المسلماني وش يرجعون، عائلة المسلماني هي أحد العائلات العربية الذي يعود أصلها الى دولة قطر، وتعتبر عائلة المسلماني من العائلات المنتشرة في العديد من الأماكن في العالم، وعرفت عائلة المسلماني بأصلها العريق ومكانتها العظيمة في الدول العربية وخصوصا قطر ودورها المهم في تأسيس الدولة القطرية، وسنذكر لكم هنا اهم المعلومات المتعلقة بعائلة المسلماني وش يرجعون.

من هم عائلة المسلماني

عائلة المسلماني هي إحدى العائلات المؤسسة في دولة قطر، والتي سكنت مدينة الدوحة في بداية القرن التاسع عشر الميلادي (1840 م)، بعد الجد الأكبر السيد محمد بن سعيد بن إبراهيم المسلماني الشريف، انتقل من قرية عين محمد في منطقة الزبارة إلى الشرق من الدوحة البدع والتي كانت تسمى الجسرة، وقد اشتهرت الأسرة بشرفها ومكانتها المهمة في دولة قطر.

المسلماني وش يرجعون

شاهد أيضاً: المعطاني وش يرجع .. أصل ونسب المعطاني من وين

المسلماني وش يرجعون

يروي الآباء عن الأجداد أن أصل أسرة المسلماني من قريش ويرجع نسبها إلى بيت الإشراف المبارك، الذي استقر على ساحل الخليج العربي من العراق إلى سواحل عمان، وتمتلك العائلة المكانة العظيمة منذ بدايات قيام الدولة القطرية وكان لرجالها مناصب ملحوظة في مراحل تطور الكيان المؤسسي لإدارة شؤون دولة قطر، فتعتبر عائلة المسلماني من اكبر العائلات العربية في أغلب الدول العربية.

ما هو نسب عائلة المسلماني

كما أصدر عالم الأنساب المصري أيمن الحسيني معجم قبائل دولة قطر وأصولها وجذورها ونسبها، وتناول القاموس عائلة المسلماني كواحدة من العائلات ذات الجذور الهاشمية من آل أبي فليطة من السادة الأعرجي، ونسبها يرجع  الى الأتي:

  • يرجع لذرية الشريف مسلم بن محمد بن قاسم بن هاشم بن سالم بن عبد الله بن عبد اللطيف بن محمد بن سالم بن أبي ردينة سالم بن شيحة بن هاشم بن قاسم أبي فليطة.
  • وهو جد النبلاء بني ابي فليطة بن المهنا الاعرج بن الحسين شهاب الدين بن المهنا الاكبر بن داود بن القاسم بن عبيد الله.
  • وهو من أبناء طاهر المحدث بن يحيى النصباء بن الحسن بن جعفر بن الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين.
  • ويرجع اصلهم الى الإمام الحسين بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وابن السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عائلة المسلماني من وين

وذكر العلامة محمد بن علي بن محي الغراوي في مخطوطة بحر الأنصب أن أحفاد السيد سالم بن شيحة بن هاشم بن أبي فليطة يلقبون بنو الرديني وبنو فليطة، وانتقل أبناء العائلة من بلد الى بلد حتى انتشروا في العالم العربي كله، وسنذكر من وين أصلهم:

  • حيث انتقلوا في البداية من الحجاز.
  • ثم انتقلوا إلى شمال وشرق نجد.
  • وامتدت العائلة وانتشارها إلى ساحل البحرين وشمالها.
  • وكان لهم من البقية في البصرة.
  • وفي “التقدير النسبي” لعائلة المسلماني في نقابة النبلاء آل البيت في العراق.
  • حيث تتبع الى بيت الشرفاء سالم الحسين بفرعيها في قطر و سلطنة عمان هم من نسل الشريف مسلم جد الفرعين من الأسرة النبيلة.
  • وهم من العائلات الحسينية التي ترتبط نسبها بسلالة الشريف الهاشمي أمير المدينة المنورة.

المسلماني وش يرجعون

شاهد أيضاً: المسعري وش يرجعون .. أصل المسعري من أي قبيلة

نبذة عن مجلس المسلماني

هو أحد بيوت عائلة المسلماني وكان مملوكاً للشيخ إبراهيم بن سعيد بن محمد المسلماني في بداية القرن العشرين ضمن مجموعة منازل أسسها جده محمد بن سعيد بن إبراهيم المسلماني، واعتبر مجلس خاص لعائلة المسلماني، والمعلومات عنه هي:

  • بني المجلس بعد انتقاله من منطقة الزبارة عام 1842 م.
  • احتوى المنزل على حوالي عشر غرف وحوش ومجلس خارجي للضيوف والخدم ومبنى للخشب ومعدات ولوازم للسفن والغوص في مقدمة المنزل من جانب البحر.
  • ومع التطور العمراني كان الجزء الأمامي دفن من جهة البحر وشق طريق من برج الساعة إلى سوق.
  • وأزيل الجزء الشرقي من المنزل لتوسيع سكة ​​الحديد من الشرق وتم بناء محلات تجارية.
  • وسكن المنزل عائلة إبراهيم بن سعيد حتى وفاة ابنه الأكبر سعيد بن إبراهيم عام 2000 م.
  • أُدرج المنزل ضمن البيوت التراثية التي أولتها الدولة اهتمامًا خاصًا للحفاظ على الهوية والتراث، ومن ثم منحه شرفًا أميريًا لعائلة المسلماني عام 2015.

من هو الوجيه عبد الله المسلماني

الوجيه عبد الله بن جاسم المسلماني هو أحد أعيان وعظماء دولة قطر، ويعتبر من أشهر تجار اللؤلؤ في مدينة الدوحة القديمة ولد عام 1881 م تقريبًا، كان معروفًا بأنه رجل كريم يحب الخير، عاش في منطقة الجسرة بالدوحة، وكان لديه مجلس مفتوح ومعروف يزوره جميع أبناء قطر وغيرهم من الضيوف وعرف عبدالله المسلماني من وجهاء قطر والمقدمين الكثير من الخير للشعب القطري.

المسلماني وش يرجعون

شاهد أيضاً: المسردي وش يرجع .. أصل المسردي من أي قبيلة

تعد عائلة المسلماني من العائلات العربية وتوجد في أغلب الدول العربية، كما توجد أغلب أبناء عائلة المسلماني في دولة قطر، كما كان لها دور مهم جدا الدفاع وبناء الدولة القطرية، وذكرنا في مقالنا كافة المعلومات عن عائلة المسلماني وعن ابرز شخصياتها.

قبائل وعائلات أخرى قد تهمك

الرحيلي وش يرجع الرشيدي وش يرجع
الدبوس وش يرجع الظفيري وش يرجع
العرجاني وش يرجع الرويلي وش يرجع
البقمي وش يرجع السلمي وش يرجع
الشلوي وش يرجع السهلي وش يرجع
العجمي وش يرجع الفضلي وش يرجع
البلوي وش يرجع الثبيتي وش يرجع
الذبياني وش يرجع السحيمي وش يرجع
الشراري وش يرجع العازمي وش يرجع
العجلان وش يرجعون الحازمي وش يرجع

قد يعجبك