المضيان وش يرجعون، تنتشر القبائل في مختلف الأماكن لاسيما في بعض الدول العربية ودول الخليج، وقد كان عدد كبير منهم يتخذ من شبه الجزيرة العربية مستقراً له، وبعد ذلك عاش جزء كبير منهم في المملكة العربية السعودية كونها من أكبر دول الخليج مساحة، وما زالت هذه القبائل حتى يومنا هذا تحتفظ بعاداتها وتقاليدها التي نشأت عليها، كما أن أبنائهم قد ساهموا في تعمير البلاد وتولي مناصب عالية، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على أحد هذه القبائل ونعرف المضيان وش يرجعون.

المضيان وش يرجعون

تعد قبيلة المضيان واحدة من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية، والتي اشتهرت بالكرم والجود وعرف أبنائها بالأصالة، ومن خلال موضوعنا سنتعرف بشكل أكبر عن هذه القبيلة العريقة، ونذكر المضيان وش يرجعون من خلال فقرتنا القادمة:

  • إن أبناء قبيلة المضيان يعود أصلهم وجذور أجدادهم إلى قبيلة حرب، وبالأخص شيوخ ورؤساء قبيلة حرب وكبارها، الأمير بداي بن بدوي مضيان الذي يعود نسبه قبيلة المضيان، من أبناء قبيلة بني حرب.
  • عندما توفى شقيق كبار الشيوخ بادي مضيان، تم تولي الأمير بداي حكم ورئاسة القبيلة، كما أن للأمير دور كبير وظاهر  بحصار المدينة ومن ثم فتحها على يده المدينة سنة 1220 هجريً، وسميت هذه الأحداث بأحداث عملية ضم الحجاز.
  • وقد أكدت العديد من المصادر التاريخية بأن قبيلة المضيان يعود أساسها إلى قبيلة حرب.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا المضيان وش يرجعون.

شاهد أيضا: المفرج وش يرجعون .. أصل عائلة المفرج من وين

نسب المضيان من حرب

لكل قبيلة من القبائل نسب وأصل خاص بها تعود إليه، وقد عرف هذا النسب المؤرخين القدامى وقاموا بكتابة مثل هذه التفاصيل في كتبهم، كما أن أبناء القبيلة على علم لهذه الأنساب، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على نسب المضيان من حرب:

  • يعود نسب قبيلة مضيان إلى قبيلة بنو حرب، وقد قامت مجموعة من كبار آل حرب لحكم عدد من المناطق ومن ضمنها تلك المناطق التي يقطن بها آل المضيان.
  • كما أن المؤرخون بأن أساس قبيلة المضيان وقبيلة حرب لا يقربون بصلة إلى قبيلة عنزة، بل أن هنالك جزء منهم يستقر ويقيم في منطقة الخبر بالمملكة، ومنطقة رفحاء وكذلك منطقة حائل.
  • ذكرنا هذه التفاصيل ضمن موضوعنا المضيان وش يرجعون.

شاهد أيضا: المري وش يرجع .. أصل قبيلة المري من وين

أشهر رجال عائلة المضيان

لكل قبيلة من القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية وخاصة المملكة العربية السعودية عدد كبير من الأبناء الذين ساهموا في رفعة وطنهم عالياً، ومن خلال موضوعنا الذي بين أيدينا اليوم سنقدم على ذكر أشهر رجال عائلة المضيان من خلال السطور القادمة:

  • واحد من أشهر رجال قبيلة مضيان هو الأمير بداي بن بدوي، حيث أن الأمير بداي قد تولى منصب لقبيلته بعد أن توفي أخاه بادي بن مضيان والذي هد له جميع آل مضيان بالحب والتقدير والشهامة والكرم.
  • قام الأمير بداي بحكم المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، حيث أنه قام بعملية ضم للحجاز، وعمل حصار على المدينة لعدة أعوام، ثم انتهى هذا الحصار بفتحها في سنة 1220 هجريًا والذي عمل الكثير من الإنجازات وهي:
    • عمل على السيطرة التامة على مضيق الجديدة.
    • كما أن له دور كبير في تدمير جميع جميع القبب التي توجد على المقابر وهذا في سنة 1216 هجريًا.
    • كذلك قام الأمير بداي مضيان باحتلال منطقة تدعى ينبع وقام بتعيين أحد من رجاله القريب له عليها بغرض الحماية.

شاهد أيضا: المصارير وش يرجعون .. أصل عائلة المصارير من وين

قبيلة المضيان من عنزة

إن قبيلة المضيان واحد من أهم القبائل التي تتخذ من المدينة المنورة مكاناً لها، وقد اشتهر أبنائها في الكثير من الحرف والمناصب المختلفة، وما زال أبناء قبيلة المضيان متمسكون بعاداتهم وتقاليدهم حتى يومنا هذا، وسنتعرف على قبيلة المضيان من عنزة:

  • تناقلت الأخبار المتفرقة في المملكة العربية السعودية بشأن صلة القرابة بين قبيلة المضيان وقبيلة العنزة، وقد قال بعضهم بأن المضيان ينتمون إلى عنز.
  • وقد أكد المؤرخون في تاريخ القبيلة القديم منذ دولة السعودية الأولى أن جذور أصل تلك القبيلة يعود إلى قبيلة حرب كما أسلفنا لكم سابقاً من خلال موضوعنا.
  • واشتهرت قبيلة المضيان بين القبائل في المملكة منذ القدم واتخذت من المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية مكاناً لها.
  • بينما قد صرح العديد من أبناء المضيان بأنهم ينتمون إلى قبيلة عنزة ولا علاقة لهم بقبيلة حرب، حيث لا يوجد إلى صلة من الأصل أو النسب حسب ما تم ذكره التاريخ لهذا، حتى ذكر أن تلك أراء أحد أبناء قبيلة مضيان لمدى حبهم وانتمائهم لقبيلة عنزة، الذين كانوا يفضلون الانتماء لعنزة عن قبيلة مضيان.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا والذي يحمل عنوان المضيان وش يرجعون، وقد قمنا من خلاله بالتعرف على قبيلة المضيان وأشهر الأشخاص الذين برزوا منها.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجع الرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجع الظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجع الرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجع السلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجع السهلي وش يرجع
العجمي وش يرجع الفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجع الثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجع السحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجع العازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعون الحازمي وش يرجع

قد يعجبك