد معرضة للنضوب والاختفاء بعد مدة من الوقت، منها على سبيل المثال المعادن المشعة والفحم والنفط والغاز الطبيعي.

هو المكان الذي يعيش في الكائن الحي ويأخذ منه احتياجاته الذي هو الموطن، ما هو مفهوم مصطلح الموطن؟ وما أهمية الموطن بالنسبة للكائنات الحية؟ وما الذي يشتمل عليه من عناصر ضرورية؟ تعرفنا على ذلك في هذا المقال.

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع نظرتي اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *