المطير وش يرجع، وهي من القبائل المشهورة في المملكة العربية السعودية، كذلك دول الخليج العربي، ولها تواجد كبير في مناطق نجد والحجاز، وتتميز بتاريخ المشرف وأصلها العريق، ويهتم أبناء المملكة بالتعرف على نسب القبائل والعائلات المتواجدة في المملكة، خاصةً عن المصاهرة وتبادل الأعمال، كما يتفخر أبناء المملكة بنسبهم بين القبائل الأخرى، ومنهم من يرجع نسبه إلى قبائل عربية قديمة ترجع لعهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال نتعرف المطير وش يرجعون.

المطير وش يرجع

قبيلة مطير هي قبيلة قيسية مضرية عدنانية يرجع أصلها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتعد من القبائل ذات الأصل العريق والنسب المشرف، كما تم ذكر أصل ونسب القبيلة من قبل العديد من المؤرخين المشهورين، وجاءت آراء المؤرخين حول المطير وش يرجع كالتالي:

المطير وش يرجع

  • ذكر المؤرخ محمد علي العبيد في أصل قبيلة المطير: “مطير وهم غطفان وهم اهل تلك المياه من زمن الجاهلية إلى يومنا هذا وهذه هي ذراريهم لم تترع عنها ولم ينزل بهما غيرهم فهم غطفان الأصل”.
  • أما المؤرخ حمد الجاسم فقد ذكر: “أن أصل القبيلة غطفان، وقد تفرعت فروعاً كثيرة منها فزارة وعبس وذبيان وغيرها، ولم يبقى منها حاليًا سوى بني عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”.
  • في حين ذكر المؤرخ محمد شاكر عن أصل قبيلة المطير: “مطير تعود في أصولها إلى غطفان وتقيم بعض بطونها اليوم في شمال شرق المملكة قريبا من حدود الكويت”.

شاهد أيضا: المسعري وش يرجعون .. أصل المسعري من أي قبيلة

نسب المطيري من وين

تعتبر قبيلة المطيري من أشهر القبائل السعودية، وقد استوطنت منطقة شبه الجزيرة العربية منذ قديم الزمن، ويرجع نسب هذه القبيلة إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، المطير وش يرجع، أما سبب تسميتها بهذا الاسم، وذلك نسبة إلى بطن المطارنة من قبيلة مطير، في حين تعني مطير: (كثير المطر)، أو الكريم والسخاء الشديد، وهي توحي بكرم هذه القبيلة وسخاءها.

ما هي فروع قبيلة مطير

تُعتبر قبيلة المطير من القبائل الكبيرة في المملكة العربية السعودية، وهي تتفرع إلى ثلاث فروع أساسية، هي بني عبدالله، علوي، بريده، كما وتتوزع فروع هذه القبيلة في مناطق مختلفة من المملكة، وفي السطور التالية نتعرف على فروع قبيلة مطير:

 

بني عبد الله

  • يُعتبر فرع بني عبدالله أكبر فروع قبيلة مطير.
  • كما أن هذا الفرع يُشكل أكثر من نصف عدد سكان مطير.
  • وهم معروفين بشكل كبير في المملكة، ولديهم العديد من الكنيات والألقاب منها: ميمون، الصعبة، الشلالحة، بني عزيز، الهويملات، ذوي عون.

علوى

  • فرع علوي ثاني أكبر فرع في القبيلة، ويسكن أبناء هذا الفرع في منطقة الصمان.
  • كما يوجد لهم تواجد كبير في منطقة نجد وأطراف الكويت.
  • أما عن كنيات فرع علوي فهي: الموهة، الجبلان، ذوي عون.

بريه

  • بريه هي الفرع الثالث لقبيلة مطير، ويتواجد أبناء هذا الفرع في كل من نجد والكويت.
  • ويتبع فرع بريه إلى أولاد علي وأولاد واصل.

شاهد أيضا: المسردي وش يرجع .. أصل المسردي من أي قبيلة

اقوال المؤرخين في قبيلة مطير 

أهتم المؤرخين في التعرف على نسب القبائل، حتى أصبح هناك ما يُعرف بعلم الأنساب، وهو العلم الذي يبحث في نسب القبائل العربية وأصلها، وفي سياق حديثنا عن المطير وش يرجع نتعرف في السطور التالية على أبرز أقوال المؤرخين في قبيلة مطير:

قول المؤرخ محمد بسام النجدي في كتاب الدرر والمفاخر في أخبار العرب الأواخر

  • “قبيلة مطير تنتشر في الحجاز ونجد والكويت وهم ذو الفضل والخير.. الحامين نزيلهم والعاجزة الأقلام عن تفاصيلهم.. ذو الظعن والنزول والشد، والسبق في الغايات واللحق بالرايات.. أسود المعترك وفود المدرك”.

قول ديكسون في كتاب عرب الصحراء

  • “أولاد علي -بريه- وبني عبد الله الذين يهيمون بين القصيم والحجاز.. ولهذه القبيلة تراث طويل فهي من القبائل الشريفة وتعتبر من أعظم وأعرق القبائل العربية”.

قول ديكسون في كتاب الكويت وجاراتها

  • “تعتبر مطير بتاريخها العريق الحافل والممتد من أبرز قبائل الجزيرة العربية ولهم تقاليد رائعة.. وينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم يهتمون بصورة خاصة بتربية الإبل والخيول.. وقد اشتهروا في الحرب بقدرتهم على شن هجمات مفاجئة من قواعد بعيدة”.

قول حسن بن جمال الريكي

  • “تعتبر قبيلة مطير أول من أجاب دعوة الملك عبد العزيز لإنشاء الهجر فانشؤوا الأرطاوية عام 1330 هـ.. وتعد أول ما بني من الهجر ثم مبايض.. و قرية والعمار ومليح والأرطاوي وأم حزم والثامرية والجعله والحسو ودابان والشفلحية.. والفروثي وفريثان والمطيوي وأوضاخ والأثلة وبوضا واللصافة وضرية”.

أبرز شخصيات قبيلة مطير

تضم قبيلة مطير على العديد من الشخصيات الهامة التي خلد اسمها التاريخ، كما استطاعت بفضل إنجازاتها حفر اسمها في تاريخ منطقة الخليج العربي، ومن أبرز هذه الشخصيات ما يلي:

المطير وش يرجع

  • فيصل بن سلطان الدويش: يُعد شيخ قبيلة مطير، كذلك يشغل منصب زعيم حركة الإخوان.
  • د. محمد الملحم: وزيرًا للدولة، كذلك يُعد من أهم مجلس الوزراء خلال فترة حكم الملك خالد بن عبدالعزيز، وفهد بن عبدالعزيز.
  • غنيم بن بطاح: هو فارس وشاعر يرجع أصله إلى العبيات، كما له يحظى بشهرة واسعة، لأنه استطاع أن يسقط طائرة أمريكية خلال وقعة العاذريات.
  • غادة مطلق عبد الرحمن المطيري: بروفيسورة مشهورة على مستوى العالم، وهي حاصلة على جائزة الإبداع العلمي في أمريكا.
  • الأستاذ الدكتور فيحان بن شالي السنه: يشغل منصب عميد كلية الشريعة بالمدينة المنورة.

شاهد أيضا: المقاطي وش يرجع .. أصل المقاطي من أي قبيلة

وصلنا إلى ختام المقال، وفيه تعرفنا على المطير وش يرجع، وهي من القبائل السعودية العريقة، ويرجع أصلها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، كما نقلنا لكم بين السطور أقوال المؤرخين في هذه قبيلة مطير.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجع الرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجع الظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجع الرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجع السلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجع السهلي وش يرجع
العجمي وش يرجع الفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجع الثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجع السحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجع العازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعون الحازمي وش يرجع

قد يعجبك